سياحه وترفيه

قهوة العنبة .. أشهر المقاهي في أفريقيا

تونس – خالد الجعيد – كمال مصطفى 

تونس الخضراء تشتهر بالمقاهي القديمة التي يجتمع فيها عشاق الفكر للبحث في دفاتر ذكرياتهم القديمة او مناقشة شئونهم الحياتية في الوقت الذي يستقطع الكثير من الموظفين وقت الراحة  من العمل في المقاهي لتناول المشروبات الساخنة او الباردة ووجبة خفيفة تمده بالطاقة لبقية يوم العمل .
وتعتبر قهوة العنبة في السوق العربي بالقرب من جامع الزيتون من أقدم المقاهي في أفريقيا حسب تصنيف المنظمات الثقافية الدولية إذ يعود تاريخها الى 1200 عام وسبب التسمية لوجود أشجار العنب القديمة في زقاق القهوة حيث يستظل الزوار تحتها ليحتموا من أشعة الشمش .
تشتهر قهوة العنبة بتقديم مشروب العنب والقهوة العربي بالهيل أو بقشر البرتقال والشاي التونسي وصرح السيد لطفي صاحب القهوة : ان والده خدم بها من عام 1964م وحاليا انا أخدم بها من عام 2021 ولدينا شاهي مميز بخلطة سرية .
وأصبحت القهوة مجلس لرواد الفن من الشباب والفتيات يستمتعون بعزف الموسيقى في الهواء الطلق ولا تخلو القهوة من الزوار وقت الظهيرة يجتمع فيها السياح والموظفين وطلاب الجامعة  وما يميز القهوة بساطتها في كل شيء حيث الكراسي الخشب في الزقاق وطاولات البلاستيك. والجدير بالذكر أن القهوة كان لها نشاط أيام الإحتلال الفرنسي حيث كانت رمزا وطنيا يجتمع فيها نشطاء الحركة من المقاومة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى