سياحة وطيران

القمر الصناعي يرصد تدفق المياة الى قناة دبي المائية

دبي-  سويفت نيوز:

image-%d8%a8%d8%b9%d8%af image-%d9%82%d8%a8%d9%84 image004إلتقط القمر الصناعي “دبي سات-2″، الذي يملكه ويديره “مركز محمد بن راشد للفضاء”، صورة فضائية واضحة وعالية الدقة لـ “قناة دبي المائية”، عقب وصول مياه خور دبي إلى مجراها وإمتلائها. كما أظهرت الصور المرافق المختلفة على ضفتي القناة والمناطق الواقعة حولها والمؤلفة من مباني سكنية وأسواقا وفنادق ومراكز ترفيهية.

وتجدر الاشارة الى ان “قناة دبي المائية” تربط الخليج التجاري بالخليج العربي بطول 3 كلم، ويتراوح عرضها بين 80 و 120 مترا ويصل عمقها إلى 6 أمتار، ترتفع الجسور عنها إلى 8 أمتار.

ويتيح “دبي سات-2” إلتقاط صور فضائية عالية الجودة تستخدم للتخطيط المدني، رصد التغيرات البيئية، رسم الخرائط، إدارة الكوارث، الخ وتزويدها الى المؤسسات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. وتتميز كاميرا “دبي سات-2” بدقة تمييز مكاني عالية تصل إلى 1 متر و4 متر للتصوير بالأشعة المتعددة الأطياف (الملونة). أما عدد الصور التي يمكن تخزينها  فيبلغ 512 صورة، بحجم 12كم x  12كم. وتجدر الاشارة الى انه تم إطلاق “دبي سات-2” الى الفضاء  الخارجي عام 2013 من قاعدة “يازني” الروسية على متن الصاروخ “دنيبر” ليسير في مدار دائري متزامن مع الشمس على ارتفاع 600 كم عن سطح الأرض.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى