محليات

بندر بن سلمان: الحوار مبدأ شرعي وإسلامي يجب على العالم والداعي أن يأخذا به في دعوتهما

سويفت نيوز_الخبر

5أوضح صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين ورئيس لجنة الدعوة في أفريقيا أن لجنة الدعوة في أفريقيا استفاد منها أكثر من 640 ألف شخص، من خلال أكثر من 100 منشط، وهذا لم يأتِ من فراغ بل بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله – وبجهد دؤوب من أعضاء اللجنة.

وأكد سموه في كلمة له خلال الحفل الذي أقامته جامعة أم القرى مساء أمس الاول تكريمياً لسمو رئيس لجنة الدعوة في إفريقيا وأعضاء اللجنة أن الحوار مبدأ شرعي وإسلامي يجب على العالم والداعي أن يأخذا بها في دعوتهما، وكذلك الإنسان لابد له أن يأخذ به في جميع المجالات.

وقال ” نحن اليوم في هذه الجامعة جامعة أم القرى من أعرق الجامعات في المملكة العربية السعودية، في مكة المكرمة التي تهوى إليها الأفئدة ويتوجه إليها المسلمون خمس مرات في اليوم، هذه الجامعة التي يوجد بها أكثر أئمة الحرم كأعضاء هيئة التدريس خرجت وتخرج من العلماء والدعاة الذين ينشرون الدين الإسلامي”.

وأضاف سموه يقول: إذا لم يكن الحوار بين الحضارات والأمم فالبديل هو الصراع ومن هذا المنطلق اهتم به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- منذ أن كان فكرة حتى أصبح واقعا ملموسا.

وبين سموه أن هذه البلاد المباركة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي وولي العهد -حفظهم الله- حريصون على نشر الإسلام والوسطية وترسيخ مبدأ الحوار في الدعوة إلى الله.

من جهته قال مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس في كلمة له خلال الحفل: لقدْ بَذَلَتْ هذهِ البلادُ المباركةُ بقيادةِ خادمِ الحرمينِ الشريفينِ أيَّدَهُ الله جهوداً مباركةً في تخريجِ دُعاةِ الإسلامِ عَبْرَ جامعاتِها، ونحن في جامعةِ أمِّ القرى نعتزُّ بأنَّنا قدَّمْنا لإفريقيا كوكبةً مِنْ خِيْرةِ دُعَاتِها تخرَّجوا مِنْ هنا، وآخرينَ مرُّوا بنا –ومازالوا- متدرِّبينَ في معهدِ تعليمِ اللغةِ العربيةِ، وإنَّنا لنرى هذا الأمرَ رسالةً وواجباً، لكمْ فيه المنَّةُ لا لنا، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. وهانحنُ نسعدُ في كلِّ عامٍ برؤوسِ الدُّعاةِ في تلكَ القارَّةِ الخضراءِ العزيزةِ على قلوبِنا.

بعدها ألقيت كلمة الضيوف ألقاها نيابة عنهم الشيخ الدكتور أحمد نوري من جمهورية غينيا كونكري نوه فيها بالحوار وأهميته مؤكدا أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- تسعى لتحقيق مبادئ الحوار على منهج الشريعة كونها تحكم شريعة الله وتتخذ من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم منهجا ونبراسا، وكان ذلك متمثلا في عناية خادم الحرمين الشريفين بالحوار من خلال إنشاء مركز خاص له طالت منافعه العديد من دول العالم

ثم ألقى وكيل معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها للشؤون التعليمية الدكتور أحمد الغامدي محاضرة علمية بعنوان (الحوار)

وأبان المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور أسامة بن غازي المدني أن الحفل التي أقامته الجامعة لاستقبال سمو رئيس لجنة الدعوة في أفريقيا، ووفداً من الدعاة والعلماء يمثلون 42 بلداً أفريقيًّا يأتي ضمن الملتقى الثالث والعشرين للجنة الدعوة في أفريقيا الذي يعقد هذا العام تحت عنوان “الحوار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى