عقارات

“عنان” تكثف جهودها للارتقاء بمعايير السلامة في إسكان العاملين

مكه المكرمة –  سويفت نيوز:

94A5~1تكثف شركة “عنان إسكان”مساعيها للارتقاء بمعايير السلامة والمعيشة في إسكان العاملين في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد الحرائق المؤسفة التي وقعت مؤخراً في مساكن العاملين ذات المستوى المتدني والتي راح ضحيتها نحو 50 عاملاً. وتُعَد شركة “عنان إسكان” أول شركة في المملكة العربية السعودية تتبنى المعايير الأساسية الجديدة التي وضعتها الحكومة والتي يتوجب أخذها بعين الاعتبار والمتوفرة على موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية الإلكتروني، وعلى الرغم من أن وضع قوانين خاصة بمساكن العاملين يعد أمراً غير مألوف على نطاق العالم، إلا أن المملكة العربية السعودية تعمل على تطوير أفضل الممارسات في هذا المجال، لتضاف إلى قوانين معايير البناء العامة التي حددتها المملكة.

 

وتعليقاً على ذلك قال المهندس فيصل الصايغ، الرئيس التنفيذي لشركة عنان إسكان “توجد اليوم في المملكة معايير واضحة لمساكن العاملين ورعايتهم. ومن المهم جداً ضمان تطبيق معايير جيدة في المنشآت السكنية لتجنب المخاطر التي تمس سلامة العاملين، وكذلك لحماية العاملين من الأوبئة أو الأمراض الناتجة عن الرطوبة والمياه الراكدة/ السيئة (أو عدم وجود المياه)، والبرد، وانتشار الفطريات، وتكاثر الحشرات أو القوارض، بالإضافة إلى المحافظة على مستوى جيد من الروح المعنوية. كما أن إختيار موقع هذه المساكن مهم جداً حيث يجب تجنب انكشافها على المناطق السكنية، وأن تكون غير معرضة للعواصف الرملية والحرائق والفيضانات وأي من الكوارث الطبيعية الأخرى. ومن المهم أيضاً ألا تتأثر مساكن العاملين بالتأثيرات البيئية أو التشغيلية لموقع العمل (كالضجيج مثلاً أو الانبعاثات أو الغبار). كما يجب أن تُبنى مرافق المعيشة باستخدام مواد مناسبة وأن تبقى دائماً في حالة جيدة، ونظيفة، وخالية من القمامة والنفايات الأخرى.”

 

وأكد الصايغ: “يجب أن تكون الرعاية الصحية للقوة العاملة ورفاهيتها من أولويات أي مشروع تجاري نموذجي ناجح وذلك تطبيقاً للأنظمة التي أصدرتها الحكومة مؤخرا، وكذلك لما لذلك من جدوى مالية”. وأوضح قائلاً: “إن قوة سلسلة التوريد تقاس بقوة أضعف حلقاتها. والعاملون المرتاحون واللائقون بدنياً يساهمون في زيادة الإنتاج ورفع مستوى كفاءته. ولذلك فإن توفير الإقامة الجيدة للعاملون هو استثمار مربح مادياً وإنسانياً،وليس مجرد زيادة في التكلفة”.

 

يشار إلى أن شركة “عنان إسكان” حاصلة على شهادة منظمة المعايير العالميةايزو ISO إذ أن الوحدات السكنية التي تبنيها للعاملين هي وحدات مرخصة، وقابلة لإعادة استخدامها ونقلها، حيث يمكن استخدامها في مكان آخر بعد انتهاء المشروع. وعلاوة على ذلك، فإن الشركة تعزز حلولها السكنية من خلال توفير خدمات الصيانة والإدارة الاختيارية للشركات وأصحاب العمل الذين يبحثون عن محترفين في مجال الإسكان لمساعدتهم في الحفاظ على صحة ورضا العاملين.

 

وأشار الصايغ إلى أن “عنان إسكان” تأسست وفقاً لأرقى المعايير العالمية الخاصة بسكن العمال. وأكد أنه “تم تطبيق جميع هذه المعايير في كافة مشاريعنا. كما أننا نلتزم تماماً بالأنظمة الجديدة المعتمدة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، ومتطلبات وزارة الداخلية والدفاع المدني إضافة إلى كافة قوانين البناء الحالية”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى