سياسة

الجامعة العربية تدعو إلى تضافر الجهود لمواجهة الأمية في الوطن العربي

القاهرة – واس:

أكدت جامعة الدول العربية، أهمية توحيد الجهود للقضاء على الأمية، داعية إلى بذل المزيد من العمل الدؤوب وتضافر الجهود لمواجهتها في الوطن العربي.

جاء ذلك في كلمة مدير إدارة التربية والتعليم والبحث العلمي بالجامعة الوزير المفوض الدكتور فراج العجمي، خلال احتفالية “اليوم العربي لمحو الأمية”، التي نظمتها الجامعة العربية اليوم بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بمصر، تحت شعار “لحياة كريمة.. أقرأ وأكتب”.

وقال الدكتور العجمي في كلمته: “إن الأمية مازالت تمثل أحد أهم التحديات التي تواجه الوطن العربي، حيث إن الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها الوطن العربي، بالإضافة إلى النزاعات والصراعات المسلحة، خاصة الهجمات الإسرائيلية الغاشمة التي تتعرض إليها دولة فلسطين خلال الفترة الحالية تؤثر على الوضع التعليمي بشكل عام”.

وأكد أن القضاء على الأمية في الوطن العربي يتطلب تعاوناً مستمراً بين حكومات الدول العربية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني لمعالجة هذه التحديات المعقدة، وذلك من خلال العمل على تحسين البنية التحتية التعليمية، والاستثمار في برامج محو الأمية ومحو الأمية الرقمية، ونشر ثقافة القراءة وأهمية التعليم مدى الحياة، وتعزيز محو أمية الإناث، وتشجيع المجتمعات على المشاركة في مبادرات التعليم ومحو الأمية وغيرها من المبادرات.

وجدد العجمي دعوة جامعة الدول العربية لدولها الأعضاء كافة، والمنظمات الإقليمية والدولية، للتعاون المشترك وتعزيز الجهود الرامية لمكافحة ظاهرة الأمية في الوطن العربي، والتي تعد العائق الأكبر أمام تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى