مقالات

الموقع الالكتروني السياحي المصري..طوق نجاة ولكن بشروط !!

بقلم د حسام درويش 

 لاشك ان تصميم موقع مصر الجديد رائع ولكن يجب ان نضع في الاعتبار فريق ا12654366_1736045676626319_2760664032505527777_nلعمل من قبل هيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة الذي يجب ان يستمر دائما بالعمل داخل وزارة السياحة وبهيئة تنشيط السياحة وان يشرف على استلام وبناء هذا الموقع ثم الاشتراك في تنفيذ خطة العمل علية والاشراف عليها ومتابعتها وتدريب العاملين بهيئة التنشيط ويجب ان يكون مكون من:

1-خبير تسويق سياحي مخضرم مصري الجنسية يجيد لغتين على الاقل خبرة 12 عام على الاقل

2-استشاري تسويق الكتروني عمل بالسياحة لمدة طويلة وبالتسويق السياحي والسياحة الالكترونية خبرة 12 سنوات على الاقل ولا بد ان يشترط ان يكون له خبره
سياحية

يعمل معه: كاتب متخصص وخبير في كتابة المواقع السياحية محترف وخبرة أكثر من سبع سنوات (The Content Editor will be responsible for the aggregation and editing of content across all Egyptian ministry of tourism websites and ensuring that content is reviewed، edited and published in a timely manner using an industry leading content management system.)

3-مسوق الكتروني سياحي خبرة خمس سنوات على الاقل

4-جرافيك ديزاين خبرة بقطاع السياحة مدة لا تقل عن عشرة سنوات

5-مطور مواقع خبر لا تقل عن عشرة سنوات مع خبرة كبيرة بالموبايل ابلكيشن

هذا الفريق المكون من خمس اشخاص من الممكن ان يكون نواة لفريق
محترف مدرب عالي المستوي وحتى لو كانت هناك شركة فمن يتابعها يجب ان يكون هذا الفريق الذي يجب ان يعمل بعيدا عن البيروقراطية والروتين واوقات العمل الحكومية وخلافة

والحل ابدا ليس في شركة لإدارة الموقع بل في ادارة تسمي ادارة تنشيط السياحة الالكترونية تدار بفكر رقمي الكتروني ديجيتال ولا بد ان يكون كل هؤلاء الاعضاء الخمسة قد عملوا بالسياحة من قبل ولهم خبرة سياحية.

 

 

ما هي واجبات هذا الفريق المقترح؟

– تطبيق معايير الجودة العالمية للمواقع الالكترونية السياحية 

– ان تكون مسئولية هذا الفريق تحت اشراف استشاري التسويق السياحي الالكتروني هي الاشراف الكامل على المحتوى الخاص بالموقع وعن تجميع وتحرير المحتوى وتجميعه من مصادره المختلفة واعادة كتابته باحتراف ومطابقته للمعايير العالمية للمحتوى وضمان أن المحتوى يتم مراجعته وتحريره ونشرة في الوقت المناسب باستخدام الانظمة الرائدة في صناعة وإدارة المحتوى.


كما يشرف هذا الفريق على تنفيذ شروط ضمان الجودة الشاملة في تنفيذ المحتوى على شبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم وبجميع اللغات التي يشملها الموقع مع التركيز على الاتساق والدقة؛ في كل شيء مثل الإملاء وعلامات الترقيم. المعايير البصرية ونمط واسلوب الكتابة التسويقي؛ واشهار العلامات التجارية ومراعات كل شروك التحرير ومبادئه العامة؛ والسياسات المعمول بها والمتطلبات القانونية لذلك وتطبيق السياسة العامة للوزارة.

– وتكون اولويات هذا الفريق دائما العمل الجماعي والأولويات الرئيسية الأخرى التالية:

  • تحسين المحتوى لمحرك البحث ووضوح و”قابلية الدخول السهل للموقع والابحار داخل الموقع والقياس والترتيب على محركات البحث (SEO)” وكلها من معايير الجودة ال 77 “
  • تحرير المحتوى لزيادة مع الاهتمام بتحسينه ومطابقته لشروط محركات البحث باستخدام كل ما تطلبه محركات البحث SEO.
  • تحديد الارتباطات الخارجية من خلال تحليل المواقع المنافسة لموقع وزارة السياحة المصرية وابراز مواطن اللقوة والضعف ومحاولة الوصول للكمال ورسم خطة شاملة واستراتيجية واضحة لتحسين الموقع على مدار اليوم والاسبوع والشهر والعام.
  • الاهتمام جدا بإنشاء الوصلات الخارجية للموقع ومدى شعبية الموقع تتوقف على بناء هذه الوصلات مع دائما الكشف عن الاخطاء الموجودة بالموقع ومتابعتها الحثيثة للقضاء عليها والبحث عنها والعثور عليها، وتشخيص ومعالجة المشاكل على شبكة الإنترنت، بما في ذلك الروابط المكسورة او التي لا تعمل والأخطاء المطبعية والتناقضات بين التنسيق في الموقع.
  • الحفاظ على موقع مصر السياحي دائما طازج جديد متجدد مع محتوى مفيد جذاب دقيق صادق صالح للاستعمال عن طريق ضمان مستوى عال من الاحتراف في الكتابة بأسلوب شيق تسويقي مبدع ودرجة عالية من الدقة والاتساق تبرز اهمية موقع مصر كموقع المفروض ان يتفوق على كل منافسيه في المنطقة.
  • وضمان أن العمل على موقع مصر السياحي يتوافق استراتيجية وزارة السياحة المصرية وهيئة تنشيط السياحة المصرية ويتناسب مع استراتيجية المحتوى والمعايير العالمية للجودة
  • على فريق العمل ان يضع اجندة واضحة كاملة بتواريخ واساليب التحديثات على الموقع وكتابة المحتوى ويفضل ان يكون التحديث يوميا ويتابع كل ما هو حدث او خبر سياحي على ارض جمهورية مصر العربية.
  • يجب ان يكون فريق العمل هذا لديه القدرة على التفكير النقدي والحلول استثنائية والمهارات التحليلية الكمية والنوعية مع القدرة على تحديد نقاط القوة والضعف وايجاد حلول بديلة، استنتاجات أو نهج لحل ا لمشاكل وخاصة في ادارة الازمات فهو الفريق المسئول عن تسويق مصر وايجاد البدائل الكترونيا خاصة وقت الازمات.
  • القدرة على ادارة الموقع وصنع القرار والمهارات السليمة للنظر في التكاليف التي قد بتكبدها الموقع والفوائد من ذلك، وتقديم التوصيات للحلول المثالية لإدارة الموقع وتحسينه الدائم.
  • يتولى هذا الفريق المسؤولة عن وضع خطط واستراتيجيات وادارة والإشراف على تنفيذ كل وسائل التواصل الإعلامي والمبادرات الرقمية الخاصة بها التي تلبي استراتيجيات الوزارة.
  • والاشراف على ما تقوم به الشركة المتعاقد معها من تطبيق كل ما سبق وخاصة فيما يتعلق بالمحتوى وادارته بالكامل مع الاهتمام الكامل بتنفيذ او الاشراف على نشر الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق استراتيجية اشهار العلامة التجارية، وتفعيل الحملة التسويقية والوصول للسوق المستهدف.
  • كما يجب ان يكون للفريق القدرة على القياس: تحديد أدوات القياس واساليب القياس ومتابعة وتثقيف فرق العمل في منهجية قياس وسائل التواصل الاجتماعية. وبناء العلاقات العامة على الانترنت وبناء العلاقة مع المؤثرين وسفراء العلامة التجارية وايضا البائعين ومزودي الخدمات الذين يساعدون في تسويق مصر سياحيا بما في ذلك ادارة العلاقات العامة على الانترنت وشبكات التواصل الاعلامي والاجتماعي.
  • يتولى هذا الفريق تدريب على الاقل عشرة من شباب العاملين بهيئة تنشيط السياحة يكونوا نواة للعمل على الموقع باحتراف
  • ان يكون الفريق لديه القدرة على التواصل ولديه مهارات ممتازة في الفنون الكتابية والشفوية، وان يحافظ تماما على الشفافية والسرية فيما يتعلق بالمعلومات الحساسة الخاصة بالموقع
  • ان يكون الفريق لديه القدرة على العمل تحت الضغط بشكل جيد وفعال التعامل مع العديد من والطلبات والازمات ومراعاة حالة البلد من كل النواحي.
  • القدرة على العمل في اسلوب العمل التعاوني مع الفريق ومع الفرق الاخرى.
  • بالطبع المهارات القوية لهذا الفريق يجب ان تتوافر لأنه سوف يتعامل مع الشركة المصممة للموقع ومع مطوري الموقع ومع من يساهم في امداد الموقع بالمحتوى وادارة العلامة التجارية.
  • ايضا يجب ان يكون قائد الفريق لديه كل المهارات التنظيمية ولإدارة الوقت ادارة ممتازة والاهتمام الشديد بالتفاصيل مع القدرة على العمل بشكل مستقل وايضا بالتعاون مع العديد من الجهات الأخرى في ذات الوقت.
  • يجب أن تكون لديهم الرغبة في تحمل مسؤوليات إضافية.
  • يجب ان يكون هذا الفريق ايضا مسئولا مسئولية مباشرة عن استراتيجيات وخطط الاعلان الالكتروني وادارتها وتنفيذها والاشراف عليها.
  • يجب ايضا ان يكون هذا الفريق مسئولا مسئولية مباشرة عن كل الفعاليات الخاصة بتنشيط السياحة التي لها علاقة بالسياحة الالكترونية وان يقيم فعاليات تنشيطية او تدريبية في مجال عملة وان يسمح له باستضافة الخبراء العالميين من وقت لآخر للاحتكاك والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم الديجيتال.
  • المرونة والقدرة على التكيف مع كل التغيرات

إذا طبقنا كل الاقتراحات السابقة اضمن لكم سياحة دائمة والارتقاء بمستوى السياحة والسائحين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى