اقتصاد

الفعاليات المصاحبة لاحتفال البنك الإسلامي للتنمية بمرور 40 عاماً تنطلق.. اليوم

جدة- سويفت نيوز:

7تنطلق اليوم الفعاليات المصاحبة لاحتفال البنك الإسلامي للتنمية بمرور 40 عاماً على إنشائه بإقامة العديد من الندوات وورش العمل والاجتماعات التي تستعرض أهم مجالات ومعوقات التنمية المتعددة وتستمر أربعة أيام، وذلك بفندق الهيلتون بمحافظة جدة. وتتضمن الفعاليات عقد الندوة السنوية (25) للبنك بعنوان “تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي الإقليمي من أجل التنمية في الدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية ” برئاسة وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف رئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية وبمشاركة رئيس مجموعة البنك الدكتور أحمد محمد علي، وأعضاء مجلس محافظي البنك.

وتسعى الندوة لتقييم التعاون الإقليمي الحاصل بين الدول الأعضاء في البنك من حيث الإنجازات والصعوبات والفرص إذ يشكل انعقادها فرصة لتبادل الآراء والمقترحات بين المشاركين بهدف التعرف على أفضل السبل والوسائل العملية لتشجيع وزيادة حجم التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء واستكشاف التدابير والخطط الممكنة لتكثيف التعاون الإقليمي من أجل تعزيز التنمية في تلك الدول، خاصة خلال العشر سنوات القادمة بوصف ذلك قوة دافعة لخدمة جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الأعضاء بالبنك.

كما ستشهد الفعاليات عقد ندوة حول استراتيجية مجموعة البنك لتسريع النمو الاقتصادي والتشغيل في الدول الأعضاء التي تمر بمرحلة انتقالية وندوة عن معوقات روح المبادرة لدى الشباب في الدول الأعضاء بالبنك وأخرى عن صكوك المشاركة ذات الحماية المتعددة الجوانب وأنشطة البنك المتعلقة بإدارة الأرصدة السائلة وتجربة البنك في الأسواق الرأسمالية. وينظم البنك الاسلامي كذلك ضمن هذه الفعاليات ورشة عمل بعنوان “روح المبادرة الاجتماعية وتسخير عالم الأعمال لخدمة الفقراء” وندوة بعنوان “القيمة المضافة القطاعية من أجل تحقيق النمو والتخفيف من حدة الفقر” وندوة أخرى بعنوان “التمويل الإسلامي الأصغر والتكافل الأصغر.. وضع إطار تنظيمي قوي” وندوة بعنوان “إعادة تحديد دور صناديق الثروة السيادية في مجال روح المبادرة”. كما يقيم ندوة حول النهوض ببيئة الابتكار في الدول النامية، وندوة الدور المستقبلي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات “عضو مجموعة البنك” في دعم التجارة والاستثمار بين الدول الأعضاء.

وسيعقد ضمن الفعاليات أيضا المنتدى العالمي التاسع عن المالية الإسلامية والتنمية الاقتصادية بعنوان “دروس الماضي واستراتيجيات المستقبل وتطوير قطاع الخدمات المالية الإسلامية والتوجهات المستقبلية، وندوة حول برنامج التنمية البشرية من أجل توفير فرص الاستثمار في الأوقاف. وتقام أيضا ضمن الفعاليات ورشة عمل عن برامج المنح الدراسية التي يقوم بها البنك وآفاقها المستقبلية بعد 30 عاما من الإنجازات وندوة أخرى حول الإدارة القائمة على تحقيق النتائج في مجال التنمية إضافة إلى عقد ندوة بالتعاون مع مبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية بعنوان “الفقر المتعدد الجوانب وآثاره على الدول الأعضاء”، وجميع الندوات مفتوحة للمهتمين مع توفر الترجمة الفورية للعربية والإنجليزية والفرنسية.

وتشمل فعاليات احتفال البنك الاسلامي كذلك بمرور 40 عاماً على إنشائه عقد الاجتماع السنوي الحادي والعشرين لمجلس محافظي المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات عضو مجموعة البنك والاجتماع السنوي السابع لمجلس محافظي صندوق التضامن الإسلامي للتنمية التابع للبنك والاجتماع الرابع عشر للجمعية العمومية للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص عضو مجموعة البنك، والاجتماع التاسع للجمعية العامة للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك واجتماع الجمعية العامة لاتحاد المؤسسات الوطنية للتمويل التنموي واجتماع الجمعية العمومية لاتحاد المقاولين من الدول الإسلامية واجتماع الجمعية العمومية لاتحاد الاستشاريين من الدول الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى