مقالات

“طائرة C919” تضع الصين في مواجهة إيرباص وبوينج

بقلم – أحمد شحاتة :

جاءت صفقة شركة طيران جنوب الصين لشراء 100 طائرة C919 من شركة الطائرات التجارية الصينية (COMAC)، بمثابة نقلة نوعية وتمثل خطوة هامة في مسيرة الصين نحو تعزيز تواجدها في صناعة الطيران العالمية وتعزيز أداء شركة الطائرات التجارية الصينية التي بدأت تدخل سباق المنافسة لعملاقي الطيران بوينج وإيرباص

لقد أكدت صفقة شراء هذه الطائرات C919 التطور السريع الذي تشهده الصناعة الصينية في مجال صناعة الطيران، وقد تمثل بداية مشوار ناجح لشركة COMAC في مواجهة تحديات السوق العالمية والتنافس مع اللاعبين الكبار في هذا المجال.

وقد نجحت طائرة C919 في التحليق في أول رحلة تجارية عام 2017 بعد سلسلة من النكسات التنظيمية والفنية التي واجهت أول برنامج لطائرات ركاب تجارية أطلقته الصين في عام 2008 ، بما في ذلك ضوابط التصدير الأمريكية.

فقد تم تصميم طائرة C919 بتكوين من ثلاث درجات، تستوعب ما مجموعه 164 راكبًا. ويشمل ذلك 8 مقاعد في درجة الأعمال، و18 في الدرجة الاقتصادية الممتازة، و138 في الدرجة الاقتصادية.

كما صممت الصين C919 لتنافس الطائرة الأوروبية إيرباص 320neo والطائرة الأمريكية الصنع بوينغ 737 MAX طائرات الركاب. ومع ذلك ، قد يكون هذا المسعى صعبًا للغاية بالنسبة لطائرة جديدة صينية الصنع ، نظرًا لأن شركة إيرباص تتمتع بوجود قوي جدًا في الصين (تم تسليم 142 طائرة تجارية من طراز إيرباص إلى الشركات الصينية في عام 2021 وحده) ، وتم السماح لطائرة بوينج 737 ماكس بالعمل في مرة أخرى في وقت سابق من عام 2022 بعد حادثين مميتين أدى إلى توقف الطائرة في عام 2019. ومن المتوقع تسليم ما لا يقل عن 100 طائرة ماكس إلى شركات الطيران الصينية هذا العام.

والمعروف أن شركة الطائرات التجارية الصينية المحدودة (كوماك) هي شركة صينية مملوكة للدولة في صناعة الطيران تأسست في 11 مايو 2008 في شنغهاي. المقر الرئيسي في بودونغ ، شنغهاي. يبلغ رأس مال الشركة المسجل 19 مليار يوان صيني (2.7 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من مايو 2008). الشركة مصممة ومصنّعة لطائرات الركاب الكبيرة التي تتسع لأكثر من 150 راكبًا.

وتعد شركة إيرباص أكبر شركة لتصنيع الطائرات في العالم وهي شركة طيران أوروبية متعددة الجنسيات. تقوم بتصميم وتصنيع وبيع منتجات الطيران المدني والعسكري في جميع أنحاء العالم ، كما تصنع الطائرات في أوروبا ومختلف البلدان خارج أوروبا. تضم الشركة ثلاثة أقسام: الطائرات التجارية (إيرباص ساس) ، والدفاع والفضاء ، وطائرات الهليكوبتر ، والثالث هو الأكبر في صناعته من حيث الإيرادات

كما تعد شركة بوينج شركة أمريكية متعددة الجنسيات تصمم وتصنع وتبيع الطائرات والطائرات العمودية والصواريخ والأقمار الصناعية ومعدات الاتصالات والصواريخ في جميع أنحاء العالم. كما تقدم الشركة خدمات التأجير ودعم المنتجات. بوينغ هي من بين أكبر مصنعي الطيران في العالم. إنها ثالث أكبر مقاول دفاعي في العالم استنادًا إلى عائدات عام 2020 وهي أكبر مصدر في الولايات المتحدة من حيث القيمة الدولارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى