رياضة

مواجهة مكررة تجمع الهلال بالسد والاتحاد بالعين

2011-12-49_381823877سويفت نيوز_الرياض

أسفرت قرعة ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم التي سحبت أمس الأربعاء في كوالالمبور عن مواجهتين مكررتين الأولى بين الهلال السعودي والسد القطري، والثانية بين العين الاماراتي والاتحاد السعودي.

وفي منطقة الشرق، سيلتقي بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي مع مواطنه اف سي سيول، ووسترن سيدني واندررز الاسترالي مع جوانزو ايفراجراند الصيني حامل اللقب.
وجنبت القرعة لقاء فرق الشرق مع الغرب، اذ انه حسب لوائح البطولة فان فرق الشرق لا تلتقي فرق الغرب إلا في الدور النهائي الذي يقام من مباراتين ذهابًا وإيابًا.
وستقام مباريات ربع النهائي أيضًا بنظام الذهاب والإياب، الذهاب على أرض الفرق المذكورة أولًا بموجب القرعة.
وفي نصف النهائي، يلتقي المتأهل من الهلال مع السد مع المتأهل من مواجهتي العين والاتحاد، والمتأهل من بوهانج واف سي سيول مع المتأهل من وسترن سيدني وجوانزو.
ومن الفرق المتأهلة إلى ربع النهائي، سبق للعين أن توج بطلًا في النسخة الأولى للبطولة بحلتها الجديدة عام 2003، ثم خلفه الاتحاد في نسختني 2004 و2005، وهو الوحيد الذي فاز بلقبين حتى الآن، وأحرز السد اللقب في 2011.
كما توج بوهانج ستيلرز في 2009، وجوانزو في النسخة الأخيرة.
جاء لقب العين على حساب تيرو ساسانا التايلاندي (فاز ذهابًا في العين 2-صفر، وخسر إيابًا صفر-1 في طشقند)، وحقق الاتحاد لقبيه على سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي (خسر امامه في جدة 1-3 ذهابًا، وفاز عليه إيابًا في سيونغنام 5-صفر) في 2004، وفي 2005 على حساب العين تعادلا في العين 1-1 ذهابًا وفاز الاتحاد 4-2 في جدة إيابًا).
كما جاء لقب السد في 2011 على شونبوك موتورز الكوري الجنوبي 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والاضافي 2-2 في جيونجو.
يذكر ان نظام البطولة لم يكن ثابتًا فأحيانا كان الدور النهائي من مباراة واحدة، وأحيانًا أخرى من مباراتين ذهابًا وإيابا، قبل أن يؤكد الاتحاد الآسيوي الإبقاء على نظام المباراتين في النسخة الحالية.
وبالنسبة إلى الشرق، أحرز بوهانج لقبه عام 2009 على حساب الاتحاد السعودي بفوزه عليه 2-1 في طوكيو، في حين جاء لقب جوانزو في النسخة الماضية بتعادله مع سيول الكوري الجنوبي 2-2 في سيول و1-1 في غوانغجو.
وكان السد والهلال وقعا في مجموعة واحدة في الدور الاول هي الرابعة التي تصدرها الفريق السعودي برصيد 9 نقاط، بفارق نقطة واحدة عن بطل 2011، وضمت المجموعة أيضًا الأهلي الاماراتي وسيباهان أصفهان الايراني.
وتعادل السد مع الهلال 2-2 ذهابًا في الدوحة، لكن الهلال أكرم وفادة ضيفه بخماسية نظيفة إيابًا في الرياض.
وفي الدور الثاني، تخلص السد من فولاذ خوذستان الإيراني بتعادلهما سلبًا في الدوحة ذهابًا و2-2 في خوذستان إيابًا، وفاز الهلال على بونيودكور الأوزبكي 1-صفر ذهابًا في طشقند و3-صفر إيابًا في الرياض تحت إشراف مدربه ونجمه الدولي السابق سامي الجابر الذي أقيل من منصبه حيث أسندت المهمة إلى الروماني لورنتسيو.
وفي المواجهة الثانية لمنطقة غرب آسيا، تصدر العين المجموعة الثالثة في الدور الأول برصيد 11 نقطة، بفارق نقطة واحدة أمام الاتحاد السعودي، وحل لخويا القطري ثالثًا برصيد 7 نقاط وتراكتور سازي الإيراني أخيرًا بخمس نقاط.
وفاز الاتحاد على العين 2-1 ذهابًا، ثم تعادلا إيابًا في الإمارات 1-1.
وفي الدور الثاني، تخطى الاتحاد مواطنه الشباب بفوزه عليه 1-صفر في جدة ذهابًا و3-1 في الرياض إيابًا، وفاز العين على مواطنه الجزيرة ذهابًا وإيابًا بنتيجة واحدة 2-1.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى