مقالات

“كادر” .. تعزيز لقدرات المواهب السعودية في صناعة الأفلام السينمائية

بقلم – د. كريم عايش :

في إطار جهود المملكة لتطوير صناعة الأفلام السينمائية المحلية وتعزيز تواجدها على الساحة العالمية، جاء تدشين هيئة الأفلام للدورة الرابعة من برنامج “صُنّاع الأفلام” والنسخة الأولى من برنامج “كادر”. تهدف هذه البرامج إلى تعزيز قدرات وكفاءات المواهب السعودية في صناعة الأفلام من خلال توفير فرص تدريبية متخصصة وتدريب على أحدث التقنيات والأدوات السينمائية.

تستهدف الدورة الرابعة من برنامج “صُنّاع الأفلام” تدريب 4000 متدرب في 20 مجالًا مختلفًا من سلسلة القيمة للأفلام. كما ستتضمن البرامج 150 ورشة عمل تدريبية و10 دورات ماستر كلاس، وسيتم تنفيذها في 13 منطقة إدارية حول المملكة. بالإضافة إلى ذلك، يستهدف برنامج “كادر” تدريب 50 موهبة وطنية واعدة بالتعاون مع بيوت إنتاج سينمائية عالمية.

تقدم هذه البرامج مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية الحضورية وعن بُعد، وتشمل أيضًا ماستر كلاس وإقامات فنية. تهدف هذه البرامج لتمكين المواهب الوطنية من خلال توفير برامج تدريب احترافية تطور قدراتهم وترفع مستوى جودة المحتوى السينمائي المحلي. كما تهدف إلى تنمية شغف هواة السينما بصناعة الأفلام وتعزيز تواجدهم في هذا المجال.

برنامج “كادر” يستهدف المحترفين في صناعة الأفلام، حيث يوفر فرص تدريبية بالتعاون مع بيوت إنتاج سينمائية عالمية. يتيح للمشاركين العمل مع فرق سينمائية عالمية والتعلم من أفضل الخبراء والمختصين في هذا المجال. بالإضافة إلى توفير فرصة للكوادر الوطنية في السينما السعودية والعالمية لتوسيع معرفتهم وتجربتهم الميدانية وتعزيز تواجدهم في صناعة الأفلام العالمية.

تأتي هذه المبادرات والبرامج التدريبية في إطار جهود هيئة الأفلام السعودية لدعم وتمكين المواهب المحلية وبناء صناعة سينمائية سعودية قوية. تهدف الهيئة إلى تطوير المشهد السينمائي المحلي وتلبية احتياجات وتطلعات السينمائيين في المملكة. تسعى الهيئة إلى إنتاج أعمال سينمائية تتمتع بمعايير عالمية وتنافس على الساحة الدولية.

تعتبر تلك البرامج التدريبية فرصة ثمينة للمواهب السعودية في صناعة الأفلام. فهي تقدم لهم فرصة للتعلم من خبراء مرموقين والاستفادة من أحدث التقنيات والأدوات السينمائية. بفضل هذه البرامج، يمكن للمواهب السعودية تطوير مهاراتهم وتوسيع معرفتهم، وبناء شبكة علاقات احترافية قوية في صناعة الأفلام.

تقوم الهيئة السعودية للأفلام بدور حاسم في تعزيز الهوية السعودية في صناعة الأفلام والسينما. تعزز الهيئة الخبرات والمواهب المحلية، وتعمل على تطوير الكفاءات السعودية في مختلف جوانب صناعة الأفلام، بدءًا من كتابة السيناريو وانتهاءً بمرحلة التصوير والمونتاج والتوزيع.

إن تعزيز قدرات المواهب السعودية في صناعة الأفلام السينمائية يسهم في تنمية الصناعة السينمائية المحلية وزيادة تأثيرها الثقافي والاقتصادي. كما يعزز تواجد السعودية في المشهد السينمائي العالمي ويساهم في إثراء التراث الثقافي السعودي وتسليط الضوء على قصص وتجارب المجتمع السعودي.

من المهم أن نشجع وندعم المواهب السعودية الشابة في صناعة الأفلام، وأن نوفر لهم الفرص المناسبة للتدريب والتطوير. من خلال برامج مثل “صُنّاع الأفلام” و”كادر”، يتم تعزيز الابتكار وتطوير المهارات وتمكين المواهب السعودية لتحقيق إبداعاتها في عالم السينما.

وباستمرار هذه الجهود والاستثمار في المواهب السعودية، تستطيع المملكة أن تصبح مركزًا رائدًا لصناعة الأفلام في المنطقة، وأن تسهم في إثراء المشهد السينمائي العالمي بقصصها الفريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى