عقارات

جيل جديد من الستائر يقتصد ٢٥ ٪ من الطاقة في مباني الخليج

دبي- هشام رفعت:

Hunter Douglas - Sun Control - 1 Hunter Douglas - Sun Control - 2 Robin van der Velden, Hunter Douglasأطلقت اليوم «هنتر دوغلاس» أحدث جيل فائق التقنية من ستائر حماية المباني من أشعة الشمس المصممة لتوفير الطاقة بنسبة تصل إلى 25 بالمئة، لاسيما في المباني الحديثة ببلدان مجلس التعاون حسب خبراء الشركة العالمية.

ووفقاً لتقرير صادر عن المؤسسة البحثية والاستشارية «فينتشرز الشرق الأوسط» فإن بلدان مجلس التعاون تحتضن 1236 مشروعاً متوافقاً مع معايير «الريادة في تصميم أنظمة الطاقة وحماية البيئة» (لييد)، منها 837 مشروعاً (68 بالمئة) بدولة الإمارات العربية المتحدة، فيما تمتلك قطر 190 مشروعاً، والسعودية 158 مشروعاً، وتتوزع المشاريع المتبقية البالغة 51 مشروعاً بين الكويت وعُمان والبحرين.

وتُظهر هذه الأرقام جلياً أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد أخذت بناصية الريادة في هذا المضمار. وعلى صعيد الخطط الطموحة لدبي، يتوقع المجلس الأعلى للطاقة في دبي أن يحقق قرابة 25 بالمئة من مباني الإمارة – 30.000 من أصل 130.000 مبنى – أفضل المعايير العالمية في كفاءة الطاقة بحلول العام 2030، وبكلفة قدرها 820 مليون دولار أمريكي وذلك حسب تقرير «فينتشرز الشرق الأوسط».

ولدعم زخم المباني المستدامة بالمنطقة، أطلقت «هنتر دوغلاس»، الشركة العالمية المصنعة لنظم حماية المباني من أشعة الشمس التي تتخذ من هولندا مقراً لها، ستائر Screen Nature Ultimetal التي تعكس 70 بالمئة من أشعة الشمس التي تضرب المباني، الأمر الذي يقلل تكلفة الطاقة بشكل كبير.

وفي المباني التي يتألف جزء كبير منها من واجهات زجاجية، مثل ناطحات السحاب، تعمل ستائر حماية المباني من أشعة الشمس Screen Nature Ultimetal على توفير الطاقة اللازمة للتبريد بنسبة 25 بالمئة من خلال صد وهج أشعة الشمس، فيما تسمح الثقوب الدقيقة فيها بنفاذ الإنارة الطبيعية.

وفي هذا الصدد، قال روبن فان دير فيلدين، ، مدير قسم تغطية الوجهات الزجاجية ، لدى «هنتر دوغلاس»: “أخذت بلدان مجلس التعاون بزمام المبادرة منذ أمد بعيد في تشييد المباني المستدامة، وهي من بين دول العالم السبَّاقة في هذا المجال، وناطحات السحاب على وجه التحديد بحاجة إلى حلول متقدمة لحمايتها من تأثير أشعة الشمس خلال النهار دون التأثير في جودة الحياة. وتفخر هنتر دوغلاس بإطلاق ستائر حماية المباني من أشعة الشمس Screen Nature Ultimetal لتعزيز استدامة المباني، وتجمع هذه الستائر المتقدمة بين التصاميم العصرية، والمقاومة الحرارية، والسمات البيئية، وتسهم في اقتصاد الطاقة إلى حد بعيد”.

وقالت «هنتر دوغلاس» إن ستائر Screen Nature Ultimetal قابلة لإعادة التدوير، فهي مصنعة من ألياف زجاجية مع طبقة ألمنيوم عاكسة، وهي آمنة من الحريق، وخالية من متعدد كلوريد الفينيل (بي في سي)، وعديمة الرائحة أو الأبخرة السامة.

بدوره قال ووتر بيك، مدير «غرين تيك» – «هنتر دوغلاس»: “مظلات الألياف الزجاجية تتضمن في العادة طبقة حماية من بي في سي، ورغم سمات الحماية القوية لهذه المادة، غير أنها ليست صديقة للبيئة من حيث طرق تصنيعها أو إمكانية إعادة التدوير. ومما تتميز به ستائر حماية المباني من أشعة الشمس Screen Nature Ultimetal أنها تتضمن طبقة غير عضوية توفر حماية عالية، إلى جانب أنها آمنة من الحريق وعديمة الرائحة لأنها خالية من الملطفات”.

من جانبه، قال يوب هوفينارز، مدير المنتجات، «هنتر دوغلاس»: “تقلل هذه الستائر حرارة الشمس التي تنفذ عبر النوافذ بمقدار النصف، لتظل الحرارة الداخلية مقبولة خلال أشهر الصيف دون الحاجة إلى طاقة تبريد إضافية. وستكون ستائر حماية المباني من أشعة الشمس Screen Nature Ultimetal الخيار الأمثل للمشاريع الساعية للحصول على اعتماد «الريادة في تصميم أنظمة الطاقة وحماية البيئة» (لييد) أو اعتماد «بريام» البريطاني وغيرهما”.

يُذكر أن ستائر حماية المباني من أشعة الشمس Screen Nature Ultimetal تشكل جانباً من حلول الستائر المنسدلة EOS 500 من «هنتر دوغلاس» التي تمثل نظاماً مبتكراً يتألف من 300 جزء قابل للتبادل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى