سياحة وطيران

«السياحة»: ترخيص المخيمات الصحراوية بعد أسبوعين

سويفت نيوز_حائل

أكد الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن الهيئة ستعلن خلال الأسبوعين القادمين ترخيص وتأهيل وتمويل المنتجعات والمخيمات الصحراوية للراغبين في إنشائها.

وأضاف رئيس السياحة خلال الاجتماع التنسيقي لقطاع هيئة السياحة والآثار مع قطاع البلديات في حائل بحضور المهندس إبراهيم أبو راس أمين حائل ورؤساء البلديات في المنطقة أن مشروع تطوير السياحة الوطنية في المملكة هو مشروع يخترق الزمن، وهناك عدد من العناصر المهمة تحت المشروع، مشيرا إلى أن الدولة ستقوم بإنشاء شركات للتنمية السياحية في المناطق تسهم فيها الدولة، كما ستقوم بإيصال البنية التحتية للمناطق السياحية، حسب مسار الميزانيات المتخصصة وذلك حسبما ذكرت صحيفة الاقتصادية

وقال: “إن العنصر المهم والمفقود في السياحة، الذي أسهم في تعطيل الإسراع في المشاريع والمرافق هو التمويل، وصدرت به قرارات متتابعة من مجلس الوزراء، ونحن الآن ننسق مع وزارة المالية والصناديق وهذا العام سيكون فيه استعجال كبير في هذه الناحية”، مبينا أن السياحة تنتظر القرار التاريخي لموضوع التمويل وتنتظر إنشاء شركة الاستثمار والسياحة الوطنية، التي سيكون لها دور كبير وستعمل مع شركة حائل للاستثمار السياحي.

وتابع رئيس السياحة والآثار أن ما تحتاجه حائل بشكل خاص أن تتبنى الوجهة السياحية المتكاملة وإنشاء منتجعات وفلل حدائق وملاعب، مطالبا البلديات بتوفير مساحات تبتعد عن التشويه البصري، وقال: “المواقع الموجودة في حائل تتمناها دولة كاملة وليست منطقة واليوم أحث على العمل، ونعد خلال ستة أسابيع بمشروع التطوير الشامل، الذي يعيد تكوين هيئة السياحة، وسيكون للبلديات المجال الرئيسي في تطوير هذا المشروع”.

وأوضح أن المشروع ينقسم لقسمين: تطوير السياحة والاستثمار، والتراث الحضاري، وقال: “سنوقع مع الأمانة اتفاقية عمل تعاون نركز على ثلاث سنوات لإنجاز المشاريع الأساسية لجعل حائل منطقة مشبعة بالاستقبال والترحيب بالزوار والسياح”.

وتمنى الأمير سلطان بن سلمان من الأمانة اعتماد مشاريع لمعالجة التشويه البصري، وقال: “إن مساعدتكم في القضاء على التشويه البصري سيكون له أكبر مردود على زوار حائل”.

وأضاف أن السياحة من دون التضامن مع البلديات لن تنجح في أي مكان في الدنيا، فالمواطن يطلب تحسين السياحة ويريد أن يعيش ويتنزه للمحافظة على تاريخ بلاده.

واستعرض المهندس إبراهيم أبو راس أمين حائل عشر مبادرات لتطويرها بالاشتراك مع هيئة السياحة وهي تطوير قلعة عيرف وتطوير وسط المدينة وتطوير الأسواق الشعبية وإنشاء القرية التراثية بالمغواة وتطوير وادي عقدة والمتاحف والمطاعم التراثية الخاصة ومنتزه النهايد وأولمياد الصحراء والنزل السياحية الزراعية وتطوير المواقع السياحية والتراثية في المحافظات، بعدها جال الأمير سلطان في المعرض، الذي أعدته الأمانة عن مشاريع المدينة.

إلى ذلك، دشن الأمير سعود بن عبد المحسن، أمير حائل بحضور الأمير سلطان بن سلمان أمس، معرض يوم التراث العالمي تحت شعار “التراث وعاء الحضارة وبعد الهوية”، الذي يستمر على مدى يومين.

وقصّ أمير حائل شريط افتتاح المعرض المصاحب لليوم العالمي للتراث إيذانا بافتتاحه وانطلاق فعالياته المصاحبة، التي اشتملت على العديد من المعارض والصناعات اليدوية والتقليدية والحرفية، التي توارثها الآباء والأجداد، التي شاركت بها العديد من المؤسسات المهتمة والمعنية بالتراث، إضافة إلى معرض الجمعية السعودية للمحافظة على التراث وكرسي الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى