اقتصاد

أنظار قطاع الطاقة العالمي تتجه إلى أبوظبي غداً مع انطلاقة “أديبك 2014”

أبوظبي- هشام رفعت:

 ADIPEC Conference Imageبرعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، تنطلق غداً في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) فعاليات الدورة الثلاثين من معرض ومؤتمر أبوظبي للبترول (أديبك) 2014 ثالث اكبر حدث في مجال صناعة النفط والغاز في العالم وتستمر حتى الثالث عشر من نوفمبر، بمشاركة محلية وعالمية واسعة وبحضور عدد كبير من أبرز الخبراء وصانعي القرار في قطاع الطاقة العالمي. ويسعى “أديبك” في دورته الكبرى هذا العام إلى إلقاء الضوء على أحدث التطورات التقنية وتلك المتعلقة بالموارد غير التقليدية للطاقة، إلى جانب التركيز على تعزيز التعاون بين أقطاب القطاع بُغية تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

 ويُقام معرض مؤتمر أدبيك بدعم من شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، ووزارة ADIPEC Exhibition Imageالطاقة ، وغرفة أبوظبي، وتنظمه شركة “دي إم جي إيفنتس”. وسيشهد اليوم الأول من هذا الحدث العالمي المهم، جلسة نقاش وزارية تتناول تعزيز القيمة المحلية في قطاع الطاقة عن طريق الاستثمار في إعداد مهنيين تقنيين مؤهلين من أصحاب الكفاءات.

 وسيلقي الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الدكتور ميتشيو كاكو، الخبير بالفيزياء النظرية والبيئة، مستعرضاً أثر العلم والتقنية على إنتاج الطاقة، وطارحاً أفكاراً وتوقعات مستقبلية بشأن الطلب العالمي المتنامي على الطاقة.

 وتقام في اليوم الأول من الحدث اثنتان من الجلسات العامة التنفيذية التي تسلّط الضوء على أهمية الابتكار والريادة في تحقيق التقدم المنشود في قطاع الطاقة. وسوف يُختتم اليوم بالإعلان عن الفائزين في دورة هذا العام من جوائز “أديبك” المرموقة، التي تحتفي بالتميز في قطاع الطاقة وتكرّم الابتكار في منطقة الشرق الأوسط. وذلك في حفل عشاء فاخر تستضيفه شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” في فندق قصر الإمارات.

 يقام “أديبك 2014″، الذي يحتفي بدورته الثلاثين، تحت شعار “التحديات والفرص في الثلاثين عاماً القادمة”، ويسجّل هذا العام تنظيم أكبر برنامج للمؤتمرات في تاريخه، وأوسع مشاركة من شركات النفط والغاز الوطنية والعالمية، إذ ستكون شركات من الصين والولايات المتحدة وروسيا حاضرة في الحدث، إلى جانب شركات كبرى من المنطقة، لا سيما من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين.

 كذلك أكّدت شركات من أسواق ناشئة، كإندونيسيا والهند، حضورها لأول مرة في “أديبك”، ما يُسهم في ترسيخ مكانة الحدث كملتقىً دولي يتيح لقادة القطاع تبادل الأفكار بشأن الاحتياجات الملحة من الطاقة في أنحاء العالم.

 ومن المنتظر أن يجمع مؤتمر “أديبك 2014” ما يزيد على 450 متحدث من 111 مؤسسة وشركة، في حين يشتمل برنامج المؤتمر على 81 جلسة متخصصة، وأربع جلسات أكاديمية، وجلسات تقنية، بالإضافة إلى جلسات حوارية على الإفطار والغداء. ويضمّ المؤتمر كذلك برنامجاً خاصاً بكبار الشخصيات موجهاً لممثلين بارزين عن أقطاب القطاع لإلقاء مزيد من الضوء على عدد من القضايا الساخنة.

 ويقام حفل الإعلان عن الفائزين بجوائز “أديبك 2014” وتكريمهم في ختام اليوم الأول من الحدث، وذلك بفندق قصر الإمارات. بحضور السيد عبدالمنعم سيف الكندي، رئيس جوائز “أديبك”، والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو) وكانت دورة هذا العام من الجوائز تلقّت أعداداً قياسية من المشاركات بلغت  396 مشاركة مثّلت عدداً من أكثر المشاريع ابتكاراً وريادة في المنطقة، تم تقييمها من قبل لجنة تحكيم إقليمية مؤلفة من 26 حكماً من الخبراء والمتخصصين في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى