سياسة

نداء أممي:385 ألف صومالي يحتاجون إلى مساعدة إنسانية عاجلة

1

دعت الأمم المتحدة أمس المجتمع الدولي إلى تأمين 105 ملايين دولار (92 مليون يورو) من المساعدات الغذائية لمليون شخص مهدّدين بالمجاعة في الصومال بسبب الجفاف الحاد. وقال منسّق المساعدة الإنسانية للأمم المتحدة في الصومال بيتر كليرك: “لابد من تحرّك عاجل الآن..وإلا سنواجه تدهوراً سريعاً وكبيراً للوضع علماً بأن الجفاف قد يتفاقم في الأشهر المقبلة”. وصرّح كليرك للصحافيين في نيروبي أن “المجتمعات السكانية بدأت تفقد سبل عيشها. حان الوقت لتأمين المال لتجاوز المرحلة الحرجة وتجنب أزمة أكثر خطورة وخسائر في الأرواح”. وقالت الأمم المتحدة إن 385 ألف شخص يحتاجون فيهما إلى مساعدة إنسانية عاجلة، علماً بأن هذا العدد قد يتجاوز مليوناً ونصف مليون شخص في حال عدم اتخاذ أي مبادرة. وأشارت الأمم المتحدة في بيان إلى تسجيل “وفيات مرتبطة بسوء التغذية”، مؤكدة أن “التداعيات ستكون خطيرة إذا لم تتأمن المساعدة المالية الآن”.

ميدانياً قتل ستة أشخاص بينهم عاملان إنسانيان تركيان داخل سيارتهم برصاص مجهولين في مقديشو، وفق ما أعلنت السلطات الصومالية أمس. وقال المتحدث باسم بلدية مقديشو: “قتل ستة أشخاص بينهم تركيان، وجرح ستة آخرون”. وحصل الهجوم مساء أمس الأول. ومن بين القتلى قائد سيارة التركيين وعناصر حمايتهما. وقال رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد شرماركي: “ندين هذا الهجوم الخسيس، ونبدي كل تعاطفنا مع أهالي الضحايا والحكومة التركية”، معتبراً أن “المواطنين التركيين البريئين فقدا حياتهما خلال تقديمهما الدعم لأشقائهم الصوماليين”.

وتعتير تركيا من أكبر الدول المستثمرة في الصومال والمانحة لها.

وفي هجوم آخر، قتل أربعة أشخاص مساء الأربعاء خلال تبادل لإطلاق النار بين وحدات متنازعة في الجيش الصومالي في مقديشو، وفق شهود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى