محليات

«الإسكان»: ملتزمون بتوقيت توزيع منتجات الدعم السكني.. وتسلمنا 11 مشروعاً

سويفت نيوز_الرياض

24

كشفت وزارة الإسكان أنها ما زالت ملتزمة بالتوقيت الذي حددته من قبلُ، لتوزيع منتجات الدعم السكني المتوافرة للمستحقين وتوفير السكن المناسب لمن لا يملكه، لافتةً إلى أن توزيع المشاريع الإسكانية سيتم بآلية تكفل العدالة والشفافية لمن تنطبق عليهم شروط تنظيم الدعم السكني، مشيرةً إلى أن العمل متواصل في تنفيذ 60 مشروعاً لإكمال 60 ألف وحدة سكنية، وتسلمت 11 مشروعاً منها، فيما يتواصل العمل في 95 مشروعاً تحت التصميم الهندسي لتطرح للمنافسة.

وأوضحت وزارة الإسكان في بيان صحافي أمس، أنّها في طور الانتهاء من عملية التحقق ومعالجة الطلبات وسترسل نهاية الشهر الجاري رسائل نصّية لكل المتقدمين الذين لديهم نواقص أو ملاحظات على طلباتهم ليقوموا بالاطلاع عليها من خلال دخولهم على الموقع الإلكتروني للوزارة.

وأفادت بأنها ستعلن خلال الفترة المقبلة موعد البدء بتوزيع الدعم السكني في كل منطقة ومراحل وآلية التوزيع وأرقام المستحقين في المملكة، وفي كل منطقة من مبدأ الشفافية. وبينت أنها ملتزمة بما أعلنته سابقاً من أنّ التوزيع سيكون خلال سبعة أشهر ابتداء من 6 جمادى الأولى الماضي وهو الموعد الذي تمّ فيه إطلاق بوابة «إسكان» لجميع المواطنين؛ لاستقبال طلباتهم للدعم السكني، ليتم قبل نهاية العام الحالي البدء بمرحلة التخصيص للمنتجات السكنية المتوافرة للمواطنين المستحقين وتوزيعها بحسب نقاط أولويتهم وفي مختلف مناطق المملكة.

من جهته، أوضح وكيل الوزارة للدراسات والتخطيط المتحدث الرسمي بالوزارة المهندس محمد الزميع أنّ الوزارة لم تعلن أي أرقام للمستحقين للدعم السكني الذين تقدموا عبر الموقع الإلكتروني لتوزيع الدعم السكني «إسكان» باستثناء ما أعلنته سابقاً حول عدد المستحقين في منطقة جازان وهو 51 ألف مستحق.

وأشار إلى أن ما يتم تداوله من أرقام للمستحقين في بعض وسائل الإعلام غير صحيح ولا يستند إلى أي مصدر رسمي، لافتاً إلى أن الوزارة أقرت أخيراً اللائحة التنفيذية لبرنامج الدعم السكني بعد أن عرضتها على المواطنين لإبداء رأيهم حيالها والتي كانت نتاج دراسة مستفيضة بالاستعانة ببيوت خبرة عالمية راعت فيها تركيبة المجتمع السعودي.

وبين أن وزارة الإسكان طبقت آلية الاستحقاق ومعايير الأولوية على جميع المتقدمين ممن توافرت فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها في تنظيم الدعم السكني الذي أقره مجلس الوزراء سابقاً، موضحاً أن عملية التخصيص تتم إلكترونياً عبر بوابة «إسكان «بكل سهولة ويسر في جميع المناطق من دون أي تدخل بشري، وهو ما يعزز مبدأ الشفافية والعدالة، مشيراً إلى أن التقديم مستمر ولا يتوقف لكل من تنطبق عليهم الشروط.

ولفت إلى أن الوزارة ستوزع الوحدات السكنية الجاهزة بالمناطق تباعاً، وكذلك المنتجات الأخرى من الأراضي المطورة والقروض أو القروض لشراء الوحدات الجاهزة من القطاع الخاص أو البناء على الأراضي التي يملكها المواطن، إذ سيتم صرف القروض وفقاً لآلية محددة تضمن التوازن بين العرض والطلب وعدم وجود تضخم بكلفة البناء أو الشراء.

وأضاف أن الوزارة طرحت مشروع بناء عمائر سكنية في موقع شمال الرياض (غرب المطار)، وتقدم عدد من المطورين العقاريين على المشروع وحددت الوزارة 24 الجاري آخر موعد لاستقبال طلبات التأهيل. يذكر أن وزارة الإسكان فتحت بوابة استقبال طلبات الدعم السكني على الموقع الإلكتروني، وتم تخصيص وتوزع الدفعة الأولى للمستحقين بمنطقة جازان بتاريخ بمشروع «حي الياسمين» في أبو حجر الذي يعتبر باكورة المشاريع السكنية التي بنتها الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى