عقارات

البحرين تمنح عقود مشاريع تفوق قيمتها 44 مليار دولار

المنامة –  جمال الياقوت:

من المقرر أن تمنح البحرين عقود مشاريع تفوق قيمتها 44 مليار دولار خلال الفترة المتبقيّة من هذا العام.

ويقدر إجمالي قيمة سوق المشروعات في البحرين بأكثر من 65 مليار دولار أمريكي من المشاريع الجارية والمخطط لها، وذلك وفقاً لقسم المشروعات بمجموعة ميد، القسم الرائدة في المنطقة في مجال متابعة المشروعات عبر الانترنت. ويحظى قطاع الإنشاء والتشييد بنصيب الأسد حيث تقدر مشروعاته بقيمة 30.4 مليار دولار أمريكي، ويأتي في المرتبتين الثانية والثالثة قطاعي النقل، والطاقة والكهرباء بمشروعات تبلغ قيمتها 10.9 مليار دولار أمريكي و6.1 مليار دولار أمريكي على الترتيب.

 

سيتم تقديم لمحة شاملة عن سوق المشاريع المُتجدّد في البحرين خلال منتدى البحرين للبنية التّحتيّة والتّمويل المُرتقب الذي سيُعقد في 28-29 أبريل 2015 في فندق كراون بلازا في المنامة.

 

يُعقد المؤتمر تحت رعاية معاليالشيخأحمدبنمحمدآلخليفة،وزيرالمالية البحريني، ومن المتوقع أن يستضيف أكثر من 80 ممثلاً من المسؤولين عن قطاعات البنية التحتية في البحرين إلى جانب أصحاب المشاريع والمطورين والمقاولين والاستشاريين والخبراء الماليين وشركات المحاماة.

 

وتعليقاً على المؤتمر، قال السيد/ إدموند أوسوليفان رئيس مجلس إدارة شركة ميد للفعاليات، الشركة المنظمة للمؤتمر: “تبدأ البحرين في موجة جديدة من المشاريع الرأسمالية الكبرى لتطوير بنيتها التحتية وخلق فرص تنموية متكاملة في قطاع الإسكان، إلى جانب تأكيد مكانة المملكة كمركز إقليمي للأعمال والطيران. ومن بين المشروعات الكبرى والمبتكرة التي سيلقي المؤتمر الضوء عليها الخطط الجارية لزيادة الطاقة الاستيعابية لوصلة الطريق إلى الملكة العربية السعودية، وكذلك مشروع ربط مملكة البحرين بدول مجلس التعاون الخليجي عبر السكك الحديدية”.

 

ومن بين المشروعات التي ستطرح للمناقشات التفصيلية المبادرات الأخيرة المتعلقة بشبكة النقل البري في البحرين، وتحديداً شبكة السكك الحديدية بقيمة 5 مليار دولار أمريكي، ومشروع الجسر الرابط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية. فمن المتوقع أن يعزز المشروعان الرؤية الاقتصادية للبحرين 2030. وسوف توضح معالي المهندسة مريم جمعان، وكيلة النقل البري بوزارة النقل، تطورات مبادرات واستثمارات قطاع النقل في البحرين بهدف توفير شبكة نقل أكثر أماناً وسرعة وكفاءة.

 

ومن ناحية أخرى يشهد قطاع الرعاية الصحية استثمارات كبرى، مع وجود أهداف تنموية طويلة المدى وما يرتبط بها من فرص مشاريع مثل مركز السكري بقيمة 18.4 مليون دولار أمريكي، ومركز غسيل الكلى بقيمة 29 مليون دولار أمريكي، ومركز الرعاية طويلة المدة بقيمة 36.9 مليون دولار أمريكي. وسوف يترأس د/وليدخليفةالمانع،الوكيلالمساعدلشئونالمستشفياتبوزارةالصحة، المناقشات المتعلقة بالمشاريع المقبلة للمستشفيات وما يرتبط بها من فرص للمقاولين على مدار السنوات المقبلة وحتى عام 2023.

 

كما يشمل المؤتمر حلقات نقاش لرواد قطاع الإنشاء، حيث ستحدد المناقشات أكثر الفرص المربحة ضمن سوق المشروعات في المملكة. ومن جانبه، قال السيد/غيب كوباياشي، مدير عام المبيعات والتسويق بشركة صلب، الراعي الرئيسي للمؤتمر: “من المتوقع أن يمثل المؤتمر قيمة خاصة للمعنيين بسوق المشروعات في البحرين حيث سيتضمن طروحاً من خبراء كبار ممن كانوا مسؤولين عن صياغة العديد من كبرى المشروعات في المنطقة. ويسرنا أن نشترك مع شركة ميد في هذه المبادرة الهامة لاستعراض وجهات النظر بشأن الفرص المتاحة والتحديات التي لابد من مواجهتها في البحرين”.

جدير بالذكر أن برنامج توسعة مطار البحرين ودوره في التنويع الاقتصادي للمملكة سيكون من أهم المواضيع على أجندة المؤتمر، إلى جانب مبادرات الاستدامة وآخر التطورات المتعلقة بترميم شبكة الصرف في المملكة.

 

ومع وجود تلك الفرص الهائلة، فإن التمويل سيكون عاملاً ضرورياً لضمان إنجاز تلك المشاريع بنجاح. وفي هذا السياق، سيقدم السيد/ روبرت آيني، الرئيس التنفيذي للجمعية المصرفية بالبحرين، خبراته فيما يتعلق بأجواء الاستثمار في البحرين، بما في ذلك تقييم مخاطر السوق واستراتيجيات مواجهتها لحماية الاستثمارات، ومتطلبات السيولة والتمويل للمشروعات متوسطة وكبيرة الحجم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى