مناسبات

بالفيديو ..إثراء السعودي يتوشح بالوان علم الامارات في اليوم الوطني

الظهران -سويفت نيوز:اثراء1

توشح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” بألوان العلم الإماراتي، تفاعلاً مع احتفالات دولة الإمارات باليوم الوطني الـ 46.

وتأتي هذه اللفتة من أحد أبرز التحف المعمارية في المملكة العربية السعودية، والذي يعتبر ضمن مبادرات ارامكو السعودية، تأكيداً لعمق العلاقات الأخوية بين البلدين.

و يطل مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، المعروف باسم «إثراء»، ويرتفع 90 مترًا في سماء الظهران على تاريخ عريق في صناعة النفط، وتحويل الطاقة إلى عنصر للتنمية والبناء، كما يطل على مستقبل قائم على الإثراء المعرفي وتشييد اقتصاد المعرفة.

المركز الذي اختارت «أرامكو السعودية» بناءه على مقربة من «بئر الخير» التي كانت أول بئر في المملكة يتدفّق منها البترول بكميات تجارية؛ لما في ذلك من دلالات رمزية مع سعي المركز إلى تطوير مصدر أكبر للثروة؛ ألا وهي طاقة إبداعية تغذي مسيرة الابتكار والتحول إلى مجتمع قائم على المعرفة. ويتبوأ المركز موقعًا مميزًا على قبة الدمام، وهو الموقع الجيولوجي التاريخي الذي تم اكتشاف البترول فيه لأول مرة في المملكة بكميات تجارية عام 1938.
ويُعتبر المركز أول مؤسسة من نوعها في المملكة العربية السعودية، حيث يجمع تحت سقف واحد برامج كثيرة تهدف إلى خلق أثر إيجابي وملموس في المجالات المعرفية والثقافية عن طريق تنمية المهارات المحلية في الصناعات القائمة على المعرفة والابتكار. يجمع «إثراء» بين التصميم المعماري ذي الدلالات الرمزية القوية والتقنية الحديثة، كما يجمع بين أساليب التعليم الفريدة والبرامج الإثرائية، وهو منصة ملهمة للمستكشفين والمتعلمين والمبدعين والقادة. من منطلق كونه مركزًا حيويًا للمعرفة والابتكار والتفاعل عبر الثقافات سيساعد على دعم الشعب الذي يخطو بخطا حثيثة نحو التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

تأسس مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، المعروف باسم «إثراء»، انطلاقا من رغبة «أرامكو السعودية» في الاستفادة من مصدر جديد للطاقة البشرية ومن إيمانها بقدرات المملكة العربية السعودية، حيث تبشر هذه المبادرة الجريئة برحلة متواصلة من الإثراء في مجالات الفنون والعلوم وحتى الابتكار، حيث صمم المركز لدفع وتيرة تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة في المملكة العربية السعودية. وهو ما يتناغم مع أهداف «رؤية المملكة 2030» الثقافية والمعرفية، حيث نصت «الرؤية» على أن الثقافة والترفيه من مقومات جودة الحياة، وأنها ستدعم الموهوبين من الكتاب والمؤلفين والمخرجين والفنانين، وستعمل على إيجاد خيارات ثقافية وترفيهية متنوعة تناسب كل الأذواق. ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، انطلاقا من حجمه وإمكاناته واحترافيته، سيُسهم في تحقيق ما هدفت إليه «الرؤية» في هذا المجال. وسيوفر الكثير من فرص دعم الموهوبين في كل مجالات الثقافة والفن والمعرفة بشكل عام.
وقد وضع الملك عبد العزيز، رحمه الله، تصورًا للمملكة لتكون أرضًا للرخاء والرفاهية لشعبها ومساهمة فاعلة في العالم. عملاً بهذا التصور، أطلقت «أرامكو السعودية» في احتفالها بمرور 75 عامًا على تأسيسها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي الذي يحمل اسم الملك المؤسس، رحمه الله، عرفانًا وتقديرًا لدوره القيادي في وحدة هذا الوطن ونهضته.
* المعرفة والإبداع
رسالة «إثراء» هي إحداث أثر إيجابي وملموس في إمكانات شباب المملكة من خلال إذكاء شغفهم بالمعرفة والإبداع والتواصل الحضاري والثقافي مع العالم.
ورؤية إثراء لتعزيز الإبداع والابتكار مبنية على: تنمية مجتمع المعرفة (الأثر الاجتماعي)، حيث يسعى المركز إلى تنمية الفطرة الطبيعية التي تدفع الإنسان إلى حب الاستطلاع والاستكشاف والتعلّم. الفضول المعرفي هو الذي يصنع نجاح الرواد، ومنهم المبتكرون والعلماء وأصحاب المبادرات والأكاديميون وقادة الأعمال. إدراكًا لأهمية تغذية هذه الميول وتشجيعها من أجل تعزيز البحث والابتكار، تم إنشاء مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي من أجل إثارة الفضول المعرفي وإتاحة الفرص وتحدّي العقول من خلال الموارد التقليدية وغير التقليدية على السواء، في العلوم والفنون والابتكار، وغيرها.
كما تركز «الرؤية» على خلق فرص اقتصادية (الأثر الاقتصادي)؛ فالمشهد الاقتصادي العالمي كله يتغير، ففي صميم هذا الاقتصاد الخلَّاق نجد الصناعات التي تتقاطع عند مجالات الفنون والثقافة والأعمال والتكنولوجيا. عن طريق إتاحة منبر لاحتضان جيل من المفكرين المبدعين والمبتكرين وتطويرهم في المملكة العربية السعودية، تساعد «إثراء» على تزويد المجتمع بفرص اقتصادية جديدة لجعله منتجًا.
يبني المركز القدرة المعرفية عن طريق المساعي الفنية والثقافية التي تعزز الإبداع والابتكار وتلهم الزوّار وتتفاعل معهم. كما يُعِدُّ المركز عن طريق التحصيل المعرفي المبتكر الجيل الجديد من القادة في مجالات العلوم والهندسة والصناعات الإبداعية.
«إثراء» يمثل كذلك صرحًا تربويًا متقدمًا من خلال مجموعة واسعة من البرامج الثقافية والتعليمية المتطورة. يسعى المركز لإيجاد مساحة للتفكير العملي والإبداعي أن يكون مرجعًا أساسيا ومنصة للباحثين عن المعرفة، التوّاقين إلى التفوّق الفكري، ومن يتجول في قاعات المركز أو يحضر عروضًا أو ورشًا أو صفوفًا، فسيجد حيثما ينظر أفكارًا ملهمة.
المركز مكان للاستكشاف وإتقان الفكر النقدي وتعلم مهارات جديدة والتواصل مع أفراد ذوي عقول متشابهة، وتلك هي مفاتيح تطوير جيل من المفكرين الناشطين والمبتكرين.
ومن رؤية هذا المركز يأتي التواصل المجتمعي، حيث يمتد تأثير المركز عبر أنحاء المملكة كلها، بباقة واسعة من برامج التواصل المجتمعي الثقافية والتعليمية، ومنها برامج إثراء الشباب وإثراء التعليمية الحائزة على جوائز. أما عروض المملكة الإلكترونية فتشمل باقة منوعة من الموضوعات، منها التعلم على شبكة الإنترنت والتفاعل عبرها.
وتشجّع «إثراء» على الابتكار والإبداع في كل برامجها وعروضها. فالعمل العلمي يستلزم أساليب جديدة تتسم بالشجاعة في التفكير، فيما يتطلب الإبداع الفني الخيال والقدرة على حل المشكلات بطرق مبتكرة.

ولمشاهدة مبادرة اثراء يمكنكم زيارة الرابط التالي
https://www.youtube.com/watch?v=KJ9DIDYCKcQ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى