سياحه وترفيه

وزراء السياحة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي : خيوة عاصمة سياحية للعالم الإسلامي لعام 2024

خيوة – خالد الجعيد:

منطقة خواريزم تشهد إنعقاد الحدث الدولي “خيوة – المدينة السياحية في العالم الإسلامي 2024” والدورة الثانية عشرة لوزراء السياحة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في الفترة من 31 مايو إلى 2 يونيو 2024 ليس من قبيل الصدفة أن يقام مثل هذا الحدث المرموق ذو الأهمية العالمية في أوزبكستان.

ففي السنوات الأخيرة، حدث عدد من التغييرات في قطاع السياحة في أوزبكستان: اعتماد الوثائق التنظيمية بشأن تطوير الصناعة؛ تنظيم الأحداث على المستوى الجمهوري والدولي؛ إنشاء مؤسسات تعليمية جديدة؛ زيادة في التدفق السياحي عدة مرات حيث بلغ عدد السائحين الأجانب حوالي سبعة ملايين سائح في عام 2023 ؛ الترويج للمنتجات السياحية الفريدة؛ تطوير اتجاهات جديدة وتحسين البنية التحتية؛ جذب المستثمرين الأجانب؛ مراكز عالية في العديد من التصنيفات العالمية. .

وسيتم خلال الاجتماع عرض الإمكانات السياحية للدول الأعضاء، وتحليل نتائج العمل المستمر في مجال السياحة، وتحديد الخطط المستقبلية وتجهيز الخرائط السياحية واللافتات الإعلانيةالتي تحتوي المواد الترويجية مفصلة حول الإمكانات السياحية ومواقع التراث الثقافي في المنطقة باللغتين الإنجليزية والعربية. لقد تم إجراء الكثير من الاستعدادات لهذا الحدث الدولي رفيع المستوى لراحة الضيوف،

فمنذ شهر مارس من هذا العام عمل ممثلو المنظمات الرسمية في أوزبكستان بشكل منهجي مع أمانة منظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء لضمان مستوى عال من مشاركة المدعوين حيث تم إرسال الدعوات إلى 55 دولة، و10 منظمات دولية، وأكثر من 100 وسيلة إعلام أجنبية ومحلية لزيارة أوزبكستان.

تطور السياحة في أزوبكستان

بتاريخ 2 ديسمبر 2016 بدأت مرحلة جديدة في تطوير السياحة في جمهورية أوزبكستان بصدور المرسوم الرئاسي “بشأن التدابير الرامية إلى ضمان التطوير المتسارع لصناعة السياحة في جمهورية أوزبكستان”والذي تم بموجبه لأول مرة في الاقتصاد منح السياحة مكانة الصناعة الاستراتيجية من الأهمية بمكان.

فبرنامج “السفر حول أوزبكستان!” إستقطب 20.6 مليون سائح محلي برحلات مثيرة في جميع أنحاء الجمهورية وإفتتاح 853 منشأة إقامة (24883 سريرًا). منها 134 فندقًا و232 نزلًا و452 دار ضيافة عائلية وثلاث مصحات ومراكز صحية. و 2725 منظمة سياحية و2551 مرشدًا سياحيًا. إن زيادة حصة الصناعة في الاقتصاد المحلي على أساس تشكيل البنية التحتية الوطنية والحديثة في أوزبكستان، وضمان كفاءتها وقدرتها التنافسية هي أحد الجوانب ذات الصلة.

وفي عام 2023، انعقدت الدورة الخامسة والعشرون للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية في سمرقند. وفي عام 2024، أصبحت شهرسبز العاصمة السياحية لمنظمة التعاون الاقتصادي.

وفي باكو يومي 27 و29 يونيو 2022 تم إعلان خيوة عاصمة سياحية للعالم الإسلامي لعام 2024. وفقًا للقرار المتخذ في الجلسة الحادية عشرة لوزراء السياحة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. حيث تم تنظيم جولة إعلامية لممثلي وسائل الإعلام في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمنطقة خواريزم لمشاهدة البطولة الدولية “باخلافون محمود – ألعاب الرجال الأقوياء” ومهرجان تذوق الطعام “مذاق أوزبكستان”، حيث اجتذبت حوالي عشرة آلاف سائح.

تجدر الإشارة إلى أنه في ظل ظروف المنافسة الشرسة في الاقتصاد العالمي، تستمر عملية تطوير وغزو أسواق جديدة على أساس أبحاث التسويق وإدخال أنواع أخرى من السياحة. وفي الوقت نفسه، فإن مواصلة تطوير إمكانات السياحة الدولية في أوزبكستان والصناعات المرتبطة بها له أهمية كبيرة. ويعد اجتماع وزراء السياحة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في خوارزم فرصة ممتازة لجذب كبار ممثلي صناعة السياحة والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمستثمرين ورجال الأعمال الأجانب والعديد من السياح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى