تكنولوجيا

بالفيديو ..جهاز ثلاثي الابعاد لتشريح الجسم البشري

جدة – سويقت نيوز: تشريح 1
نجح خبراء الجراحة في ابتكار جهاز ثلاثي الابعاد لتدريب طلبة كليات الطب على تشريح جسم الإنسان بـ”صورة ثلاثية الأبعاد تظهر على شاشة حاسوب كبيرة” لمواكبة أحدث التكنولوجيات الطبية العالمية.       وتوفر الطاولة شاشة كمبيوتر بحجم جسم الإنسان عالية الوضوح والدقة، سهلة الاستخدام حيث تعمل باللمس وتضم كافة أجهزة جسم الإنسان، وتوفر إمكانية إظهار أو إخفاء أو تضليل الجزء المراد تشريحه بحيث يُمكن تحريكه بالاتجاه المطلوب وكأنه معلق بالهواء، كما تحتوي مجموعة من الصور الطبية المختلفة وأدوات التشريح المتنوعة.

ويمكن من خلالها تدريس جميع مساقات التشريح، وكثير من مساقات أجهزة الجسم وتركز بشكل خاص على طلبة السنوات الأولى، فيكمن من خلالها التدريب على تشريح أجهزة الجسم المختلفة من الجهاز الدوريّ، والجهاز الهضميّ، وجهاز الغدد الصمّاء، والجهاز الليمفاويّ، والجهاز العضليّ، والجهاز العصبيّ، والجهاز التناسليّ، والجهاز التنفسيّ، والجهاز العظميّ وغيرها.

ويعزز الجهاز الجديد من اكتساب المهارات الضرورية وترسيخ المعلومة العلمية في ذهن الطالب كما توفر هذه الأداة الوقت والجهد، وتجعل عملية التعلم أكثر فائدة وشمولية، وتجنب الطلبة التعرض للمخاطر الكيماوية التي تحفظ بها الجثث العادية.

وتتركز أهمية الصور الطبية التي يتم توفيرها والتي تعد جزءا أساسيا في عملية تشخيص الأمراض حيث تتوافر في الطاولة مجموعة من الصور الإلكترونية عالية الدقة لمقاطع من جسم الإنسان لصور طبقية محورية، وصور رنين مغناطيسي، وصور أشعة سينية، كما تعرض لمراحل تطوير الجنين. كما أنه يمكن عرض المحتوى على شاشة تلفزة كبيرة.

كما أنها تعزز التعلم الذاتي كونها تقوم على تخزين البيانات وتوثيقها وتفسيرها


وللاطلاع على كيفية عمل الجهاز ثلاثي الابعاد لتشريح الجسم البشري يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي

https://www.youtube.com/watch?v=f3u9cPUjBSI

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى