سياحة وطيران

السياحة الفاخرة على مائدة مؤتمر السياحة والسفر

دبي – سويفت نيوز:

94c937225407b9ec_orgتقوم شركة “كيو ان اي انترناشونال” لتنظيم المعارض والمؤتمرات ومقرها دبي، بالتحضيرات لاستضافة المؤتمر السنوي “مايس ارابيا” في عامه الرابع والمزمع عقده في امارة دبي لعام 2016.

في الوقت الذي تصل فيه قيمة قطاع المعارض والمؤتمرات في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 4.7 مليار درهم  اماراتي وفقا لتقرير “ألبن كابيتال” في سبتمبر لعام 2014، تقدر قيمة السياحة الصادرة لاجل المعارض والمؤتمرات و السياحة الفاخرة قرابة 70 مليار درهم و 37 مليون سائح سنويا وفقا لتقديرات منظمة التجارة العالمية. واكد مدير شركة “كيو ان اي انترناشونال” سيد ان سي، على اهمية هذا المؤتمر بالقول ” بأخذ إحصاءات هذا القطاع بعين الاعتبار ، وضعنا على جدول أعمال مؤتمر “مايس ارابيا” السنوي لعامه الرابع جلسة لمناقشة الاتجاهات والتحديات في هذه القطاعات، مع الحفاظ على التركيز على اجتماعات العمل المجدولة مسبقا التي تشمل اجتماعات الاعمال الفردية بين المشترين و الموردين في مختلف مجالات القطاع”.

وسيوفر المؤتمر في عامه الرابع منبرا رئيسيا لمجموعات الفنادق الإقليمية والدولية وشركات بناء فرق العمل وشركات تنظيم المعارض ومجالس السياحة و الشركات السياحية و شركات السياحة والسفر في لقاء سيجمع ما يزيد عن 100 شركة خليجية من افضل الشركات التي تخطط لمعارض السفر والسياحة لمنظماتهم . وستركز الطبعة الرابعة على إمكانات هائلة لقطاع السياحة الصادرة و السفر الفاخر من منطقة الشرق الأوسط.

وبالحديث عن بعض الجهات الراعية للنسخة القادمة من المؤتمر الذي يقام في 1 و 2 مارس 2016 ، تم الكشف عن عدة رؤى اهمها:

الاتجاه الكبير  في اعداد السياح المغادرين من الشرق الأوسط والذي يعتبر تحولا كبيرا نحو تجارب فريدة من نوعها سواء كانت ثقافية أو تاريخية أو طبيعية، فأشار جاد فريم، مدير قسم المبيعات والتسويق في منتجع “سيكس سينس زيغي باي” الى ان المسافرين من دول مجلس التعاون الخليجي  وخاصة في سوق المنتجات الفاخرة هم الأكثر وعيا حول الحصول على تجارب العودة إلى الطبيعة واستكشاف التجارب المميزة في الأماكن الفريدة بدلا من الذهاب إلى الوجهات العادية”. ووافقت آن وايرس-جينسن، مديرة المبيعات في شركة “اولسن فرد” للسياحة والسفر النرويجية، على حديث فريم، مؤكدة على التحول الواضح في اتجاه قطاع تنظيم المعارض والمؤتمرات من المدن الكبرى الى الاماكن الفاخرة التي تتضمن التسوق والتجارب المميزة.

 

اتجاه اخر شهده هذا القطاع هو الحصرية في مجال السياحة الخاصة بتنظيم المعارض والمؤتمرات الفاخرة، حيث قال يفيس مايبي، مدير عام شركة “ايبيس ايل غريكو”، “اصبحت هذه الصناعة تميل الى ان تكون تجربة اكثر خصوصية ومحمية وامنة”.

في الواقع، يعتبر  التحول في قطاع السياحة الفاخرة هو أيضا واضح في قطاع المعارض والمؤتمرات حيث تميل برامج المؤتمرات لتشمل اوقات فراغ أكثر فردية بهدف الاسترخاء والتسوق أو الرحلات الاختيارية حيث من المهم التمييز بأن المشاركين في هذه القطاعات لديهم أذواق مختلفة، بحسب ما اكدت كارول اوكونور، مديرة التسويق لقطاع المعارض والمؤتمرات في شركة “روفوس رييل”، واشارت الى التغييرات التي طرأت ايضا على طبيعة الاجتماعات حيث اصبحت اكثر تفاعلا من خلال العروض التوضيحية الخارجة عن المألوف “ان العامل المحفز في الاجتماعات اصبح الان يتضمن بانتظام عناصر الاجتماعات المميزة  وفعاليات بناء علاقات فريق العمل والمنتجات أو الاستراتيجيات”.

وكما هو الحال في جميع القطاعات، أصبح لوسائل الإعلام المجتمعي اتجاه واسع النطاق بعد أن دخلت في عالم صناعة السفر أيضا، وهذا ما اكدت عليه الكساندرا مالوسي من مجموعة فنادق ومنتجعات “جريكوتل” التي اصبحت جزاء من مؤتمر “مايس ارابيا” للعام الثالث على التوالي، “تلعب وسائل الإعلام المجتمعي دورا هاما في كثير من جوانب السياحة ، وخاصة بالنسبة للمسافرين الذين يبحثون عن معلومات حول الوجهات والتي بالتالي تؤثر على سلوك صنع قرارهم”.

وبالاضافة الى توفير المعلومات المتعددة للمسافرين، تعتبر وسائل الإعلام المجتمعي مستودعا افتراضيا للذكريات بحسب ما قال روب روسل، مدير شركة “ايه سي” للسياحة، “لقد نظمنا مؤخرا حدثا واسع النطاق لاحد عملائنا من السويد، حيث اصبح هذا الحدث محور الحديث في موقع “تويتر” ورصدنا العديد من التغريدات التي نقلت الحدث بصورة متكاملة بداية من مدخل الفندق وحتى ادق التفاصيل، وبالعودة الى هذه التغريدات تمكنا من اكتشاف مدى روعة وتميز هذا الحدث”.

وعندما يتعلق الامر بالاجتماعات الفردية المسبق جدولتها في مؤتمر “مايس ارابيا”، اضافت الكساندرا مالوسي من مجموعة فنادق ومنتجعات “جريكوتل”، التي تستضيف عائلات ملكية من الشرق الاوسط بصورة دائمة، “ان الاجتماعات المسبق جدولتها وتحديدها هي بالتأكيد اكثر فائدة وتميزا من تخصيص يوم مفتوح للاجتماعات العشوائية”. اما دولسي اورتيغا، مديرة تطوير الاعمال في فندق ونادي ضباط القوات المسلحة فاضافت حول نفس الموضوع “الاجتماعات الفردية التي يتم تنظميها مسبقا هي اكثر فعالية حيث تكون قادرا على قضاء وقت ثمين وممتع مع المشترين المستقبليين”.

ووافقت على هذا الحديث كارول اوكونور، بالقول “ان هذه الاجتماعات مثالية لانها تضمن لنا معرفة كل مايحتاجه عملاؤنا ومناقشة متطلباتهم قبل البدء بالتخطيط لاي عمل”. اما روب روسل فاشار الى اهمية الاجتماعات المجدولة مسبقا من حيث ادارة الوقت واضفاء الطابع الشخصي لمتطلبات العميل كما انها تضمن الاستفادة الكاملة من وقت الاجتماع لمعرفة كل متطلبات العميل.

وبالحديث عن الدافع المحفز لجذب المسافرين لقطاع تنظيم المعارض والمؤتمرات الفاخرة في الشرق الأوسط، اكدت آن وايرس-جينسن، مديرة المبيعات في شركة “اولسن فرد” للسياحة والسفر، “لقد شهدنا زيادة في اعمال هذا المجال القادمة من منطقة الشرق الأوسط ومؤتمر “مايس ارابيا” سيتيح لنا فرصا عدة لتعزيز أعمالنا و

 

الحصول على عملاء جدد”. وهذا ما اكد عليه باقي رعاة هذا المؤتمر اذ وصفوه بانه فرصة كبرى لتعزيز علاماتهم التجارية زيادة فرص الاعمال.

ابرز 5 اتجاهات في سياحة تنظيم المعارض والمؤتمرات الفاخرة في الشرق الاوسط
1-      التجارب الخاصة بالطبيعة
2-      الحصرية
3-      المزيد من الوقت الفردي الخاص
4-      تأثيرات وسائل الاعلام الاجتماعي
5-      معايير عالية الجودة

 

سيعقد مؤتمر “مايس ارابيا” في نسخته الرابعة في 1 و 2 مارس 2016، المؤتمر مثل في عامه الثالث منبرا ضخما لجميع العاملين في هذه الصناعة حيث سجل اقامة 1800 اجتماعا خلال يومين. لذلك تعتبر نسخة المؤتمر في عام 2016 فرصة لا ينبغي تفويتها من قبل مزودي خدمات السفر والسياحة والضيافة ورجال الأعمال، وغيرهم من المشاركين في الأنشطة المتعلقة بفعاليات السفر والسياحة الفاخرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى