عام

هيئة تقويم التعليم والتدريب تعقد الاجتماع الخامس للجنة الإشرافية على برنامج التقويم الوطني للمدارس “نافس”

الرياض – واس:

رأس معالي رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور خالد بن عبدالله السبتي, اليوم، بحضور معالي مساعد وزير التعليم الدكتور سعد آل فهيد، الاجتماع الخامس للجنة الإشرافية على برنامج التقويم الوطني للمدراس “نافس” وذلك بمقر الهيئة بالرياض.

وتضمن الاجتماع عرض لمسار الاختبارات الوطني “نافس” وأهم المنجزات والخطة التطبيقية للاختبارات للعام الحالي 2022م، إضافة إلى عرض عن سيناريوهات تطبيق الاختبارات الوطنية المحوسب للعام القادم 2023م، وكذلك عرض عن مسار التقويم الذاتي في برنامج “نافس”، شمل الخطة المقترحة لتطبيق التقويم الذاتي في المدرسة ومتطلبات دعم تطبيق التقويم الذاتي في المدارس.

وناقش الاجتماع تنظيم عمل الاعتماد الأجنبي المدرسي في المملكة والاعتماد المدرسي للمدارس الأهلية ومجالات ومعايير الاعتماد المؤسسي، إضافة إلى استعراض بعض مبادرات مسار التواصل والتحفيز في برنامج “نافس” والإصدار الثاني من مؤشر “ترتيب”.

كما تم التطرق إلى عددٍ من التطبيقات التي تعمل عليها الهيئة ومنها تطبيق “مستقبلهم” الذي يهدف إلى رفع مستوى مشاركة أولياء الأمور في ضمان وضبط جودة تعليم أبنائهم من خلال اطلاعهم وتمكينهم ليكونوا قادرين على المشاركة لتعزيز مستقبل أطفالهم وازدهاره، وتطبيق التقويم الذكي للتقويم المدرسي”أداؤنا” المدعوم بالذكاء الاصطناعي، ويقوم على جودة المدرسة ويتيح الاستشارات الذكية القائمة على الدليل العلمي.

ويعد برنامج التقويم الوطني للمدارس نافس أحد البرامج التي تتولى الهيئة تنفيذه بالتكامل مع وزارة التعليم، ويتضمن عددًا من المسارات منها: الاختبارات الوطنية نافس، والتقويم الذاتي، والاعتماد المدرسي، والتواصل والتحفيز؛ سعيًا لتطوير أداء المدارس وتجويد المخرجات وصولًا لمواطن منافس عالميًا.

كما تعَدُّ الاختبارات الوطنية “نافس”، إحدى الممارسات الدولية الناجحة في تقويم التحصيل التعليمي في عدد من المواد الأساسية، حيث يستفاد من هذه الاختبارات الوطنية في تقديم معلومات وتوصيات لتعزيز فعالية التعلم، وترتبط أهدافها بشكل مباشر بأهداف برنامج تنمية القدرات البشرية المنبثق من رؤية المملكة 2030، حيث تقدّم نتائج هذه الاختبارات وصْفًا واقعيًّا لمستوى التحصيل التعليمي في القراءة والرياضيات والعلوم، وبوصفها جزءًا من عمليات ضمان الجودة؛ فإن هذه الاختبارات تقوم على فكرة التقويم من أجل التطوير والتحسين وصولا إلى رفع كفاءة التعلم والتعليم وجودتهما.

وتستهدف اختبارات “نافس” الصف الثالث الابتدائي، وتشمل مادتي القراءة والرياضيات، وتُنفذ في عينة مختارة من المدارس، وكذلك تستهدف اختبارات “نافس” الصف السادس الابتدائي، وتشمل مواد القراءة والرياضيات والعلوم ونفذ في جميع المدارس، إضافة إلى الصف الثالث المتوسط في مواد القراءة والرياضيات والعلوم في جميع المدارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى