مقالات

المؤتمر والمعرض البحري السعودي في اكسبو الظهران .. تعزيز للتنمية المستدامة للقطاع البحري

بقلم دكتور مهندس بحري – عبدالرزاق هاشم المدني:
مستشار وخبير‏ بحري

تعتبر مملكتنا الحبيبة من الدول التي تولي اهتماماً كبيراً للتنمية البحرية واستدامتها حيث الجهات تكرس جهودها على تنمية القطاع وبسرعة متزايده وفي إطار التعزيز المستمر لهذا القطاع، ينطلق المعرض البحري السعودي الرابع في العشرين من شهر سبتمبر الجاري ضمن فعاليات إكسبو الظهران لتسليط الضوء على التحديات والفرص في قطاع النقل البحري واللوجستيات وتعزيز التعاون والتواصل بين القطاع العام الخاص من شركات ومؤسسات ذات الصلة والمهتمين بهذا المجال المهم ونقل الخبرات العالميةللمملكة.

ولاشك أن البحار والمحيطات تعد من مصادر الثروة الهائلة التي توفر فرصاً اقتصادية وبيئية كبيرة. وتدرك المملكة العربية السعودية أن الاستثمار الذكي في هذا القطاع يمكن أن يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد والمحتوى المحلي . وبالتالي، فإن تنظيم المؤتمر والمعرض البحري في إكسبو الظهران يعكس الرؤية الطموحة لقيادتنا الرشيدة ٢٠٣٠ للمملكة في هذا المجال وتحقيقها وهو ما يوفر منصة للفاعلين في قطاع البحري لتبادل الخبرات والمعرفة وعرض أحدث التقنيات والابتكارات في هذا المجال حيث يشارك في هذا الحدث الشركات والمؤسسات البحرية الرائدة من الداخل والخارج، بالإضافة إلى دعوة الخبراء والمهتمين بالشؤون البحرية من كافة أنحاء العالم وخاصة الدول الموقعة على الإتفاقيات الدولية والبروتوكولات الصادره من المنظمة البحريه العالمية( IMO) التي تهتم بالشئون البحرية والحفاظ على سلامة البحار والبيئة من جراء تنقل البضائع والمعدات والآليات على السفن وبين الموانئ العالمية.

وهنا يجب على جميع العاملين في القطاع البحري استثمار الحدث حيث يتناول المؤتمر مواضيع متنوعة تتعلق بالشئون البحرية، بما في ذلك التكنولوجيا البحرية المتقدمة، والاستدامة البحرية، والتحديات البيئية والتغيرات المناخية، والأمن البحري، والابتكار والاستثمار في البحر. وسيتم تنظيم جلسات نقاشية ومحاضرات وورش عمل لتبادل الأفكار وتطوير الحلول المبتكرة لتلك التحديات.

وبالإضافة إلى أن المؤتمر سيقدم المعرض البحري والفرصة للشركات والمنظمات لعرض منتجاتها وخدماتها والتعريف بأحدث الابتكارات والتقنيات في القطاع البحري حيث يعد المعرض فرصة للشركات للتواصل مع الجمهور والعملاء .

وبالتأكيد سيكون المعرض فرصة للإطلاع عن كثب على أحدث ماوصلت إليه الشركات العملاقة في القطاع البحري حيث توجد العديد من الشركات المشاركة في المؤتمر والمعرض البحري في إكسبو الظهران مثل شركة أرامكو  التي تعد من أبرز الشركات المشاركة في المعرض البحري حيث تقدم أرامكو خبرتها في مجال الاستكشاف والإنتاج البحري وتكنولوجيا النفط والغاز.

بالإضافة إلى معهد البحوث البحرية الذي يعتبر من المراكز الرائدة في البحوث البحرية والتكنولوجيا البحرية في المملكة العربية السعودية حيث يشارك في المؤتمر والمعرض لتبادل المعرفة والأبحاث الحديثة في مجال البحري.

كما تشارك شركة العناية بالبيئة البحرية التي تعمل على حماية والحفاظ على البيئة البحرية والسواحل بهدف تعريف الجمهور بأهمية الاستدامة البحرية وتقديم حلول بيئية مبتكرة.

وفي الختام تأتي الشركة الوطنية للنقل البحري ( بحري) التي تعمل في مجال الشحن والنقل البحري و تشارك لعرض أحدث التقنيات والابتكارات في مجال النقل البحري واللوجستيات حيث أنها احدى أكبر شركات الملاحة العالمية وحجم أسطولها ينافس الشركات العالمية في النقل البحري.

هذه مجرد أمثلة قليلة من الشركات المشاركة في المؤتمر والمعرض البحري الذي سينطلق في إكسبو الظهران هذا الشهر وسيكون فرصة ذهبية للعاملين والمهتمين بجميع القطاعات البحرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى