تكنولوجيا

تقنية جديدة لإضاءة المخازن بضوء الشمس

الدمام-عبودة البرغوتي:

Pic for solar tube_Lضمن سعيها المتواصل لاستحداث الوسائل الكفيلة بتوفير استهلاك الطاقة، وخفض كلفة الإنتاج في مرافقها المختلفة، اعتمدت جوتن السعودية، شركة الدهانات الأولى بالمملكة، ضوء الشمسالمباشر لإضاءة مستودعها الجديد في الدمام عبر تقنية مبتكرة تعتمد أنابيب خاصة تنقل الضوءالطبيعي إلى داخل المنشأة.

 في سقف المستودع،ستلمح الجزء العلوي من”قنوات الضوء” وهي أنابيب مصنوعة من الميتاليك بقطر 475 ملم يتم تركيبها في السقف تتوجها قبة شفافة مصنعة من الأكريليك وعازلة للماء تعمل على عكس الضوء ونشره، حيث تعمل السطوح الداخلية للأنابيب على عكس أشعة الشمس وتجميعها وتركيزها لتشرق بإضاءة تعادل تلك الناتجة عن أنابيب الفلورسنت، وذلك خلال ساعات النهار. وبالإضافةإلى خفضه التكاليف استهلاك الطاقة،تقل لهذه الأنابيب إلى حدكبير التكاليف المالية والآثار البيئية المتعلقة بالصيانة وتوفير برودةأكبر للغرف.

وأوضح ديف رايت مديرعام جوتن السعودية قائلا: “نحن نسعى لتزويد المستودع بأحدث التقنيات، تفعيلاً لالتزام جوتن السعودية بالقيم البيئية وترشيد استهلاك الموارد من خلال برنامج خطوات جوتن الخضراء، الذي يشكل طريقنا نحو عالم مستدام ومستقبل أفضل، و”قنوات الضوء” تعد حلاً مبتكراً ومبادرة هامة في هذا المجال. وقد عزمنااعتماد هذه التقنية في كافة مرافقنا بالمملكة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى