صحة

المكيرش : تشوهات قلوب الأطفال تصيب 8 لكل 1000 طفل بالسعودية

9

جدة- سويفت نيوز:

أكد استشاري أمراض القلب لدى الأطفال بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبدالرحمن المكيرش، أن نسبة الأطفال المصابين بتشوهات خلقية في القلب بالمملكة تقدر بنحو 8 لكل 1000 طفل ممن لم تسجل فيها أية حالة وراثية بهذه العيوب، مبينا أن التشخيص المبكر من أهم العوامل الرئيسية لمعالجة أمراض العيوب الخلقية من خلال استخدام الموجات الصوتية للجنين، حيث يمكن الطبيب من تشخيص كثير من الأمراض داخل رحم الأم حتى يتسنى له التدخل مبكراً أما داخل الرحم أو بعد الولادة مباشرة بالتنسيق مع اختصاصي القلب .
جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات التوعوي للتشوهات الخلقية لأمراض قلب الأطفال اليوم، بعنوان ” حافظ على صحة قلب طفلك اليوم .. ليكون نجمة مضيئة في الغد ” التي نظمتها مدينة الملك فهد الطبية ، بحضور مدير مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب الدكتور فهد الغفيلي، وبمشاركة الإدارات والأقسام الطبية ذات العلاقة في هذا الجانب ، وذلك في بهو المستشفى الرئيسي بالمدينة الطبية .
وعن أهداف الفعالية أبان المكيرش أنها تهدف إلى توعية المجتمع بأمراض قلب الأطفال الخلقية وتأثيرها على صحتهم وأنماط حياتهم إلى جانب تشجيع أولياء الأمور بأهمية تطعيم الشتاء الفيروسي لهذه الفئة من الأطفال، بالإضافة إلى إقامة أركان توعوية يتواجد من خلالها فريق طبي متكامل يعمل على تقديم الاستشارات وتوزيع النشرات التعليمية المتخصصة في هذا المجال .
وقال :إن العيوب والتشوهات الخلقية تنقسم إلى قسمين الأول خلقية أي أن الطفل يولد بهذه العيوب، والثانية أمراض قلب مكتسبة تحدثت لاحقاً أثناء تطور الحياة والنمو”، لافتا إلى أن هناك ثمانية أمراض تصيب الأطفال هي الأكثر شيوعاً عن غيرها وتشمل ثقب بين البطينين، وبقاء القناة الشريانية مفتوحة، وثقب بين الأذينين، بالإضافة إلى رباعي فالو، والتضيق الرئوي، وتضيق برزخ الأبهر نازل، التضيق الأبهري (الأورطي)، وتشوه تبادل الشرايين الكبيرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى