ادم وحواءتكنولوجيا

الألعاب الإلكترونية التعليمية تطور مهارات وتحصيل الطلبة

الخبر- سويفت نيوز:

2

توصلت باحثة من جامعة الخليج العربي، إلى تصميم برنامج ألعاب إلكترونية يسهم في تنمية مهارات التفكير الرياضي والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.وكانت الباحثة سلمى كاتب الشمري، أعدت بحثها ضمن متطلبات الحصول على شهادة الماجستير في التعليم والتدريب عن بعد تحت إشراف الدكتور عبداللطيف الجزار والدكتور أحمد النوبي، معتمدة على تحويل محتوى منهج الرياضيات إلى ألعاب إلكترونية تعليمية وفق نظرية (جانييه) للتعلم.وقال الدكتور الجزار: إن الباحثة ركزت على نظرية (جانييه) وهو أحد علماء النفس التطبيقيين المتخصصين في التعليم والتدريب، حيث وضع مفهوما جديدا للتعلم يقوم على ثلاث خطوات رئيسية هي: وصف الأهداف التعليمية، وتحليل التعلم أو المهام التعليمية، وتحديد الشروط الخارجية للتعلم.ولفت الدكتور الجزار، إلى أن البحث ركز على الشروط الخارجية للتعلم والتي تشمل: جذب انتباه الطلبة، وتوضيح الهدف من التعليم، واستثمار الخبرات السابقة للطلبة، وعرض المحتوى، وتقديم الإرشاد والمساعدة، وتقديم التمارين، وتقديم التغذية الراجعة، والتقييم النهائي لكل هدف.ثم أعدت الباحثة برنامجا للألعاب الإلكترونية التعليمية بنموذج «الجزار 2002» محتويا الشروط المذكورة.شملت عينة البحث (69) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدارس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وتم تقسيم العينة إلى مجموعات تجريبية وضابطة. وأظهرت النتائج فاعلية برنامج الألعاب الإلكترونية التعليمية وفق نظرية (جانييه)، وعليه أوصت الباحثة في ختام رسالتها بتوظيف الألعاب الإلكترونية في العملية التعليمية، لما لها من أثر في تعزيز التحصيل العلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى