مقالات

الكتاب الورقي.. بين الهامبرجر والشاورما !!

 

بقلم – د.محمد خضر الشريف*

صدمت صدمة كبرى وأنا أطالع تلكم الإحصائية التي تقول: في معرض كتاب دولي باحدى البلدان العربية، تم فيه بيع عدد2500 هامبرجر، و2000 ساندوتش شاورما، و1500 كيس شيبسي، و1600 زجاجة مياه غازية، وكانت حصيلة بيع الكتب وسط هذا العدد الكبير هي بيع 16 كتابا فقط!
وهي إحصائية أربكتني كثيرا ولا أخفيكم أنها أصابتني بنوع من الارتكاريا المفاجئة وأصابتني بدوخة عقل؛جعلتني أصرخ مستشهدا بالمثل الشعبي:” ضاعت فلوسك ياصابر” !!
هذا جعلني أعود لقضية الكتاب الورقي والالكتروني، وهل سحب الأخير (الالكتروني) البساط من الكتاب العريق العتيق(الورقي) ؟ وهل أصبح الكتاب الورقي مثل “خيل الحكومة” الذي كبر وهرم؛ فنطلق عليه رصاصة الرحمة؟!

في رد سابق على أحد الزملاء الأصدقاء أوضحت ما للكتاب الالكتروني من إثبات لذاته، أمام الكتاب الورقي التقليدي، وحضور ربما يصل إلى مرحلة الطغيان..
والشواهد الواقعية كثيرة على ذلك، ولعل أحدثها “إحصائية الهامبرجر والشاورما “، التي صدرت بها هذا المقال.

ولا أدل على هذا الطغيان للاكتروني مقابل الانحسار للورقي من أن أمهات الكتب القديمة الورقية دخلت في حظيرة الكتاب الالكتروني، واكتظت المواقع على شبكة الانترنت بآلاف الآلاف من الكتب الرصينة المتنوعة والمتعددة، في كل ألوان العلوم والفنون المحلية والاقليمية والدولية، بما فيها القصص والروايات والدواوين الشعرية.
أقول هذا بالرغم من أنني تربيت على يدي الكتاب الورقي، منذ نعومة أظفاري، وتضم مكتبة بيتي أكثر من ألفين وبضع مئات من الكتب الورقية قديمها وحديثها في كل ألوان العلوم والآداب والفنون والثقافات المتعددة..
وقد كنت شغوفا باقتناء الكتب منذ عقود مضت، وكثير من الكتب جمعتها من سلاسل كانت تباع مع الجرائد كنت أشتريها من مصروفي الخاص حتى إذا اكتملت السلسة في كتاب قمت بتجليدها، ويطبع المجلد اسمي عليها، كمالك بالطبع وليس مؤلفا.
ومن هنا فأنا نصير للكتاب الورقي قلبا وقالبا، ولا أحد يزايدني على هذا الوفاء لعشرة مايزيد عن نصف قرن من الزمان مصاحبة ومدارسة وقراءة ثم بعد ذلك تأليفا.
عندما شرعت في طباعة أول كتاب لي وكان ديوان شعري (تاج العلا) اتفقت جهة أدبية راقية وشهيرة على طباعته والالتزام بذلك دونما كلفة عليَ، ولي 200نسخة منه فقط كهدية أوزعها على الأصدقاء والزملاء.. وسعيت في صف الديوان بشكل منسق جدا وصور واضحة جدا لتقديمه لوزارة الإعلام السعودية، لأخذ رقم الفسح، وقد كان، وبعدها تقدمت لأخذ رقم (ردمك) من مكتبة الملك فهد الوطنية بجدة، وقدمت الديوان بنسخه الثلاثة مصفوفا، وتم الأمر على خير، وانتظرت الجهة الأدبية المرموقة أسبوعا فآخر، ثم شهرا فآخر،اعقبه شهور فشهور، حتى مضى عامان ولم تحرك الجهة ساكنا!!
ولم أصبر وأنا لدي مشروع ضخم يتمثل في تأليف (100 كتاب) ومن المفروض أن تقوم عليه وزارة ثقافة أو مؤسسة ثقافية كبرى؛ فقد عزمت أمري لتأليف بقية كتبي العديدة ودواويني الكثيرة ضمن هذا المشروع الضخم؛ فأخرجت في هذين العامين -بفضل الله وعونه ومدده- 57 كتابا الكترونيا متنوعا بين صحافة وإعلام وأدب وسياسة واجتماع وتربية ومجموعات قصصية ودواوين شعرية عديدة..
ًغزت كتبي هذه بيوت أصدقائي وزملائي في مشارق الأرض ومغاربها، وقرأها الناس من أقطار الوطن العربي، بل وفي بلدان أوربية وأمريكية، دونما تكلفة عليهم وبحث في المعارض والمكتبات، وشراء وإنفاق أموال، في حين أنفقت أنا بعض أموالي فضلا عن صحتي وعافيتي ووقتي وجهدي في طباعة بعض كتب ورقية لي، ثم حرت في توزيعها ولو مجانا على زملاء عمل وجيران لي فيأخذها الواحد ليضعها جنبا، وربما لم ينظر فيها تصفحا نظرة واحدة ..

ولمن لايعلم فالكتاب الالكتروني ليس مقالا يكتب أو منشورا يستغرق من مؤلفه بضع دقائق ،كما يتوهم البعض ممن لم يمارسوا كثير العناء والشقاء والمكابدة في التأليف؛
فالكتاب الالكتروني هو كتاب مستكمل الأركان العلمية والمنهجية للتأليف، وكذلك الضوابط الخاصة بهذا الشأن، شكلا ومضمونا، تماما مثل ما كنا فعل -نحن معشر المؤلفين – في تأليف الكتاب الورقي،
وما ينطبق على الورقي ينطبق على الالكتروني تماما دون نقصان ،وفي هذا الشأن(فاسأل به خبيرا)، (ولا ينبئك مثل خبير).

والغريب أنني لما ذكرت الإحصائية السابقة سردتها متحسرا على ما أصاب الكتاب الورقي، وفي عقر دوره أقصد المعارض الدولية للكتاب وما أكثرها، وأن هذا حاله ومآله بين منافسة طاغية أيضا من (الهمبرجر والشاورما والشيبسي والبيبسي) وهلم جرا.
ومع ذلك فأعرض معقب عن هذا كله وراح يعرض بالكتاب الالكتروني ويعرض بمؤلفيه ولولا الملامة لقالها صراحة بعد أن قالها تلميحا، أن مؤلف الالكتروني ليس مؤلفا!

سامحه الله فلو عانى صاحبنا عشر ما عانيناه في تأليف هذه الكتب وإن كان جلها الكترونيا؛ لعلم الحق ونطق به وأقره لصاحبه، ولما ترك القضية الأصلية عن تحسرنا على الكتاب الورقي واقتراح ينهض به ويقوم على شأنه ويرفع من شأوه ليعود إلى رونقه وبهجته وفعاليته وتأثيره وجذب القارئ إليه كما كان في السابق.

وكل الحكاية ان الضوابط التأليفية عامل مشترك بين الكتابين الورقي والالكتروني بالتمام والكمال،اللهم الفارق في مسألة استنزاف المؤلف ماديا في الكتاب الورقي بين من يجمع مادة الكتاب ومن يخرج غلافه أو صفحاته ثم طباعته ثم توزيعه ثم تسويقه وبيعه، وقد تتطور الأمور في كثير من الأحايين إلى الدخول في مشكلات مع الجهة الناشرة التي تغبن المؤلف حقه، وكم شهدت المحاكم قضايا في هذا الشأن ! ولايعود على المؤلف من ذلك كله الا إرهاق ثم إرهاق يتلوه إرهاق؛ ماديا وصحيا فقط.
شيء آخر يعطي ديناميكية للكتاب الالكتروني في تخطي كل هذا العنت والمشقة والإرهاق؛ فالمؤلف يفعل ذلك كله بنفسه دون إرهاق مادي له ويسوق كتابه بنفسه عبو وسائل التواصل الاجتماعي، التي يلجأ إليها صاحب الكتاب الورقي أيضا، للتسويق لكتابه، في الوقت الذي يكون صاحب الكتاب الالكتروني قد نشر كتابه كله عبر هذه الوسائل، وقرأه آلاف البشر في كل مكان بل وأيضا يبقى لمن يقرأه لاحقا في كل زمان.
ومن يرى أن الكتاب الالكتروني مثل أي منشور ينتهي باغلاق الموبايل فقد جانبه الصواب؛ فهو بنشره أصبح يحتل حيرا ثابتا دائما على الشبكة العنكبوتية التي أصبحنا لاغنى عنها في حميع وسائل حياتنا بما فيها التعليم والثقافة والصحافة، والتأليف على رأس القائمة، ويستطيع القارئ الرجوع إليه في اي وقت يريده.
والرأي عندي أن الكتاب الالكتروني هو كتاب تماما كالورقي، له ماله وعليه ماعليه، والمهم جودة المادة العلمية في كليهما، والفائدة المرجوة منه في هذا أو ذاك، والأهم أننا نقرأ ثم نقرأ، بأية صيغة للكاتب، وبأي شكل؛ ورقيا كان أم الكترونيا، المهم أن تقرأ أمة” اقرأ”!
———
كاتب صحفي ومؤلف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى