محليات

وصول «قطار الحرمين» الى جدة لأول مرة بعد إجتيازه كافة الإختبارات التجريبية

جدة – واس :قطار

أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية أمس الثلاثاء عن وصول «قطار الحرمين» السريع إلى محطة محافظة جدة للمرة الأولى، وذلك استمراراً للتجارب التشغيلية للقطار.

وأوضح رئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية المكلف الدكتور رميح بن محمد الرميح، أنه استكمالاً للاختبارات التشغيلية التجريبية لمشروع قطار الحرمين، فقد تمكن فريق المشروع بفضل الله من اجتياز أحد الاختبارات التجريبية والوصول إلى محطة محافظة جدة أول مرة برحلة تجريبية انطلقت أمس من محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.
‏وأفاد الرميح أن مؤسسة الخطوط الحديدية تسعى للاضطلاع بدورها في تحقيق رؤية المملكة 2030، عبر تسخير طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن، من خلال مشروع قطار الحرمين الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، مروراً بمحافظة جدة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، مؤكداً أن المشروع يسير بخطوات متسارعة، ومن المقرر استكماله مع نهاية العام الحالي 2017، وفق ما سبق الإعلان عنه.
يذكر أن مشروع قطار الحرمين هو عبارة عن خط حديدي كهربائي مزدوج بطول 450 كيلومتراً لربط مكة المكرمة والمدينة المنورة، لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والمواطنين والمقيمين، ويقطع المسافة بينهما خلال نحو ساعتين، وصمم لخدمة 60 مليون راكب سنوياً، من خلال 35 قطاراً مجهزة بأفضل وسائل الراحة، ويعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية.
وسيربط كلاً من جدة ومكة المكرمة بخط مزدوج بطول 78 كيلو متراً وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى أقل من نصف ساعة، في حين يبلغ طول الخط الذي سيربط بين جدة والمدينة المنورة 410 كيلو مترات وسيختصر المسافة إلى نحو ساعتين ونصف الساعة ، وسيكون للمشروع دور حيوي في عمليات نقل الحجاج والمعتمرين في المشاعر المقدسة وخاصة في مجال التخفيف من الاختناقات المرورية. ستكون له محطة في وسط جدة وأخرى في مطار جدة، إلى جانب محطة في المدينة المنورة ومحطتين في مكة المكرمة وتشتمل المراحل التالية إنشاء محطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. يتميز بسرعة عالية تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى