محليات

«التجارة»: التحقيقات الأمريكية توصلت لعدم وجود إغراق من صادرات «الأنابيب البترولية» السعودية

سويفت نيوز_الرياض

23

أعلنت وزارة التجارة والصناعة أن الجهود المكثفة التي قامت بها من خلال التنسيق مع وزارة التجارة الأمريكية وشركة «جسكو» بالمملكة أثمرت عن توصل سلطة التحقيق الأمريكية إلى عدم وجود إغراق من صادرات المملكة من منتج الأنابيب البترولية.

وقالت الوزارة إنه طبقاً للجدول الزمني المحدد للقضية يتوقع أن تقوم سلطة التحقيق الأمريكية بإصدار القرار النهائي قبل يوم 1 أكتوبر 2014 دون فرض رسوم على صادرات المملكة من المنتج المشار إليه.

وكانت سلطة التحقيق الأمريكية قد بدأت إجراءات تحقيق مكافحة الإغراق في يوليو 2013 ضد واردتها من الأنابيب البترولية المصدرة من المملكة وعدة دول أخرى.

وأوضحت الوزارة أنه في 11 يوليو 2014 أعلنت سلطة التحقيق الأمريكية النتائج النهائية للتحقيق، والتوصل إلى حساب هامش إغراق ضد شركة «جسكو» بلغت نسبته 2,69%، ولكن بدراسة تلك النتائج مرة أخرى تبين وجود خطأ مادي في طريقة حساب هامش الإغراق التي اعتمدت عليها سلطة التحقيق الأمريكية، الأمر الذي أدى إلى قيام الجانب السعودي بطلب من سلطة التحقيق الأمريكية بتصحيح هذا الخطأ والذي سوف يجعل هامش الإغراق المحتسب للشركة أقل من 2% مما ينهي التحقيق دون فرض رسوم على الواردات من المملكة بهدف المحافظة على انسياب حركة الصادرات السعودية إلى الأسواق الأمريكية دون عوائق.

وبحسب بيانات نشرتها «أرقام» كانت شركة الجبيل لخدمات الطاقة «جسكو» أكدت استئنافها تصدير منتجاتها من الأنابيب غير الملحومة إلى السوق الأمريكية بعد كسبها لدعوى الإغراق التي أقيمت عليها هناك، وبعد توقف دام لعدة أشهر.

وتأسست شركة الجبيل لخدمات الطاقة «جسكو» عام 2007 وهي شركة مملوكة لشركة «التصنيع وخدمات الطاقة – طاقة» بنسبة 51% بينما تملك 9 مجموعات تجارية في السعودية الـ49% المتبقية.

وتنتج شركة «جسكو» الأنابيب غير الملحومة بأقطار وسماكات متفاوتة وفقا لمواصفات المعهد الأمريكي للبترول (أي بي آي)، وقد تم إنشاء المصنع لإنتاج 400 ألف طن سنويا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى