سياحه وترفيه

مدينة “شاخر يسابز” الأوزبكية تجذب السياح

شاخر يسابز – خالد الجعيد:

منطقة كاشكاداريا في جنوب أوزبكستان تزخر بالثقافة والتاريخ الأصليين للشعب الأوزبكي فعند زيارة  المنطقة تجد على طول الطريق مدينة شاخريسابز – بحيرة جيساراك  وقرية سارشاشما.

شاخر يسابز بمنطقة  كاشكاداريا فريدة من نوعها تعود الى عالم التاريخ القديم  تتمتع بمناخ دافئ ومناظر طبيعية بكر متنوعة صالحة  لزراعة الفواكه والخضروات والمكسرات والبطيخ ويتميز إنتاجها بجودة عالية ومذاق لذيذ وإمكانات كاشكاداريا تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

 

مسقط رأس أمير تيمور “شاخر يسابز” وتعتبر “هيسار” النواة الحضرية لكاشكاداريا وهي مسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي  محاطة بجدار حصين لحمايتها وما زال قائم حتى اليوم ويسمى شعبيا “جدار أمير تيمور” وهيسار مكتظة بالسكان يسكنها الأثرياء وتتضمن  قصر أمير تيمور والمسجد والكاتدرائية والمباني الحكومية ومراكز الحرف اليدوية  والسوق المركزي  والمقبرة الرئيسية.

هيسار حافظت على هويتها ومركزها التاريخي فخلف جدار أمير تيمور ترى أنقاض قصر أكساراي القديم ومسجد كوك غومباز ومجمع دوروت تيلوفات التذكاري والمتاحف ومحلات الحرف اليدوية وحاليا تزخر بالفنادق وبيوت الضيافة بجوار المركز التاريخي.

وبحيرة جيساراك تبعد 35 كم من شاخر يسابز على نهر أكسو في “بادينا” بين الجبال. وعلى بعد 23 كم من البحيرة  توجد قرية سارتشاشما الجبلية العالية قريبة من محمية “حصار الطبيعية” حيث الينابيع والمنحدرات الجبلية الجميلة حول القرية.

يعيش سكان القرية  في منازل من الطوب اللبن ويعملون في تربية الحيوانات والفن الشعبي. وهم متواضعين ومضيافين ويسعد كل منهم باستقبال الضيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى