أخبار دوليةصحة

معظم الأطفال المصابين بمرض نادر نتيجة «كورونا» يحتاجون 6 شهور للتعافي

وكالات-سويفت نيوز:

أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين تم إدخالهم إلى أحد مستشفيات لندن الرائدة بعد معاناتهم من مرض نادر ولكنه شديد ناتج عن الإصابة بفيروس كورونا قد تعافوا بشكل جيد في غضون ستة أشهر، رغم أن بعضهم يحتاج إلى علاج طبيعي مستمر أو دعم للصحة العقلية.

ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن هذا المرض هو متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة لدى الأطفال، الذي تسبب في ارتباك بين الأطباء منذ الموجة الأولى من الوباء، حيث كان يعتقد في البداية أنه مرض كاواساكي، وهي حالة نادرة تصيب الأطفال والرضع بشكل رئيسي، لكن الأطباء تأكدوا من ماهيته فيما بعد.

وغالباً ما تتضمن أعراض المرض الطفح الجلدي، وارتفاع درجة حرارة الجسم التي قد تصل أحيانا إلى 40 درجة مئوية، واحمرار العين وانخفاض ضغط الدم بشكل خطير والآلام الشديدة بالجسم ومشاكل في البطن.

ويعتقد أن سبب هذه الحالة هو رد فعل مفرط لجهاز المناعة ضد الفيروس. وتحدث الأعراض بعد أكثر من أربعة أسابيع من الإصابة بفيروس كورونا. وفي بعض الحالات النادرة، قد تؤدي إلى فشل العديد من أعضاء الجسم.

وكان مستشفى الأطفال في غريت أورموند ستريت في وسط لندن أحد المراكز الرئيسية التي عالجت الأطفال المصابين بهذه المتلازمة المرتبطة بكورونا، وقد تم إجراء الدراسة الجديدة بها.

وأكدت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة «لانسيت» لصحة الأطفال والمراهقين، أن معظم أعراض متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة والتي عانى منها أولئك الأطفال انتهت في غضون ستة أشهر من حدوثها، وأن المتلازمة لم تسفر عن وفاة أي طفل بالمستشفى.

إلا أن فريق الدراسة كشف أن بعض الأطفال ما زالوا يعانون من إجهاد العضلات ويحتاجون إلى علاج طبيعي مستمر، حيث يجدون صعوبة في المشي لمسافات طويلة أو ممارسة الرياضة.

كما أكد الفريق على أن البعض ما زال يعاني من مشكلات متعلقة بالصحة العقلية بما في ذلك القلق والتغيرات المزاجية الحادة، وأنهم بحاجة أيضا إلى دعم نفسي مستمر.

وأشار الباحثون إلى أنهم بحاجة لإجراء دراسة أوسع نطاقا حيث شملت دراستهم مستشفى واحدا فقط واعتمدت على الملاحظة بشكل أساسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى