محليات

مواطن يقود إلى رصد إبل مصابة بأمراض «جلدية» …تباع لحومها في الأسواق

سويفت نيوز_الخبر

هرعت فرق بلدية وزراعية صباح أمس إلى حوش لتربية الإبل على طريق بقيق – الدمام، بعد الاشتباه في وجود إبل مريضة في الحوش تذبح وتباع لحومها على المواطنين. وقام مواطن برفع مقطع مصور على موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، صوره داخل الحوش. وأظهر المقطع وجود إبل مريضة. وحذر المواطن في المقطع من خطورة هذه اللحوم، وناشد الجهات المختصة التدخل وإيقاف عملية الذبح والبيع لخطورتها على الصحة العامة.

وقال المتحدث باسم أمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان في تصريح صحافي: «وجهت الأمانة فرقاً ميدانية تابعة لإدارة صحة البيئة إلى الموقع. كما حضرت فرق من وزارة الزراعة. وتبيّن وجود عشر من الإبل، اثنان منها مصابة بمرض التهاب الرحم، والتهاب جلدي طفيلي، وهي من الأمراض غير المخيفة، والتي لا تستدعي القلق»، موضحاً أن «كلا الحالتين يلزم معالجتها بيطرياً»، مؤكداً أن «مسالخ المنطقة لم تستقبل أية حالات مماثلة خلال الفترة الماضية. ولم يتم ذبح أي منها في المسالخ التابعة للأمانة».

وأشار الصفيان إلى أن الفحوص التي أجراها فريق وزارة الزراعة أظهرت وجود الأمراض نفسها، مضيفاً أنه تم التنسيق معهم لعلاجها في الموقع نفسه وحجزها، والتنسيق مع مالك الحوش، «لضمان استمرار علاجها، وعدم ذبحها بعد شفائها إلا بالتنسيق مع إدارة صحة البيئة، التي ستتولى متابعة علاجها مع وزارة الزراعة، الذين أكدوا من جانبهم أنهم سيقومون باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تقديم الخدمات العلاجية للحيوانات المريضة. كما سيقومون بتعقيم وتطهير المكان». فيما تعتزم بلدية غرب الدمام القيام بعمل مسح شامل على جميع الأحواش الواقعة بالمنطقة، لافتاً إلى أن التنسيق قائم ودوري مع إدارة المسالخ بضرورة التشديد على جميع الإبل والأغنام والأبقار التي تدخل المسلخ، للتأكد من عدم وجود أي أمراض فيها.

وذكر الصفيان أن «مقطع المواطن يؤكد أهمية التعاون بين المواطن والجهات الرقابية، في المحافظة على سلامة وصحة المواطن»، مضيفاً أن «الأمانة تقدر وتثمن تعاون المواطن الذي قام بتصوير المقطع، وأثره الكبير في صحة المواطن».

إلى ذلك، كرم أمين الشرقية المهندس فهد الجبير أمس، المواطن هاني جعفر العيد، الذي أبلغ عن مخالفات صحية يقوم بها عمال وافدون في تجهيز وتعبئة البيض السائل بالدمام. وقدم الجبير شهادة شكر للمواطن ودرع تكريمية، تقديراً من أمانة الشرقية له على تعاونه معها في الإبلاغ عن هذه المخالفات الصحية، ما أسفر عن إغلاق المحال التي كانت توزع البيض الفاسد.

وأكد الجبير في تصريح صحافي، أن «الأمانة تقدر هذا الدور الكبير من المواطن الغيور على وطنه، من خلال الإبلاغ عن هذه المخالفات الصحية، وهذا يأتي بهدف المحافظة على الصحة العامة»، مشدداً على ضرورة «التعاون بين الأمانة والمواطنين في الإبلاغ عن أية مخالفات في جميع المنشآت الصحية».

برنامج تدريبي على «الرقابة الصحية»

< ينطلق الأحد المقبل، برنامج تدريبي في مجال الرقابة الصحية، تنظمه شركة «أرامكو السعودية» بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية. ويستمر أربعة أيام، وذلك ضمن خطط الأمانة لرفع مستوى الأداء والتحسين المستمر لمستوى الجودة في إداراتها وأقسامها وموظفيها. وقال المتحدث باسم الأمانة محمد الصفيان: «إن الأمانة تهتم بمواصلة التدريب وتأهيل الكوادر واطلاعها على المعارف في المجالات المختلفة، وبخاصة في ما يتعلق منها بمجالات الرقابة الصحية ومراقبة سلامة الغذاء».

ويحاضر في البرنامج «نخبة من الخبراء المتخصصين من المراقبين الصحيين وذوي الاختصاص بأعمال الرقابة الصحية بالأمانة والبلديات التابعة». ويتضمن البرنامج محاور عدة، مثل: تطوير الرقابة الصحية ونشر الوعي في مجال سلامة الأغذية، وطرق الحد من حالات التسمم الغذائي لتقليل كلفة الرعاية الصحية. كما سيتم منح المتدربين شهادات عالمية في سلامة الغذاء بعد اجتياز التقويم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى