مقالات

استراتيجية تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين تعزز الإنتاجية والإبتكار

بقلم سليمان بن صالح العثيم
رئيس مجلس ادارة مجموعة سليمان العثيم ..

في إطار جهود وزارة الصناعة والثروة المعدنية المستمرة لتعزيز القدرات البشرية في القطاعين الصناعي والتعدين، جاء إعلان معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف عن إطلاق استراتيجية تنمية القدرات البشرية خلال مؤتمر مبادرة القدرات البشرية 2024 الذي تم تنظيمه تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض في الفترة من 28 إلى 29 فبراير 2024.

وتهدف استراتيجية تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين إلى جذب وتنمية المواهب، وتمكين المواهب والقيادات، وتكوين ثقافة عمل جاذبة وبيئة عمل داعمة، وتعزيز مستويات الإنتاجية والابتكار، ودعم القطاع الخاص من خلال تحفيز وتنمية القدرات البشرية.

وتتوافق استراتيجية تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين مع رؤية الإستراتيجية الوطنية للصناعة وتسهم في تحقيق “رؤية المملكة 2030”. كما تهدف إلى تحديد المهارات اللازمة في قطاعي الصناعة والتعدين واستقطاب أفضل المواهب، وتطوير إنتاجية القوى العاملة وتعزيزها وضمان استدامتها، وتحقيق رؤية الإستراتيجية في الحفاظ على القوى العاملة في جميع قطاعات الصناعة والتعدين من خلال خلق أكثر من 40 مبادرة.

ومن بين هذه المبادرات التي تم الإعلان عنها خلال المؤتمر هي إطلاق الأكاديمية الوطنية للصناعة، وهي مؤسسة تهدف إلى تقديم برامج تدريبية مباشرة لذوي الخبرة وحديثي التخرج، ودعم المعاهد التدريبية الحالية، وتقديم الحوافز، وتسهيل الشراكات، وتوفير برامج فريدة من نوعها ذات مستوى عالمي تستهدف أحدث التقنيات في قطاع الصناعة.

وتلعب الأكاديمية الوطنية للصناعة دورًا رئيسيًا في تحقيق مستهدف الاستراتيجية تستهدف زيادة مستوى التعليم والتدريب في قطاعي الصناعة والتعدين، وتعزيز التعليم المهني والتقني لتطوير مهارات العمال والموظفين في هذين القطاعين. ستوفر الأكاديمية الوطنية للصناعة برامج تدريبية مباشرة لتطوير وتحسين مهارات العاملين، وستدعم المعاهد التدريبية الحالية وتسهل الشراكات لتعزيز مستوى التعليم والتدريب.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الاستراتيجية بتوفير حوافز لجذب المواهب وتشجيعهم على العمل في قطاعي الصناعة والتعدين. ستعمل الأكاديمية على تطوير برامج تدريبية فريدة من نوعها تستهدف أحدث التقنيات والممارسات في صناعة الصناعة.

كما تهدف الاستراتيجية أيضًا إلى تعزيز ثقافة العمل الجاذبة وتوفير بيئة عمل داعمة في قطاعي الصناعة والتعدين. ستتم مراعاة تحسين ظروف العمل وتوفير فرص التطوير المهني والترقيات، مما يساهم في جعل هذين القطاعين أكثر جاذبية للكفاءات والمواهب.

و هذه الأكاديمية ستعالج عددًا من التحديات والثغرات من خلال القيام بدور رائد في تنسيق ودفع جهود تنمية رأس المال البشري الصناعي، وستقدم 18 برنامجًا من خلال التعاون مع مقدمي تدريب مختلفين حيث  تهدف استراتيجية تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين بشكل عام إلى تعزيز الإنتاجية والابتكار وتحسين مستوى المهارات في هذين القطاعين الحيويين مما سيسهم  في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتعزيز التنمية المستدامة في القطاعين الصناعي والتعدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى