رياضة

عادل عزت يعلن زيادة عدد اللاعبين الأجانب بالدوري السعودي كرؤية لسمو ولي العهد للتطوير

جدة-سويفت نيوز:e6ada80e-1448-458b-9a07-523c6686a877

أكد عادل عزت، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في مؤتمر صحفي اليوم الخميس, بعد اجتماع الاتحاد السعودي انة تم الاتفاق على زيادة عدد الاجانب الى إلى 6 لاعبين بعد أن كانوا 4 لاعبين فقط.

وقال “عزت” : “زيادة عدد اللاعبين هي رؤية و مقترح من سمو ولي العهد و نعمل على تنفيذها على أرض الواقع”.

وأضاف: “الهدف من زيادة عدد الأجانب تخفيض أجور اللاعبين المحليين و رفع المستوى الفني في البطولات السعودية، ويساهم في منح الفرصة للموهوبين السعوديين في الاحتراف خارجيًا”.

كما قرر الاتحاد السعودي أيضًا أن أي مدرب أجنبي يتم إلغاء عقده لا يمكنه التدريب في نفس الموسم سوى لدرجة أدنى، كما أقر نظام رخص اللاعبين في الدوري الممتاز بنسبة 3% من قيمة عقودهم، و المدربين 5%، كما رفع أجر وكيل اللاعبين إلى 10% بجانب رسوم سنوية قيمتها عشرين ألف ريال على كل عقد.

ومن جانبه أكد حمد الصنيع أن التعديلات الجديدة في لائحة الاحتراف هدفها تطوير البطولة من الناحية الفنية ووضع ضوابط مالية ورقابية على تسجيل اللاعبين.

وتابع أن تخفيض سقف الرواتب الشهرية للاعبين من 200ألف إلى 150 ألفا مما سيساهم في زيادة الاستقرار المالي الشهري للأندية وهذا سيكون أول تعديل في عقود اللاعبين .

وأضاف سيتم تضمين العقد وفق الآلية التالية:

إذا كان عقد اللاعب سنة سيدفع بالكامل عند التوقيع.

أما إذا كان العقد أكثر من سنة فسيدفع 50%من قيمة العقد عند التوقيع على أن تكون هناك دفعات سنوية مقسمة على سنوات العقد .

وأفاد بأنه ستلغى الفقرة التي تتضمن أن يكون نسبة %75 من الراتب ثابت 25%متحرك وبالتالي سيكون كامل الراتب المتفق عليه بين اللاعب والنادي هو راتبا ثابتا.

وأوضح أن من أهم التزامات الأندية ويعد أحد أهم أدوات النجاح فيها هم مديري الاحتراف حيث تم استحداث نظام الرخص لمديري الاحتراف في الأندية وسيكون هناك اختبارات عليهم تجاوزها وقد تم وضع حد أدنى لرواتبهم ففي دوري المحترفين لا يقل عن 8 ألاف وفي الدرجة الأولى 4 ألاف شهرياً.

وأشار من مهام والتزامات الأندية لرفع الرقابة المالية عليها سيتم تزويد اللجنة برفع مسيرات ورواتب اللاعبين ومدراء الاحتراف كل ثلاثة أشهر .

وكشف الصنيع أن فترة التسجيل ستبدأ في الثاني من الشهر السابع القادم وقد طلبنا تقديم المسيرات حتى الشهر السادس.

وقال إن إقرار نظام رخص اللاعبين في الدوري الممتاز بنسبة ٣٪ من قيمة عقودهم وسيكون رسوم اصداره 3% من قيمة العقد اعتباراً من الموسم القادم تدفع عند التسجيل أو التجديد أو توثيق العقد أو الاعارة .

وبين أنه تم إلغاء المادة 26/6 والتي تتحدث عن اللاعب السعودي الذي يخرق عقده مع ناديه إضافة إلى إلغاء فقرة اللاعب الاستثمار .

وأكد إجمالي تعاقدات النادي من رواتب ومقدمات عقود للاعبين السعوديين والأجانب ستكون مرتبطة بالدخل المركزي.

وأن سداد رسم التسجيل كوسيط بمبلغ 20 ألف ريال سنويًا لحساب اللجنة، ويدفع الوسيط 5% من إجمالي المبلغ الذي يتقاضاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى