مناسبات

الأمير خالد الفيصل يعزي أبناء الموسيقار سراج عمر

جدة – خالد المري:

قدم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل اليوم السبت تعازيه لأبناء الموسيقار سراج عمر الذي وافته المنية أمس الجمعة. وعبر الأمير خالد الفيصل عن صادق تعازيه ومواساته لذوي الفقيد، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وتوفي الفنان سراج عمر، بعد معاناة مع المرض، عن عمر يناهز 72 عامًا، وكان أحد صناع الأغنية السعودية، وأسهم في وضع القواعد الأساسية للفن السعودي.

وكان الموسيقار الراحل من صناع الأغنية السعودية وممن أسهموا في بناء القاعدة الأساسية للفن السعودي، ونقلوا الأغنية عربيًّا، فهو صاحب الأغنية الوطنية الأشهر التي تحمل كلماتها العمق الوطني الكبير.

وحصل سراج على قصيدة “بلادي منار الهدى” في عهد الملك فيصل -رحمه الله- حيث وضع جلّ إحساسه، وحقق العمل نجاحًا وطنيًّا كبيرًا على مستوى الوطن العربي، ولا يزال هذا العمل يردد حتى الآن.

سراج عمر طوّر النشيد الوطني وأعاد توزيعه بالآلات النحاسية العسكرية، ودخل عالم الفن في الستينات الميلادية، ويعتبر من أهم وأكبر الموسيقيين السعوديين.

وكان عمر عضوًا مؤسسًا في اتحاد الفنانين العرب وعضو جمعية المؤلفين والملحنين في باريس وعضوًا في المجمع العربي للموسيقى، وقدّم للساحة الفنية أعمالًا خالدة مع كبار نجوم الأغنية العربية، منهم طلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبدالمجيد عبدالله وسميرة سعيد وعلي عبدالكريم وابتسام لطفي.

ومن أهم أعمال سراج عمر: “مقادير” و”ما تقول لنا صاحب” و”أغراب” و”أنادي” و”الموعد الثاني” و”الله يرد خطاك” وتلك الأعمال غناها الراحل طلال مداح. و”ومرتني الدنيا” و”يا حبيبي آنستنا” و”حدثينا يا روابي نجد” مع الفنان محمد عبده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى