اقتصاد

المجمعات التجارية طورت ثقافة التسويق

جده- سويفت نيوز:

Redsea_Mall_G_Wباتت مراكز التسوق من أهم عناصر جذب السياح والزوار، ودليلاً على رقي ذائقة المجتمع، وهي اليوم تعد القلب النابض للمدن التي تحتضنها، والوسيلة الأكثر نجاحاً لتوفير العلامات التجارية البارزة وأكبر قدرٍ من الخدمات والمنتجات تحت سقفٍ واحد.
ومع تعاظم قدرة المواطن السعودي على الاستهلاك، المستند إلى قوة الاقتصاد المحلي، ونموه المتواصل بفضل سياسات الإصلاح الحكيمة التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز – أيده الله-، ما انفكت مراكز التسوق تتطور ويزداد عددها، خصوصاً مع النمو السكاني، واتساع الرقعة العمرانية كل يوم.
وقد شهدت المملكة على مر السنين ظهور العديد من مراكز التسوق والترفيه التي أثرت حياة الناس ووفرت لهم الكثير من متطلباتهم ورغباتهم التي يتطلعون للحصول عليها من مكانٍ واحدٍ، والمشهد اليوم يشهد تنافساً محموماً في استقطاب الزوار والمتسوقين إليها، ولعل من أبرز مراكز التسوق التي صنعت بحق قصة نجاحٍ جديرة بالاهتمام هو الرد سي مول.
يتميز الرد سي مول بكونه يحتضن العديد من العلامات التجارية العالمية، ويقدم خدمات متنوعة عديدة لزواره على مدى الأسبوع، تشمل الملابس لكافة الفئات العمرية ومفروشات المنزل، والكثير من المقاهي والمطاعم المرموقة. لكن ما يلفت النظر فعلياً هو أن الرد سي مول أخذ مؤخراً عدة خطوات هامة في هذا المجال، وبدأ تقديم خدمات غير معهودة وغير متوقعة، حيث افتتحت المديرية العامة للجوازات مكتباً لها في المول من أجل تسهيل توفير خدماتها الإلكترونية للمواطنين والمقيمين وتوفير وقتهم.
كذلك، قامت الخطوط الجوية العربية السعودية بوضع مجموعة من أجهزة الخدمة الذاتية داخل المول توفر الجهد والوقت على عملاء الخطوط السعودية، وتمنحهم سهولة فائقة في الحصول على بطاقات صعود الطائرة ما يمنحهم راحة البال عبر إمكانية طباعة بطاقات صعود الطائرة قبل موعد الإقلاع بأقل من 24 ساعة.
من جهة أخرى، يضج المركز على مدار العام بالأنشطة والفعاليات المتجددة، والأحداث والحملات التي تتم استضافتها كل أسبوع، في مجالات الصحة، والتعليم، والأعمال الخيرية، وما إلى ذلك من الأنشطة العديدة التي تفضل “وزارة الصحة” تنظيمها في هذا المركز. وهناك هدف رئيسي لكافة الحملات التي يتم إقامتها وهو زيادة الوعي بين الناس في المملكة، وحثهم على اعتماد أساليب حياة صحية من خلال التأكيد على رياضة المشي وتأثيراتها الإيجابية في حياة الفرد، ناهيك عن كونها وسيلة رائعة لتحسين الصحة ومحاربة السمنة. ويفتح المركز أبوابه على الدوام لكافة الأنشطة الخيرية التي تهدف لجمع الأموال لصالح منظمات الأيتام.
ويشير زياد الحجيلي، مدير العمليات بشركة اتر، إحدى الشركات المستأجرة في الرد سي مول، إلى أن أهم أسباب التواجد في مراكز التسوق هو قدرتها على استقطاب عدد أكبر من الزبائن حيث توجد الخدمات بأنواعها. وحول السبب الذي دفع بشركته للتواجد في الرد سي مول، قال الحجيلي “يعتبر الرد سي مول من أنجح المجمعات التجارية في مدينة جدة من نواحٍ عديدة، أهمها الموقع الاستراتيجي وسهولة الوصول إليه، والمساحة الكبيرة التي يحتلها، الأمر الذي مكنه من جذب العديد من الماركات والخدمات التي تشمل جميع احتياجات المستهلك وتشكيل مزيج تسويقي يجذب المتسوقين إليه”. موضحاً أن “مبيعات معارضنا في الردسي مول تشكل رافداً أساسياً للدخل العام لقطاع التجزئة في شركتنا استناداً لإقبال المتسوقين الكبير على المجمع”.
وبخصوص المنافسة التي تميز المول عن غيره من مراكز التسوق، قال الأستاذ الحجيلي ” نحن بحاجة إلى ماركات عالمية كبيرة إلى جانبنا، حيث تملك شركتنا العديد منها. وبالنسبة لاستراتجية المزيج التأجيري التي تنتهجها إدارة الرد سي مول، فهي في تحسن لكن ما يزال المول بحاجة للماركات المشهورة عالمياً لزيادة حجم المنافسة”.
من ناحيته، قال الأستاذ أحمد السرهيد، مدير التأجير لقطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية بشركة الفطيم التجارية، أحد أبرز المستثمرين في المول “تمتاز المراكز التجارية بوجود منظومة متكاملة من الماركات العالمية والخدمات الترفيهيه، التي غير ثقافة التسوق في مجتمعنا المحلي ووجهت المتسوق نحو المجمعات التجارية التي تلبي جميع متطلبات العائلة”.
وقد أشاد السرهيد بإدارة الردسي مول التي تعمل على جذب أهم الماركاتالعالمية في مختلف النشاطات مما يثري المنافسة بين الماركات، ويؤمن للمتسوقين خيارات متعددة تلبي جميع احتياجاتهم، مما أسهم مباشرة في رفع المبيعات”. كما ثمن الجهود التي تبذلها إدارة المول من أجل التعريف به وتعزيز مكانته على مستوى المملكة والمنطقة. مختتماً “نجاح الخطط التسويقية يؤدي إلى اقبال المتسوقين مما ينعكس على زيادة المبيعات، ويظهر جلياً الأثر الإيجابي لخطة الرد سي مول التسويقية على الجميع من مستهلكٍ ومستثمرٍ”.
وأوضح الأستاذ وليد الدواخلي، صاحب مطعم الدوار، أن الطقس الحار في بلاد الخليج وغيرها من الدول الأخرى يحتم إيجاد أسواق مغلقة ومكيفة، وأن ثقافة التنزه في المراكز التجارية لتواجد صالات ألعاب الأطفال وجميع انواع المحلات التجارية والأسماء العالمية. وهكذا جاء قرارنا بافتتاح أول فروعنا بالمملكة في الردسي مول، وذلك لأنه أكبر مركزٍ تجاريٍ في مدينة جدة في هذا الوقت، وقد وجدنا أن التنبؤات تشير لمستقبلٍ جيدٍ لهذا المركز”.
الأستاذ محمد علوي، الرئيس التنفيذي لشركة أسواق البحر الأحمر، المشغلة للرد سي مول، أكد بدوره أن الرد سي مول لا ينحصر في كونه مركزاً للتسوق فحسب، بل هو مجمعٌ للعديد من النشاطات والفعاليات والخدمات الحكومية والخاصة. ويجمع الكثيرون على أن أفضل وصف له هو الوجهة التسوق والترفيه الرئيسية التي تستقطب سكان جدة وزائريها، حيث يجد الزائر نفسه محاطاً بالمتاجر الراقية المختلفة، والمنطقة الترفيهية ومنطقة المطاعم الكبيرة، بالإضافة إلى مكتب الجوازات ومكتب الخطوط السعودية”.

ب الجوازات ومكتب الخطوط السعودية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى