مقالات

أيقونة البحار وتحطيم الأرقام القياسية البحرية في عالم الكروز

بقلم دكتور مهندس بحري – عبدالرزاق هاشم المدني:
مستشار وخبير‏ بحري

عندما يتعلق الأمر بالسفن الشهيرة، فإن هناك اثنتين من السفن التي تتربع على عرش الشهرة والتأثير، هما سفينة تايتانك وسفينة إيقونة البحار. ولكل منهما مكانة خاصة في قلوب الناس. دعونا نقوم بمقارنة بينهما لنفهم أفضل ما يميز كل منهما.

‎بدايةً، سفينة تايتانك هي واحدة من أكثر السفن شهرة في التاريخ. تم بناؤها في بداية القرن العشرين واعتبرت آخر صيحة في التكنولوجيا البحرية آنذاك. كانت تايتانك أكبر سفينة في العالم عندما تم إطلاقها، وكانت تعتبر معجزة هندسية للحقبة التي تم بناؤها فيها. لكن المشهد الأسود الذي تعرضت له في رحلتها الأولى عام 1912، حيث غرقت بعد اصطدامها بجبل جليدي، جعلها مشهورة للأبد. كانت هذه الكارثة واحدة من أكبر الكوارث البحرية في التاريخ، حيث فقد حياتهم أكثر من 1500 شخص.

‎أما سفينة الرحلات البحرية الأكبر في العالم في وقتنا الحالي والتي تقترب من الانتهاء من مراحل البناء النهائية، هي تطور مثير في صناعة الرحلات البحرية حيث أكملت سفينة ايقونة البحار التي من المقرر أن تكون أكبر سفينة ركاب ( كروز) سياحية في العالم أعمال البناء في حوض بناء السفن في فنلندا، وقامت بأول رحلة تجريبية لها في المياه المفتوحة قبل التسليم المحتمل في الشهر القادم أكتوبر ٢٠٢٣م.

‎ولقد أجري على السفينة تجارب وفحوصات من قبل مئات المتخصصين كانوا على متن السفينة لتقييم الأداء الذين أبحروا عليها لمدة أربعة أيام.

‎وتعد أيقونة البحار Icon of the Seas  التابعة للشركة البحرية المعروفة رويال كاريبيان انترناشيونال Royal Caribbea International  هي عملاقة يبلغ طولها 365 مترًا (حوالي 1200 قدم) ومن المتوقع أن يصل وزنها إلى 250800 طن.

‎وسوف تعمل في المياه الكاريبية مع زميلاتها التابعة للشركة العريقة التي تمتلكها وذلك من يناير 2024، وطاقتها الإستيعابية حوالي 5610 راكبًا وعليها 2350 فردًا من أفراد الطاقم الذين سيخدمون الركاب وستكون كمدينة عائمة في أعالي البحار لإحتوائها على جميع مستلزمات الحياة والترفيه كما تحتوي على أكبر حديقة مائية في عالم البحار. وهي من الفئة السادسة وستحتوي على ستة منزلقات مائية تحطم الأرقام القياسية التي سبقتها ، ويمكن لركابها الإستمتاع بكافة الوسائل الترفيهية والإسترخاء والتشميس على ضفاف حمامات السباحة السبعة والدوامات المائية التسعة الموجودة على متنها.كما أنها تتكون من 20 طابقًا

‎وقد تم بناء أيقونة البحار في حوض بناء السفن ماير توركو، أحد أكبر شركات بناء السفن في أوروبا، في توركو، فنلندا.
‎وفي تصريح لمايكل بايلي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة رويال كاريبيان إنترناشيونال، لوسائل الإعلام أن السفينة ستدخل في جدول الرحلات للكروز التابع لشركة رويال كاريبيان وهذا يعتبر أول ظهور لها الذي سيكون في يناير 2024.

‎والجدير بالذكر ان حاملة اللقب الحالي كأكبر سفينة سياحية في العالم هي سفينة أخرى في أسطول نفس الشركة Wonder of the Seas، التي قامت برحلتها الافتتاحية في العام الماضي فقط، ويبلغ طولها 1188 قدمًا، مع 18 طابقًا فقط

‎لذا تعمل شركة Royal Caribbean International على الترويج لـ Icon of the Seas باعتبارها الذروة التطورية لخط الرحلات البحرية، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والبناء على 50 عامًا من التعلم عبر تاريخ الشركة.

‎وقد أكملت مجموعتها الأولى من التجارب البحرية في 22 يونيو الماضي ، وفقًا لبيان شركة Royal Caribbean الذي أكد أن سفينة Icon of the Seas سافرت مئات الأميال، حيث تم خلالها اختبار المحركات الرئيسية والهيكل وجميع الأنظمة وخاصة التوجيه و مقاومة الضوضاء ومستويات الاهتزاز حيث تم كل شيء في الوقت المحدد كما هو موضح في الجدول الزمني، على الرغم من تأخر مغادرتها بسبب ظروف الرياح.”

‎وحسب خبرة الشركة فإنها ستقوم بعمل أكثر من 40 طريقة لتقديم الطعام والشراب والترفيه، وسيدخل ثمن ذلك ضمن قيمة تذكرة السفر لتلبية احتياجات جميع أنواع المسافرين، مع كل شيء بدءاً من المناطق المخصصة للعائلات، إلى المساحات المخصصة للشباب.

‎وتعتبر سفينة Icon of the Seas أيضاً أول سفينة تابعة لشركة Royal Caribbean International تعمل بالغاز الطبيعي المسال وتكنولوجيا خلايا الوقود، كجزء من تحرك الشركة نحو مستقبل الطاقة النظيفة والمحافظة على البيئة التي هي كل إهتمام الجميع

‎من المهم أن نلاحظ أن لقب “أكبر سفينة رحلات بحرية في العالم” قد يتغير مع مرور الوقت مع بناء سفن جديدة. تهدف كل سفينة جديدة إلى تجاوز سابقاتها في الحجم والميزات وسعة الركاب، مما يدفع بالتحديث التقني لما هو ممكن في صناعة الرحلات البحرية.

‎مع استمرار تطور صناعة الرحلات البحرية، يمكننا توقع مزيد من السفن المبهرة والمبتكرة التي سوف تبحر في المحيطات، لتقدم للمسافرين تجارب لا تُنسى في البحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى