سياسة

مصر تعرقل إصدار بيان بالإجماع لمجلس الأمن يندد بمحاولة الانقلاب بتركيا

امن
وكالات -سويفت نيوز:
أفاد دبلوماسيون في مقر الأمم المتحدة في نيويورك اليوم (السبت ) أن مصر عرقلت صدور بيان بالاجماع لمجلس الامن يندد بمحاولة الانقلاب في تركيا

ونقلت صحيفة الوطن المصرية نقلا عن الوكالة الفرنسيىة (أ ف ب )كانت الولايات المتحدة وبعد التشاور مع انقرة اقترحت الجمعة مشروع بيان يشدد على ضرورة “احترام الحكومة المنتخبة ديموقراطيا في تركيا”.. الا أن مصر عارضت ورود هذه العبارة في البيان.

هذا في الوقت الذي نشرت الصحيفة بعد وقت قليل نفي مصدر ديبلوماسي اعتراض مصر على هذا الأمر

وعلل المصدر ذلك بقوله:لا يوجد لدى مصر اعتراض على مجمل البيان الصحفي المقترح صدوره عن المجلس، ولكنها طرحت تعديلا  طفيفًا في إحدى الصياغات وتستغرب عدم التعاطي إيجابيًا مع التعديل حتى الآن، والإدعاء بعرقلة مصر صدور البيان.

وحول مضمون التعديل المصرى المقترح، أوضح المصدر أن البيان الصحفي المقترح صدوره عن مجلس الأمن يتضمن ثلاثة عناصر رئيسية، أولهما إعراب المجلس عن قلقه العميق لتطورات الأوضاع فى تركيا، والعنصر الثاني هو إدانة المجلس العنف وحالة عدم الاستقرار فى تركيا والتأكيد على أهمية إنهاء الأزمة، أما العنصر الثالث فيشير إلى دعوة المجلس لجميع الأطراف لاحترام الحكومة المنتخبة ديمقراطياً في تركيا وضبط النفس وتجنب العنف.

وقد اقترحت مصر استبدال العبارة الخاصة باحترام الحكومة المنتخبة ديمقراطياً في تركيا، بعبارة تطالب باحترام المبادئ الديمقراطية والدستورية وحكم القانون.

واختتم المصدر تعليقه، مشيراً إلى أنه من المستغرب جداً محاولة البعض تحميل مصر مسئولية إعاقة صدور بيان به كل تلك المعاني والمضامين، فى الوقت الذى اقترحت فيه مصر إجراء تعديل بسيط لا يمس صلب البيان.

مجلس الامن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى