رياضة

تشافي هيرنانديز وناصر الخاطر يُناقشان قضايا الرياضة والإرث الرياضي في قطر في منتدى “سوكر اكس” الآسيوي لكرة القدم

الدوحة-محمود حامد:

أكد كلٌ من نجم خط الوسط الأسبق لنادي برشلونة الإسباني تشافي هيرنانديز، والسيد. ناصر الخاطر – مساعد الأمين العام لشؤون تنظيم البطولة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، مؤخراً مشاركتهما في المنتدى الآسيوي “سوكركس” لكرة القدم 2016، الذي سينعقد في الدوحة في الخامس والسادس من شهر ديسمبر المقبل. وسيتولى الخاطر الحديث عن التحضيرات الجارية لاستضافة بطولة كأس العالم فيفا 2022 في قطر، بينما سيتحدث تشافي عن التأثير الإيجابي الذي ستحدثه استضافة البطولة، وقوة رياضة كرة القدم بوجهٍ عام في تغيير حياة سكان الشرق الأوسط نحو الأفضل.xavi-confirmed-for-soccerex-conference-in-qatar

وقد أنشأت دولة قطر اللجنة العليا للمشاريع والإرث عام 2011 لتتولى مسؤولية تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة نسخة تاريخية مُبهرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، ووضع المخططات والقيام بالعمليات التشغيلية التي تجريها قطر كدولة مستضيفة للبطولة، لتُساهم بذلك في تسريع عجلة التطور، وتحقيق الأهداف التنموية للدولة، وترك إرث دائم لقطر، والشرق الأوسط، وآسيا، والعالم أجمع.

ويُركز دور الخاطر كمساعد الأمين العام لشؤون تنظيم البطولة في اللجنة على ضمان سير العمليات التشغيلية لبطولة كأس العالم فيفا 2022 بكفاءة وسلاسة، ووضع كل شيء في المكان المناسب من أجل ضمان ترسيخ معايير الجودة العالية في جميع الإدارات الضليعة في تنظيم البطولة.

ويضم المنتدى الآسيوي جلسة بعنوان ” كأس العالم قطر 2022: تنظيم بطولة مُبهرة وما بعدها ” وفيها سيتناول الخاطر الحديث عن موضوعات مختلفة تتعلق بتنظيم البطولة كنوعية البرامج التي يتم تنفيذها، والتحديات التي تواجه المُنظمين، ومراحل التقدم في الدولة خلال الست سنوات الماضية منذ أن فازت قطر بشرف استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا2022 وحتى الآن، بالإضافة إلى الحديث عن الخُطط المستقبلية التي ستعقب تنظيم البطولة. كما سيتطرق الخاطر إلى آخر التطورات فيما يتعلق بمراحل تقدم تنفيذ المخططات للبطولة 2022، مما سيوفر لمحة تقديرية زمنية حول ما يجب القيام به من أجل ضمان ترك إرث رياضي في قطر والشرق الأوسط من خلال استضافة هذا الحدث الرياضي الضخم.xavi-confirmed-for-soccerex

هذا وسيتضمن المنتدى مقابلة حصرية مع اللاعب الأسطورة تشافي هيرنانديز، والذي يلعب حالياً في دوري نجوم قطر ضمن فريق نادي السد القطري، حيث سيتحدث فيها عن تجربته في قطر، وعمله مع طلاب المدارس واللاجئين والعمال لمساعدتهم على الاستفادة من قوة كرة القدم لإحداث التغيير ضمن المجتمعات، وذلك ضمن برنامج “الجيل المبهر” الذي أطلقته اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والذي يهدف إلى الاستفادة من قوة المستديرة الساحرة في إحداث تغيير إيجابي في مجتمعات قطر والشرق الأوسط. كما سيتطرق نجم برشلونة وإسبانيا الأسبق إلى أبرز المحطات في مسيرته الرياضية العالمية الشهيرة، ومستقبل كرة القدم.

ومُنذ انضمامه إلى صفوف أكاديمية برشلونة في عمر مبكرة، سُرعان ما شق تشافي طريقه في كرة القدم لتمتد مسيرة نجاحه المبهرة إلى أ كثر من عقدين من الزمن، ليصنف حالياً كأحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم على مر التاريخ. ويزخر سجله الرياضي بالنجاحات العظيمة في كرة القدم، من ضمنها فوزه مع الفريق الإسباني ببطولة كأس العالم فيفا 2010، وبطولتي أُمم أوروبا لكرة القدم 2008 و2012. كم فاز تشافي مع فريق برشلونة بالدور الإسباني لكرة القدم (لا لايغا) ثمانِ مرات، وبدوري أمم أوروبا لكرة القدم بأربع نسخ، كان آخرها دوري عام 2014-2015، حيث كان فيها كابتن النادي. وتشافي هو صاحب الرقم القياسي لأكبر عددٍ من المشاركات في مباريات كرة القدم في تاريخ برشلونة، وقد أنهى رحلته مع النادي ب 767 مباراة قبل أن ينتقل إلى نادي السد القطري. وخلال مسيرته مع المنتخب الإسباني قبل تقاعده في عام 2014 تُوج تشافي 133 مرات، وكان يُنظر إليه باعتباره لاعباً أساسياً في نجاح الفريق.

أيضاً سيعرض المنتدى الآسيوي، الذي سيُقام بدعمٍ من اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومؤسسة “أسباير زون”، ودعم مؤسسي من لا لايغا، رؤية أفضل خبراء صناعة كرة القدم، بالإضافة إلى فرص التواصل رفيعة المستوى للوفود المشاركة، وإتاحة المجال لهم للتعارف مع صناع القرار الرئيسيين في هذا المجال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى