سيارات

حقبة جديدة من الأداء العريق مع بورشه “911” و”718 بوكستر” الجديدتيْن

_OR_6046

أبوظبي-سويفت نيوز:

أداء رياضي مع تكنولوجيا حديثة للغاية وتصميم أسطوري. بهذه الكلمات نَصِفُ طرازيْ بورشه “911” و”718 بوكستر” 718 Boxster الجديديْن، اللذيْن قدّمهما صانع السيارات الرياضية من شتوتغارت في أبوظبي هذا الأسبوع. وقد استعرضت هاتان السيارتان، اللتان تجسّدان فلسفة بورشه القاضية بإنتاج سيارات رياضية متفوّقة وعملية أثناء الاستخدام اليومي، أدائهما على حلبة سباق “ياس مارينا” وحول الطرقات العامة في الإمارة.

وأوضح السيد ديش بابكي، الرئيس التنفيذي لبورشه الشرق الأوسط وأفريقيا م.م.ح، أثناء فعالية التقديم: “نحن فخورون باستعراض طرازيْن رائديْن يطلّان في خضمّ حقبة جديدة من السيارات الرياضية لدى بورشه. لقد فازت 911 بسباقات أكثر من أيّ طراز آخر من دون المساومة بتاتاً على عمليّتها الاستثنائية. وهي تزخر بمورّثات السيارة الرياضية التي حدّدت معالم طرازات بورشه كافة طوال أكثر من 50 عاماً. والنسخة الأحدث منها هي الأفضل لغاية اليوم.”

وأضاف: “أما بالنسبة إلى طراز ’718 بوكستر‘ الجديد، الذي أبصر النور منذ 20 عاماً، فيسير على نهج 911 عبر دمج العراقة بابتكارات لتعزيز الأداء. وهو يعيد إحياء تاريخ بورشه الغني بطرازات مزوّدة بمحركات من أربع أسطوانات مسطّحة، تتمحور حول سيارات سباق أسطورية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، فازت بسباقات شهيرة مثل ’تارغا فلوريو‘ و’لومان 24 ساعة‘. وقد بات طراز الرودستر الجديد، الذي يتحدّر من سيارة سباق ’718 آر إس كاي‘ 718 RSK، أقوى وأخفّ وزناً وأكثر فعالية في استهلاك الوقود.”

يتشارك طرازا 911 و”718 بوكستر” بمستقبل متطوّر كونهما متجذّران في تاريخ بورشه العريق على حلبات السباق. وتتيح لهما مزاياهما المُطوّرة والتحسينات الجديدة التي طرأت على أدائها، تعزيز صدارتهما وإرساء معايير قياسية ضمن فئتيْهما.

تتضمّن طرازات بورشه “911 كاريرا” 911 Carrera و”تارغا” Targa الجديدة محركاً جديداً بالكامل مع شاحنيْ توربو، يزيد مستوى الحماس والتشويق أثناء القيادة ويرفع القوة بمقدار 20 حصاناً عبر نسخات السيارة كافة. وينبض طراز القاعدة “911 كاريرا” بقوة 370 حصاناً تُرسل إلى العجلتيْن الخلفيتين لتدفع السيارة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.2 ثانية. أما بالنسبة إلى نسخة “كاريرا إس” Carrera S، فتولّد 420 حصاناً وتتسارع إلى 100 كلم/س في غضون 3.9 ثوانٍ فحسب.

بالمقابل، تنبض “911 توربو” 911 Turbo الجديدة بمحرك من ست أسطوانات سعة 3.8 ليترات مع شاحنيْ توربو بقوة 540 حصاناً، يتيح لنسخة الكوبيه منها التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.0 ثوانٍ. أما بالنسبة إلى “911 توربو إس” 911 Turbo S، فتولّد 580 حصاناً بفضل شاحنيْ توربو جديديْن ذويْ ضواغط أكبر. وهي أوّل 911 مخصّصة للإنتاج التجاري تكسر حاجز الثلاث ثوانٍ في التسارع من صفر إلى 100 كلم/س، إذ تستغرق العملية 2.9 ثوانٍ فحسب.

وتكتمل إثارة عشّاق بورشه بطرازات 911 الجديدة مع العديد من الملامح الخارجية المنقَّحة التي تُعزّز شخصية السيارة الأسطورية. وهي تشمل مصباحين أماميين جديدين مع أربع نقاط إضاءة نهاراً وغطاء خلفي بتصميم جديد ذي فتحات طولية، إلى جانب إضاءة كبح لافتة رباعية النقاط. أما بالنسبة إلى المقصورة، فقد حصلت على الجيل الحديث من “نظام بورشه لإدارة الاتصالات” PCM المُطوّر، الذي يتضمّن شاشة متعدّدة اللمس قياس 7 بوصات توفر نطاقاً أوسع بكثير من الوظائف مع تحكم بديهي شبيه بالهاتف الذكي.

بالانتقال إلى طراز “718 بوكستر”، فقد اعتراه مقدار مماثل من التطوّر كطراز 911. وهو ينبض بمحركيْن جديديْن يتناغمان بسلاسة فائقة مع إعداد جديد للهيكل ومكابح أقوى لتوفير أداء أفضل بكثير، ما انعكس تشويقاً أكبر أثناء القيادة الرياضية.

وتندفع “718 بوكستر” بمحرك من أربع أسطوانات يولد قوة هائلة تبلغ 300 حصان من سعة 2.0 ليتر فحسب. بالمقابل، بات محرك “718 بوكستر إس” يولد 350 حصاناً من محرك سعة 2.5 ليترات يعتمد شاحن توربو بتقنية “هندسة التوربين المتغيّرة” VTG. وما زالت بورشه صانع السيارات الوحيد في العالم الذي يعتمد تلك التقنية في سيارات تجارية مزوّدة بمحركات تعمل على البنزين، وذلك في طرازيْ “911 توربو” و”718 بوكستر إس” 718 Boxster S. ومقارنة بالجيل السابق، ارتفعت قوة نسختيْ “718 بوكستر” بمقدار لافت يبلغ 35 حصاناً. كما ارتفع عزم الدوران الأقصى في نسخة “إس” إلى 420 نيوتن-متر، مقابل 380 نيوتن-متر في طراز القاعدة. وفي الوقت عينه، انخفض استهلاك المحركيْن للوقود بنسبة تصل إلى 13 بالمئة بفضل تقنية التوربو.

وتخوّل هذه الأرقام طراز “718 بوكستر”، المُزوّد بعلبة تروس PDK ذات القابضيْن و”رُزمة سبورت كرونو” Sport Chrono Package، التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 275 كلم/س. أما بالنسبة إلى طراز “718 بوكستر إس”، فيبلغ 100 كلم/س في غضون 4.2 ثانية ويواصل تسارعه حتى سرعة 285 كلم/س.

على صعيد آخر، يحاكي طراز الرودستر الجديد سيارات 718 الرياضية الأصلية لناحية ديناميّة قيادته. فإعداد الهيكل الجديد بالكامل يُعزّز أداء السيارة في المنعطفات، بينما يوفّر نظام المقود الكهروميكانيكي المُطوَّر رشاقة أكبر ويُسهِّل توجيه السيارة على حلبات السباق وأثناء القيادة اليومية.

أما بالنسبة إلى التصميم، فقد أعادت بورشه النظر بملامح بوكستر الخارجية برمّتها. في هذا السياق، تبدو المقدّمة أعرض وتتضمّن فتحتيْ دخول هواء تبريد أكبر كنتيجة مباشرة لمفهوم محرك التوربو الجديد. كما حظيت بمصباحيْن رئيسيين جديدين بتقنية ’الزينون المزدوج‘ Bi-Xenon مع إضاءة ’دايود‘ LED للقيادة نهاراً مندمجة فيهما. بالانتقال إلى القسم الخلفي، فقد زُوّد بمقطع تطعيم طولي جديد أسود اللون وإضاءة كبح رباعية النقاط، بالإضافة إلى جناح خلفي أعرض ذي ديناميّة هوائية أفضل. أخيراً وليس آخراً، أدخلت بورشه تعديلات على المقصورة عبر استخدام عناصر جديدة، مثل لوحة القيادة و”نظام بورشه لإدارة الاتصالات” PCM الجديد بالكامل.

يجسّد طرازا بورشه 911 و”718 بوكستر” الجديدان الجيل الأحدث من سيارات بورشه الرياضية. كما يشكّلان نقطة التقاء مثالية تجمع بين تاريخ الشركة الرائد على حلبات السباق من جهة والتصميم العريق والعملية اليومية من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى