نيوميديا

مستقبل قياس المشاهدة في المملكة علي طاولة المنتدي الإعلامي السعودي الرابع

 جدة- سويفت نيوز:

Omar Al-Arabiأعلنت كل من الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام، أول مؤسسة وطنية لقياس نسبة مشاهدة قنوات التلفزيون، وشركة جي أف كيه (GfK) مشاركتهما في المنتدى الإعلاميالسعودي الرابع الذي سينعقد في جدة بتاريخ 26 – 27 نوفمبر 2014، لبحث التطورات المتسارعة التي تشهدها صناعة الإعلام في المملكة العربية السعودية.

 وكانت الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام قد تعاقدت مع شركة جي أف كيه (GfK) في وقت مبكر من هذا العام من أجل وضع نظام إلكتروني هو الأول من نوعه لتتبع وتحليل استخدام التلفزيون. وتهدف الشركة إلى تسليط الضوء على الاحتياجات المتنامية لوجود نظام يعمل على قياس سلوك المشاهدين. وستعود مخرجات هذا النظام بالكثير من الفوائد على شركات البث، التي ستتمكن من التعرف على سلوكيات المشاهدين وكيفية اختيارهم للمواد الإعلامية وانتقائهم لمشاهدة المحتويات التي تلبي متطلباتهم.

 وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام؛ محمد الأمين الفال: “يسعدنا المشاركة في المنتدى الإعلامي السعودي، الذي يوفر منصة لنا للتواصل مع قادة صناعة الإعلام، مما سيتيح الفرصة أمامنا لتسليط الضوء على أهمية وجود نظام لقياس سلوك المشاهدات التلفزيونية بشفافية، والذي ينتظر منه الكثير، ليس فقط لصالح المشاهدين، وإنما أيضاً لصالح وكالات الإعلان، ووكالات شراء المواد الإعلامية، والمنتجين المستقلين، وصنّاع السينما وصناعة الإعلام بوجه عام.”

 وسيتحدث خلال المنتدى أيضاً، عمر العربي مدير مشروع قياس نسبة مشاهدة التلفزيون (TAM) يوم الخميس 27 نوفمبر ليقدم عرضاً توضيحياً بعنوان “مستقبل قياس المشاهدة في المملكة”، يتضمن معلومات حول النظام الحالي الذي يعتمد عناصر قياس متبعة لدى مؤسسات دولية مثل GfK.

 ويعقب ذلك، جلسة حوارية بحضور محمد الأمين الفال وعمر العربي، وستيفان راوم، رئيس مشاريع القياس الدولية لدى GfK، وطارق عامر، عضو مجلس الإدارة في GfK. ويتولى إدارة الحوار عماد ريحان، مدير التخطيط لدى شركة  ICOM في المملكة.

 وخلال مشاركته في المنتدى الإعلامي السعودي، يلقي الدكتور جيرهارد هاوسراكنجر الرئيس التنفيذي للعمليات وعضو مجلس إدارة شركة GfK كلمة ترحيبية بالحضور.

 وكانت الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام قد تعاقدت مع شركة جي أف كيه GfK في يناير 2014 لتنفيذ المشروع على كامل أراضي المملكة العربية السعودية، بهدف التقاط نسبة مشاهدة قنوات التلفزيون، من خلال استخدام أجهزة إلكترونية مُعدّة خصيصاً لهذا الغرض. وستمكن البيانات والبرمجيات التي تقدمها شركة جي أف كيه GfKالشركة “السعودية لقياس وسائل الإعلام” من تقديم معلومات شاملة لنسب مشاهدي البرامج والمسلسلات التلفزيونية، المعروضة على الهواء أو المسجلة منها. وستكون هذه المعلومات بمثابة المرجع الموحد لنسب المشاهدة في السوق السعودي. ومن المتوقع أن يبدأ توفير هذه البيانات في عام 2015.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى