سياسة

“نيويورك تايمز”: صهر ترامب وراء أسلحة بـ 110 مليار دولار للسعودية

صهر

متابعة سويفت نيوز:

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن مستشار الرئيس الأمريكي وصهر، جاريد كوشنر، كانت له لمسة شخصية في اتفاق أسلحة مع السعودية بقيمة 110 مليار دولار.

وذكرت الصحيفة أن كوشنر رحَّب بالوفد رفيع المستوى من المسؤولين السعوديين مطلع هذا الشهر خلال زيارتهم للبيت الأبيض، وقال: “دعونا ننهى هذا”، في إشارة إلى اتفاق الأسلحة الذي أملت الإدارة تسويته مع السعودية للإعلان عنه خلال زيارة ترامب للمملكة. وخلال النقاش أثار أحد المسؤولين فكرة شراء السعودية لنظام رادار متطور مصمَّم لإسقاط الصواريخ الباليستية. وقال مسؤولون من الإدارة إن كوشنر شعر أن التكلفة ربما تكون مشكلة؛ فطلب رئيسة شركة لوكهيد مارتن المصنِّعة لنظام الرادار، وسألها إذا كان من الممكن خفض السعر، فردت بأنها ستبحث في الأمر.

وحسب “عين” فقد علّقت نيويورك تايمز قائلة إن “تدخل كوشنر الشخصي في بيع الأسلحة يعتبر دليلاً إضافياً على استعداد البيت الأبيض في عهد ترامب الاستغناء عن العرف، من أجل صناعة الصفقات بشكل غير رسمي”. كما تقدم أيضا نافذة حول أمل الإدارة في تغيير موقف أمريكا في الشرق الأوسط، وتأكيد قوتها والمساومة على الدبلوماسية التقليدية.

وأوضح تقرير الصحيفة أن إدارة ترامب، من المتوقع أن تقوم بوضع إطار للصفقة على مدار 10 سنوات، فيما يعتبر رمزاً لالتزام أمريكا المتجدد بالأمن في الخليج العربى. إلا أن مسؤولين سابقين أشاروا إلى أن الرئيس السابق باراك أوباما، الذي بلغ مجموع مبيعاته للأسلحة للرياض حوالي 115 مليار دولار، قد وافق بالفعل على العديد من الأسلحة في تلك الحزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى