اقتصاد

ألمانيا تصبح ثالث أكبر إقتصاد في العالم بعد تراجع اليابان

برلين – سويفت نيوز:

أصبحت ألمانيا ثالث أكبر اقتصاد في العالم بعد تراجع اليابان حيث لم تعد اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم ووصل الناتج المحلي الإجمالي لليابان بنهاية عام 2023 إلى 4.2 تريليون دولار، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا 4.5 تريليون دولار بالنسبة للدولار.

ووفقًا لأحدث البيانات الرسمية، فقد فقدت اليابان موقعها كثالث أكبر اقتصاد في العالم بعد أن وقعت في ركود غير متوقع في نهاية العام الماضي. وحاليًا، استولت ألمانيا على المركز الثالث من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي.

شهد الربع الرابع من العام الماضي انكماشًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4٪ على أساس سنوي، مما يشير إلى انخفاض عن الانكماش بنسبة 3.3٪ في الربع السابق. وكانت هذه النتيجة غير متوقعة حيث توقعت التوقعات السوق نموًا بنسبة 1.4٪ خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام. وبشكل عام، يتميز الركود التقني بحدوث انكماش اقتصادي في ربعين متتاليين.

شهد استهلاك القطاع الخاص انكماشًا بنسبة 0.9٪ على أساس سنوي في الربع الرابع، في حين شهد الاستثمار الشركات انخفاضًا بنسبة 0.3٪. من ناحية أخرى، سجلت الصادرات نموًا بنسبة 11٪، في حين شهدت الواردات ارتفاعًا بنسبة 7.0٪.

وأفاد مسؤول حكومي بتباطؤ استهلاك الخدمات وارتفاع أسعار السلع وتراجع استهلاك الملابس من أكتوبر فصاعدًا، ويرجع ذلك إلى فصل الشتاء المعتدل.

شهد استهلاك القطاع الخاص، الذي يشكل أكثر من نصف النشاط الاقتصادي في اليابان، انخفاضًا بنسبة 0.2٪ نظرًا لارتفاع تكاليف المعيشة وانخفاض الأجور الحقيقية التي يواجهها الأسر اليابانية.

بلغ الناتج المحلي الإجمالي لليابان بنهاية عام 2023 مبلغ 4.2 تريليون دولار، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا 4.5 تريليون دولار بالنسبة للدولار.

وقال ستيفان أنجريك، كبير الاقتصاديين أحد الخبراء الاقتصاديين في موديز أناليتكس: “حتى مع إمكانية إجراء تعديلات تؤثر على الأرقام النهائية، فإن الانكماشين المتتاليين للناتج المحلي الإجمالي والتراجع المتتالي للطلب المحلي غير مرغوب فيهما. هذه الظروف تجعل من الأمر أكثر تحديًا على البنك المركزي تبرير زيادة في أسعار الفائدة، ناهيك عن سلسلة من رفع أسعار الفائدة.”

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى