سياحة وطيران

نادي الإبحار الشراعي يعكس رواج هذه الرياضة في الخليج

دبي – سويفت نيوز:

DIBS Sailing - Image (3) DIBS Sailing - Image (4)

من المقرر أن يستضيف معرض دبي العالمي للقوارب في دورته الثالثة والعشرين المرتقبة الشهر المقبل قسماً خاصاً بالإبحار الشراعي وتأتي في خطوة تهدف الى مساعدة المبتدئين في هذه الرياضة على تعلّم المزيد عنها بالاضافة الى اتاحة المجال أمام المحترفين للقاء والتواصل مع العارضين المختصين ومع نظرائهم من محبي الإبحار بالمراكب الشراعية، والاطلاع على أحدث ما يقدّمه سوق الإبحار الشراعي، وذلك في ضوء الارتفاع المتواصل في شعبية هذه الرياضة في المنطقة.

وكانت السنوات القليلة الماضية شهدت تصاعداً سريعاً في الاهتمام بالملاحة الشراعية في دولة الإمارات ودول المنطقة، بالاستناد على ما شكّله الإبحار في الماضي من جزء مهم من تراث هذه المنطقة وحياة سكانها، ونظراً لما تُظهره دول مجلس التعاون الخليجي في الوقت الراهن من اهتمام متزايد ببناء مجتمعات سكانية تتمحور حول نمط حياة نشط قُبالة البحر، وكان من اللافت نجاح أبوظبي في استقطاب آلاف الزوار إلى المرحلة التي استضافتها العاصمة الإماراتية قبل أسابيع من انطلاق سباق فولفو الشهير للمحيطات.

وأكّد جيمس شَتلوورث، كبير المدربين في قسم الإبحار الشراعي بنادي دبي للإبحار الشراعي، أن النادي يشهد زيادة في الاهتمام بهذه الرياضة في دبي، مشيراً إلى “قائمة انتظار طويلة للانضمام إلى النادي تضمّ أطفالاً وكباراً”، وأضاف: “الظروف في دبي مواتية للإبحار الشراعي، فالطقس مشمس على مدار العام، والرياح مناسبة، كما أن البحر يحتلّ مساحة واسعة في نمط حياة سكان الإمارة، لا سيما وأن كثيراً من المغتربين قد يتاح لهم من الوقت والمال في دبي ما يجعلهم يحاولون فعل أشياء لا يسعهم ربما القيام بها في بلدانهم”.

وجرى تصميم قسم الإبحار الشراعي في معرض دبي العالمي للقوارب، المزمع إقامته بين 3 و7 مارس المقبل في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية بالميناء السياحي، كمنطقة تفاعلية ضمن منطقة العرض الخارجية، حيث يتاح المجال أمام محبي هذه الرياضة، سواء من البحارة الممارسين أو من المبتدئين، لمشاهدة القوارب والاطلاع على ما تقدمه العلامات التجارية والموردين من كافة أنحاء العالم من مستلزمات الإبحار الشراعي وخدماته، وذلك في أجواء استجمام تتسم بالاسترخاءن كما وسيكون بوسع الزوار كذلك الحصول على المشورة الفنية المختصة من خبراء مشاركين في هذا القسم والتعرف على أحدث التقنيات والمنتجات الملاحية المبتكرة.

وفي هذا السياق، تستعدّ شركة “بيليكان” لتجارة المعدات البحرية لجلب ست علامات تجارية ملاحية إلى قسم الإبحار الشراعي ضمن مشاركتها الأولى بمعرض دبي العالمي للقوارب. وتشمل معروضات الشركة قوارب من علامة “ليزر برفورمنس”، أكبر صانع للقوارب الشراعية الصغيرة في العالم.

وقالت جاين غيلمور، المسؤولة في شركة “بيليكان”، إن شركتها لمست “طلباً هائلاً على الإبحار بالمراكب الشراعية” حتى قبل أن يزور وفد من الشركة معرض دبي للقوارب للمرة الأولى في الدورة الماضية من الحدث. ولفتت غيلمور الانتباه إلى أن الإبحار الشراعي كان قبل سنوات قليلة فقط نشاطاً محدوداً تقتصر ممارسته على عدد قليل من المهتمين، لكنها قالت إن الشرق الأوسط باتت الآن سوقاً صاعدة لهذه الرياضة، وأضافت: “يسعدنا أن نتمكن من جلب أفضل منتجات الإبحار الشراعي وأكثرها رواجاً كي نضعها في متناول عشاق هذه الرياضة الذين تتزايد أعدادهم في المنطقة”.

ويعتزم قسم الإبحار الشراعي في معرض دبي العالمي للقوارب إتاحة الفرصة أمام جمهور الزوار للاستمتاع بهذه الرياضة عبر دعوتهم للإمساك بالدفة والتحكم بالأشرعة أو الاكتفاء بالجلوس والاستمتاع بأجواء مرسى دبي خلال سباق بين مركبين شراعيين يضم كل منهما طاقماً بعض أفراده من زوار المعرض، وذلك إثراءً لتجربة الزوار لهذه الرياضة.

ومن المقرر أن تقام السباقات يومي 6 و7 مارس، وسوف تضم رباناً خبيراً على كل مركب يقدّم للطاقم إرشادات في الإبحار والسلامة، بدعم من شركة “دوبوتس”، الحريصة على المشاركة في معرض دبي العالمي للقوارب منذ مدة طويلة.

وقال ميغيل كونتريراس، المدير العام لـ”دوبوتس”، إن شركته حرصت منذ العام 2004 على المشاركة سنوياً في المعرض دعماً لقطاع الملاحة البحرية الترفيهية في دول الخليج، وأضاف: “نحظى من خلال مشاركتنا في معرض دبي العالمي للقوارب بفرصة لقاء عملائنا وغيرهم من العاملين في هذا القطاع، ونشعر أن حضورنا في السوق ليس فقط لبيع المراكب الشراعية والعاملة بالمحركات، ولكن لتشجيع مزيد من الناس في الخليج ودفعهم لممارسة الإبحار الشراعي”.

من جانبها، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض دبي العالمي للقوارب، إن المعرض واصل نموه عاماً إثر عام “نظراً لحرصنا على الاستجابة لاحتياجات قطاع الملاحة الترفيهية وإسهامنا في تلبية الطلب في المجالات التي تشهد نمواً، ما يقودنا إلى إحداث التجديد المنشود في كل دورة من دورات المعرض عبر الاستماع إلى تطلعات العارضين والزوار واهتماماتهم”.

بدوره، خلُص شتلوورث إلى القول: “لدينا في نادي دبي للإبحار الشراعي العديد من مستويات الخبرة؛ من بحارة مبتدئين وحتى رياضيين تنافسوا على المستوى الأولمبي”. وأعرب كبير المدربين في النادي عن اطمئنانه إلى مستقبل هذه الرياضة في دبي، مشيراً إلى أن النمو والتطور المشهودين حالياً للمراسي والمرافق البحرية في الإمارة “لن يؤدّيا إلا إلى إحداث مزيد من النمو في أنشطة الإبحار الشراعي”.

جدير بالذكر أن معرض دبي العالمي للقوارب سوف يستقبل زواره من التجار وعموم الجمهور يومياً بين الثالثة عصراً والتاسعة والنصف مساءً في الفترة بين 3 و7 مارس المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى