ادم وحواء

اختتام المرحلة التدريبية الأولى من برنامج «تعزيز المشاركة المجتمعية للمرأة السعودية»

جدة- سويفت نيوز:

88

بدعم من مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، وبالشراكة مع كل من المعهد العربي للإنماء ومبادرة “بلدي” والتعاون مع شبكة عكار للتنمية، اختتمت المرحلة التدريبية الأولى من برنامج “تعزيز المشاركة المجتمعية للمرأة السعودية” في مجال المجالس البلدية بالدمام الخميس الماضي.

وتندرج تلك الدورات تحت مشروع “شريكة” والذي هو أحد أذرع مبادرة “مهمة” الرائدة والسباقة دائما لدعم فكر وتوجهات تعزيز تمكين المرأة والوصول بها للهدف المنشود، ليكون ذلك المشروع الأول من نوعه لدعم تعزيز المرأة في المشاركة في الحياة المجتمعية وتطورا طبيعيا يلي تمثيلها القوي في مجلس الشورى إيماناً بمقوماتها الأساسية لتنمية المجتمع والنهوض به.

ويأتي مشروع “تعزيز المشاركة المجتمعية للمرأة السعودية” امتدادا لدعم توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود-حفظه الله- في خطابه أمام مجلس الشورى في 2011م لتعزيز دور المرأة في المجتمع السعودي.

ومن هذا المنطلق بادرت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية لتعزيز المشاركة الفعالة للنساء السعوديات في مواقع صنع القرار وذلك انطلاقاً من إيمانها بأهمية دورهن في تولي المناصب القيادية ووضع السياسات التي تؤثر بصورة أساسية في حياتهن وحياة أفراد المجتمع ككل. ويتضمن البرنامج دورات في بناء قدرات المشاركات في المشاركة الفعلية في انتخابات مجالس البلدية وآلية التأثير على مهام ومسؤوليات الإدارات المحلية والبلدية، كما يهدف البرنامج لتزويد المشاركات بماهية المهام البلدية وكيفية الترشح للانتخاب وشروط العضوية في المجالس البلدية ومعرفة الأنظمة ومتغيراتها والأطر القانونية المحيطة بنظام الاقتراع. قدمت تلك الدورات ب 13 منطقة بالمملكة العربية السعودية ليكون ناتج المستفيدات 363 سيدة.

وألقت عبير عبدالإله كعكي الأمين العام لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية كلمة عبرت خلالها عن مدى فخرها بنتائج الدورات وكيفية تأثيرها على واقع المرأة في المواقع القيادية. كما ألقت نورة المالكي المديرة التنفيذية للمشاريع التنموية في مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية كلمة تضمنت شكر كافة المساهمين في إنجاح تنفيذ البرنامج في جميع مراحله، كما ألقى الدكتور عثمان الحسن محمد نور كلمة عبر فيها عن حماسه للمرحلة المقبلة واهم مجالات تركيزها.

كما تحدث خلال الحفل كل من فوزيه الهاني والدكتورة هتون الفاسي من مبادرة بلدي أصحاب الريادة في المبادرة لمشاركة المرأة في المجالس البلدية، وأخيرا كلمة الأستاذة نادين سابا عن شبكة عكار للتنمية المسؤولة الأولى عن تنفيذ البرنامج مع المتدربات.

في ختام الحفل تم تكريم الجهات التي تعاونت مع مشروع “شريكة” لانجاح تلك الدورات والممثلة في كل من جمعية النهضة النسائية الخيرية بالرياض، وجمعية جود الخيرية النسائية بالدمام، وجمعية فتاة الأحساء بالهفوف، وجمعية الجنوب النسائية بأبها، وجمعية طيبة النسائية للتنمية بالمدينة المنورة، وجمعية الملك فهد بجازان، وغرفة التجارة والصناعة بأبها، وغرفة التجارة والصناعة بنجران، ومركز سيدات الاعمال الشرقية بالخبر، وجامعة الاعمال والتكنولوجيا بجدة، ومراكز الأحياء بجدة، ومركز مكة الطبي بمكة المكرمة.

كما كرم المعهد العربي لإنماء المدن كل من مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية ومبادرة “بلدي” ومنسقات بلدي في مناطق المملكة وشبكة عكار للتنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى