اقتصاد

«متر الحرم» الأغلى في العالم ويسجل 1.5 مليون ريال

سويفت نيوز_مكة المكرمة

4لا يبدو استئجار غرفة فندقية تطل على الحرم المكي الشريف في العشر الأواخر من شهر رمضان سهلا على الإطلاق، لأن فاتورة الإقامة في تلك الغرفة بلغت في الوقت الراهن خمسة آلاف ريال لليلة الواحدة، و50 ألفا لعشر ليال، بما فيها ليلة القدر، وتحظى بامتيازات أهمها أنه بإمكان النزيل أن يصلي مع جماعة الحرم من داخل مقر إقامته دون الحاجة للاصطفاف مع المصلين.
وكشف منصور أبو رياش، رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة المكرمة، لـ«الشرق الأوسط»، أن سعر المتر الواحد في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي، بلغ 1.5 مليون ريال، وهو أغلى سعر عقاري في العالم، بينما بيعت شقق سكنية بمبالغ وصلت إلى 45 مليون ريال للشقة الواحدة، في الوقت الذي تضم فيه مكة المكرمة، وفقا لأحدث الأرقام والإحصاءات، 60 ألف وحدة سكنية، تضم ما لا يقل عن 500 ألف غرفة لسكن الحجاج والزوار والمعتمرين.
وأشار أبو رياش إلى أن قطاع الإسكان في منطقة مكة المكرمة في نمو متسارع، لمواكبة زوار المشاعر المقدسة، الذين يمكن أن يصلوا في موسم حج عام 1445هـ، إلى خمسة ملايين بحسب هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، مؤكدا العمل على نزع ملكية بعض العقارات المحيطة بالحرم لتكون ضمن مشروعات التطوير.
وفي سياق متصل، أوضح الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن خطة شهر رمضان تستمر حتى 11 من أغسطس (آب) المقبل، مشيرا إلى أن عدد القوى العاملة التي تباشر خدمة المعتمرين، يناهز الستة آلاف، ويشمل ذلك الرقم العاملين الرسميين في الرئاسة، والموظفين الموسميين، والمرشدات، والعمالة المكلفة بالنظافة والسقيا والصيانة.
وأضاف أن هناك عددا من الخدمات التشغيلية التي جرى إعدادها وتهيئتها بالمسجد الحرام، تمكن المعتمرين من أداء مناسكهم بيسر وسهولة، ومنها تهيئة مداخل المسجد الحرام من خلال 150 بابا، خصص منها 19 بابا لذوي الاحتياجات الخاصة، وعشرة سلالم كهربائية، كما جرى تهيئة ماء زمزم المبارك من خلال عدد من المواقع داخل وخارج المسجد الحرام، حيث يوفره العاملون مبردا وغير مبرد بـ13 ألف حافظة، بينما وصل عدد عربات ذوي الحاجات الخاصة إلى أكثر من عشرة آلاف عربة عادية و300 عربة كهربائية.
وجرى تهيئة ساحات المسجد الحرام بأكثر من ستة آلاف مكان للوضوء، و1700 نافورة شرب، وزودت بعدد من اللوحات الإلكترونية والعادية للتوعية والإرشاد، وزعت على مداخل الساحات، إضافة إلى الاستعانة بما يزيد على 300 جهاز لتنظيف ساحات الحرم، روعي فيها الكفاءة العالية، في الوقت الذي تنشر الرئاسة يوميا، 16 ألف سجادة توزع على مرافق المسجد الحرام، باستثناء المطاف، نظرا لكثافة المعتمرين، ويقوم بالإشراف على تنفيذ تلك الخدمات أكثر من ست إدارات، تعمل تحت مظلة رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وذكر السديس أنه سيستفاد من مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام، حيث سيستفاد من مشروع توسعة المطاف من باب الصفا إلى باب العمرة مرورا بباب الفتح، وسيستفاد من المرحلة الثانية للمطاف المؤقت لذوي الاحتياجات الخاصة الذي تبلغ طاقته الاستيعابية خمسة آلاف طائف في الساعة، لتصبح طاقته الإجمالية سبعة آلاف طائف، بعد تزويده بوسائل السلامة وأنظمة الإضاءة والصوت والتهوية، إضافة إلى ثلاثة مخارج، خصص أحدها للطوارئ. ودعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جميع المعتمرين وزوار المسجد الحرام إلى ملاحظة التعليمات الواردة على اللوحات الإلكترونية على مداخل بيت الله الحرام تفاديا للزحام.
وأشار الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى أن الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته تصل إلى قرابة مليون مصل في رمضان الحالي، وأضاف أن الرئاسة تتعامل مع امتلاء الحرم بالاعتماد على التقنيات الحديثة، مؤكدا وجود لوحات إلكترونية تضيء باللون الأخضر في حال وجود إمكانية لدخول المصلين، فيما تضيء باللون الأحمر في حال اكتمال الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام.
وبينما ظهرت في الآونة الأخيرة حالات فردية قليلة لأشخاص حاولوا إثارة الذعر داخل الحرم، أوضحت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أن هذه الحالات قليلة وتعود لمرضى نفسيين أو مختلين عقليا، واعتبرت أن الجهة الأمنية المختصة، وهي قوة أمن المسجد الحرام، هي المعنية بالتعامل مع تلك الحالات.
ومنحت السلطات المختصة في الحرم المكي الشريف – أخيرا – 650 تصريحا تسمح بإقامة مآدب الإفطار داخل المسجد الحرام، في وقت بدأت فيه بتعطير الزائرين وممرات بيت الله الحرام بالعود وماء الورد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى