عام

أمير المنطقة الشرقية يستقبل منسوبي “سدايا” في مجلس “الاثنينية”

الدمام – واس:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، في مجلس “الاثنينية” بديوان الإمارة , منسوبي الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” ومركز المعلومات الوطني.

وأكد سموه أن حكومة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين “حفظهما الله”، تقدم كل ما من شأنه أن يسهل حياة أبناء وبنات الوطن وكل من يعيش على هذه الأرض الطاهرة، في كل المجالات وخاصة استغلال التقدم التقني في تسهيل المعاملات ورفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية.

وقال ” إن مركز المعلومات الوطني بعد ثلاثة وأربعين عاماً، نجده اليوم ولله الحمد يتفوق على كثير من المراكز المماثلة الموجودة في أنحاء العالم، ويكاد يكون في مصاف الخمسة الأوائل من ناحية الخدمات التي يقدمها لجميع القطاعات، وخاصة القطاع الأمني والقطاع الخدمي الذي يعد القطاع الأهم بالنسبة لهذا المركز”.

وأضاف سموه ” الكل يلاحظ عندما يسافر أن الخدمات التقنية التي يتم الحصول عليها في المطارات أو في المنافذ في دول كثيرة حول العالم لا تصل لمستوى الخدمات التي يحظى بها المسافر في مطاراتنا ومنافذنا الدولية ولله الحمد وهو ما نفخر به، ومن نافلة القول نجد أن إصدار جواز في بعض الدول يأخذ وقتاً طويلاً، بينما في بلادنا ولله الحمد إصدار الجواز لا يأخذ وقتاً، ويصل للمستفيد وهو في منزله وهذا ولله الحمد نعمة كبيرة”.

وتطرق سمو أمير المنطقة الشرقية لجهود الجهات في الاستفادة من التقنية وقال “الوزارات الخدمية التي تحولت للخدمات الرقمية لم تلغِ مراجعة المستفيد لها في حالات معينة، لذلك من يريد أن يذهب إلى الجوازات للحصول على جواز سفر، سيتمكن من الذهاب ومن يريد أن يأتي إلى هذه الإدارة الحكومية المؤثرة في إمارة المنطقة الشرقية، ويتقدم لأي أمر فهذا أيضاً متاح، ومن أراد أن يتقدم عبر البوابات الإلكترونية فهو متاح، , مؤكدا أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين ومتابعة سمو ولي عهده الأمين، تقدم لهذا الوطن ولأبنائه كل ما يساعد على البناء والنماء والتقدم والازدهار، وكل ما من شأنه أن يسهل حياة المواطنين والمقيمين في كل مجال .

من جانبه، قال مدير فرع مركز المعلومات الوطني في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” بالمنطقة الشرقية سليمان بن عبدالله المزيني ” إن منظومة العمل في “سدايا” ودورها في تعزيز مكانة المملكة لتكون مركزاً عالمياً يجعل أفضل ما في البيانات والذكاء الاصطناعي واقعاً، والارتقاء بها إلى الريادة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي، فضلاً عن دورها في المساهمة الفاعلة في البحث والابتكار في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي”.

واستعرض جهود سدايا في مناطق المملكة من خلال مهامها في تجهيز البنية التقنية لعدد من الجهات الحكومية التي تقدمها للمستفيدين، ومن ذلك المنافذ البحرية والجوية والبرية لتسهيل إجراءات دخول حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين وزوار المملكة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة تعزيزًا للتكامل معها لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن والزائرين تنفيذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة.

وتناول جهود “سدايا” في تقديم الخدمات الرقمية لأمارات المناطق، وإقامة برامج ومعسكرات تدريب في البيانات والذكاء الاصطناعي لطلاب وطالبات الجامعات والتعليم العام بالمملكة، والجهود الخاصة التي تبذلها “سدايا” بالمنطقة الشرقية في 16 منفذًا بحريًا وجويًا وبريًا، وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية في المنطقة وتشمل الخدمات الرقمية والفنية، والاتصالات وتقنية الشبكات، وارتباطها بالشبكة الآلية مع 397 موقعًا تابعًا للقطاعات الحكومية”.

حضر المجلس وكيل إمارة المنطقة الشرقية الدكتور خالد بن محمد البتال وعدد من أصحاب السمو والفضيلة والمعالي وجمع من المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى