سياحه وترفيه

أوزبكستان.. سياحة الفصول الأربعة

طشقند – خالد الجعيد:

كل موسم له سحره ومزاياه الخاصة التي يتميز بها عن الفصول الأخرى فمنذ قرون يتم الجمع بين مواسم السنة والثقافة القديمة والمعالم الطبيعية والتاريخية والتقاليد الوطنية لشعب أوزبكستان.

موسم الربيع 

يبدأ الربيع في أوزبكستان بنهاية فبراير وهو الوقت الذي تبدأ فيه أشجار الفاكهة في تفتح أزهارها ويظهر العشب في النمو ويشارك السكان في نشاط البستنة وزراعة الشتلات وأحواض الزهور, فصل الربيع الوقت المناسب لإقامة الرحلات والمشي النشط حول المعالم المعمارية وبداية النزهات إلى الطبيعة والتخييم.

الأكثر إثارة للاهتمام تحدث في مارس فإعداد وجبة السومالياك الشهية الوطنية للنافروز (اليوم الجديد) وعادة ما تشارك النساء في عملية الطهي وتبادل الأدوار مع بعضهن البعض لأن إعداد الطبق يتم على مدار اليوم ويجب تقليبه بانتظام في قدر كبير, طبخ السومالياك حدث ممتع للغاية وكبير وفي هذا الوقت يغنون الأهازيج الوطنية ويرقصون الفولكلور المحلي.

تنشط المهرجانات والمسابقات الوطنية في نافروز خلال هذه الفترة ويمكن مشاهدة العروض الشرقية حيث يؤدي فنانو السيرك والموسيقيون والراقصون عروضهم الشيقة  ويبدأ رواة القصص الشعبية حكاياتهم .

موسم الصيف

صيف أوزبكستان حار وجاف يبدأ من نهاية مايو ويستمر حتى منتصف سبتمبر موسم التوت والفواكه والخضروات والبطيخ اللذيذ ومع ذلك لا يزال الصيف الوقت المفضل من السنة للمسافرين إلى أوزبكستان وخاصة إلى المناطق الجبلية والواحات التي بوسط الصحراء حيث تكون درجة حرارة الهواء معتدلة أقل بكثير من المدن وهوائها نقي وخالي من شوائب الجو.

منطقة طشقند تزخر بأماكن رائعة لقضاء العطلات فهي معجزة طبيعية خلابة وينابيع حارة للعلاج, منطقة طشقند تعتبر واحدة من أروع الأماكن بآسيا الوسطى, فبحيرة شارفاك تقع بين توتنهام وتيان شان الغربية فهناك مزاولة النشاطات المائية ركوب الأمواج وحمامات الشمس على الشاطئ والسباحة والغوص.

حديقة زامين الوطنية أرض الطبيعة الشافية ذات الشلالات الجميلة فهناك العشرات من المصحات ودور الراحة ومخيمات الأطفال على ساحة الحديقة  وتتميز الحديقة بأشجار الجوز التي يعود تاريخها إلى 700 سنة وأشجار التنوب الى 1000 سنة تقريبا  ومن الرياضات الخفيفة في الحديقة ركوب الخيل. ويقع مخيم يورت على شاطئ أيداركول ذو البحر الفيروزي والرمال الذهبية, المخيم مكان إستجمام وصفاء ذهن وصيد للأسماك .

موسم الخريف 

 الخريف موسم السفر لجميع أنحاء البلاد فدرجة الحرارة لم تعد مرتفعة ولا يزال هناك القليل من الأمطار فزيارة المواقع الأثرية  لا شيء يصرف الانتباه عنها  فهي مدرجة بقائمة اليونسكو للتراث العالمي, والمنتزهات والحدائق في الخريف تشد الناظر بسحر الألوان ونضوج الثمار اللذيذة مثل الرمان والسفرجل والعنب والتفاح والبطيخ. يصادف 1 سبتمبر يوم استقلال أوزبكستان. وخلال هذه الفترة  تكون الساحات والطرق جميلة بشكل خاص وتقام الحفلات الموسيقية والعروض والألعاب النارية. في هذا الوقت من السنة زيارة الأماكن القديمة  والمدن التاريخية الواقعة على طريق الحرير العظيم ووادي فرغانة مع المراكز الحرفية في كوكاند ومارجيلان وريشتان.

موسم الشتاء

الشتاء في أوزبكستان مغامرة لا تنسى .. جبال مكسوة بالثلوج ودرجة حرارة الطقس في الشتاء تتراوح مابين 12 درجة مئوية و15درجة تحت الصفر .الثلوج تتساقط وتكسو الأرض بإرتفاع متر وفي قمم الجبال يزيد إرتفاعا. ويستطيع  عشاق الرياضات الشتوية التزلج على الجليد في المرتفعات في منطقة طشقند  بمنتجعات ” تشيمجان ” – “أميرسوي” – “بيلدرساي” والاستمتاع بمناظر الثلوج على قمم الجبال من أعلى نقطة في التلفريك

وأوزبكستان لها طابع أخر في موسم الشتاء يختلف كليا عن موسم الصيف والربيع فالمنتجعات السياحة توفر لك الحصول على راحة رائعة وتسهيلات على الألعاب الرياضية الشتوية .  فمنتجع “بلدرساي” مثل اللؤلؤ في وسط  الجبال والأكثر شعبية للتزلج.

ويوصى بزيارة منتجع بلدرساي على نهر بلدرساي  في مقاطعة بوستونليك في منطقة طشقند أوبلاست على بعد 80 كيلومتر من مدينة طشقند و 5 كيلومترات من قاعدة تشيمغان السياحية. كما يوصى بزيارة منتجع “شيمغان” للراحة الأسرية وللمبتدئين المتزلجين أما “بيلدرساي” فيوصى به للرياضيين الأكثر خبرة. المنتجع مجهز بفندق من الدرجة الأولى وطرقات للتزلج على أرض المنتجع. ويوجد خط تليفريك إثنان  واحد بطول 2,5 كم وإرتفاع 565 م والآخر بطول 1 كم تقريباً   وإرتفاع 200 م.

يمتاز المنتجع ” بلدرساي ” عن أماكن التزلج في أوروبا بدرجات حرارة شديدة البرودة وسقوط كثيف للثلج. فلا غرابة بذلك فجبال الهيمالايا من جهة وسيبيريا من جهة ويعتبر ” بلدرساي ” من أفضل أماكن التزلج بالعالم .

المناظر الطبيعية الفريدة ستكون في انتظارك هناك فمنطقة سورخانداريا أكثر دفئا فالجبال محيطة بالمكان وتمنع تدفق الهواء البارد  والمنتجعات: كيزيل كانيون – جبال بايسون – خوجا غور – غور أوتا ماسيف – بحيرة نيزك كانبيشبولاك – شلال سانغارداك لها مزايا مختلفة عن الأخرى.

ويحرص زوار طشقند مع بداية كل عام على حضور العروض المسرحية والسيرك وعروض الجليد في طشقند في المجمع الرياضي الكبير” هومو أرينا ” ومشاهدة المسابقات الرياضية في الهوكي والتزلج على الجليد .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى