الرئيسية / مقالات / المعلم دائما في قفص الاتهـام !!

المعلم دائما في قفص الاتهـام !!

img_3555

طارق النائلي

أصـبح المعلم الحلـقة الأضعـف في المجتــمع ، و لا يلام موظـف بالتقــصير بقـدر ما يقع اللـوم على المعلم ، و لا يشــهر بموظـف قدر التشهـير بالمعلم . هل سألنا أنفسـنا لمــاذا كل هذا ؟ هل عـدم وجود هيــئة أو جهــة حقــوقية تحــفظ حقــوق المعلم هي السبب ؟

اذا أردنا محاسبة المعلم كباقي موظفي قطاعات الدولة في الحضور و الانصراف و التحضـير و دخول الحصص ، و تنفـيـذ المنهج من خلال الخطة المقــررة من الوزارة لكل مادة . توجد الية و خطوات معينة من الجهات الرقابية و جهات الاشراف بالمختصين لكل مادة يقومون بمتابعــة كل معلم في اختصاصـه . الى هنا نجد أن المعلم قائم بعملــه على أكمل وجـه.

يدخل المعلم (قفـص الاتهـام) وقت ظهـور مشكلـة مع طالب مقصـر في واجباته أو سلوكـه السيء في الفصل أو المدرسـة .

دعونا نقف قليلا عند هذه النقطة .
يعلم الجمـيع أن هناك فروق فردية بين الطلاب ، و هناك فرق في المستوى الاجتماعي لأسـر الطلاب ، هناك من أولياء أمور الطلاب من يتابـع ابنـه دائمــا و هو على اتصال دائم بالمدرسة ، هذا الأب له كل التقدير من المعلمين جميعا. أمـا ولي الأمر الذي لا يحضـر الى المدرسـة يسأل عن ابنـه ، أو لا يحضـر حين استدعائه حول تقصــير ابنـه ، و اذا حضــر الى المدرسـة كال الاتهامات للمعلم بل انه يمكن يصــعد الأمـر ليثبت ان المعلم هو المقــصر و أن ابنه مظلــوم .

هنا بيت القصــيد سلـوك الطالب و تهــذيبه من يقم بهذا الدور؟ بالتأكيد ليس المعلم.
اذا لمــاذا تكال التهـم على المعلم أنه مقصــر في عمله ، و المعلم لديه في الفصل أكثر من أربعين طالب يتفاوت الفهم و الاستيعاب بينهم .
(ما أصبـرك ايها المعلم)…

اين نحن من قول كلمة حق لمن علم أبنائنا القراءة و الكتابة ، أليس المعلم ؟
لما لا نقول :- شكرا لمن أنار الطريق لأبناءنا بالعلم و المعرفة….

قم للمعلم وفه التبجــيلا ** كاد المعلم أن يكون رســولا.
و سلامتكم ..

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*