اقتصاد

البحرين تستعرض مشروعات بـ 11 مليار دولار في سيتي سكيب

purchase Antabuse المنامة – سويفت نيوز: cheap Lasix purchase lioresal

يشهد القطاع العقاري في البحرين نمواً سريعاً بسبب ارتفاع الطلب على العقار السكني وعقار قطاع التجزئة. إذ كشف التقرير الاقتصادي الفصلي الصادر عن مجلس التنمية الاقتصادية  في البحرين عن نمو القطاع بنسبة 4.5% في الربع الأول من عام 2017، مساهماً بأكثر من 1.7 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد البحريني.

وارتفعت المعاملات العقارية في البحرين بنسبة 15.2% في الربع الأول من عام 2017 لتصل إلى قيمة إجمالية بلغت 770 مليون دولار أمريكي، بزيادة وقدرها 8.1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. كما وشهد قطاع التجزئة والضيافة نمواً سريعاً، بينما برز قطاع المطاعم والفنادق كأسرع القطاعات نمواً خلال الربع الأول من هذا العام، حيث سجل نمواً حقيقياً بنسبة 12.3% على أساس سنوي.

ووفقاً للإحصائيات الصادرة عن وزارة الإسكان، وصل عدد طلبات تخصيص الوحدات السكنية حالياً إلى 55 ألف وحدة، ومن المتوقع ان ينمو بمعدل 5000 وحدة سكنية في السنة، مما سينتج عنه ارتفاع في الطلب على الوحدات السكنية في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، ساهم تدفق الزوار إلى البحرين في السنوات الأخيرة في زيادة الطلب على الخدمات السياحية ومرافق البيع بالتجزئة. ففي عام 2016، ارتفع إجمالي عدد القادمين إلى البحرين بنسبة 6% عن العام 2015 ليصل عدد الزوار إلى 12.2 مليون زائر. وقد رحبت المملكة بـ 5.6 مليون سائح إلى البحرين في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 14% عن النصف الأول من عام 2016 وفقاً لهيئة البحرين للسياحة والمعارض.

وسيشارك مجلس التنمية الاقتصادية في جناح البحرين في معرض ومؤتمر سيتي سكيب جلوبال والذي سيضم مشاريع عقارية متعددة الاستخدامات بقيمة تصل إلى أكثر من 11 مليار دولار أمريكي من قبل خمسة من المطورين المشاركين في المملكة، وهم خليج البحرين وهو مشروع بواجهات بحرية تقدر قيمته بـ 2,5 مليار دولار أمريكي، وديار المحرق وهي مدينة عصرية متكاملة تضم مدينة التنين الصينية، ودرة البحرين كمدينة ساحلية مميزة، وكانال فيو كمشروع سكني راقي يطل على قناة مائية في جزيرة دلمونيا، ومشروع بحرين مارينا يطل على واجهة بحرية عصرية في قلب المنامة.

وإلى جانب هذه المشاريع، فقد شهدت البحرين في السنوات الأخيرة زيادة في عدد مشاريع الإسكان، سواء الاجتماعية أو الخاصة، وتشهد المملكة حالياً أكثر من 17 مشروعاً سكنياً تشمل بعض المشاريع الخاصة. ومن ضمن المشاريع التجارية مجمع الافنيوز الذي تبلغ مساحته 83،700 متر مربع والمزمع افتتاحه في وقت لاحق هذا العام، بالإضافة إلى مشاريع تجارية أخرى تشمل مرسى البحرين ومناطق التطوير المتعددة الاستخدامات مثل خليج البحرين، ووتر جاردن سيتي.

وفي تعليقه على فرصة المستثمرين العقاريين في البحرين والمشاركة في معرض سيتي سكيب جلوبال، قال سعادة السيد خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين:

“تظهر المؤشرات الاقتصادية مرونة القطاع العقاري في البحرين وتعكس الطلب المتزايد على العقار السكني، ليس فقط في المملكة ولكن في جميع أنحاء المنطقة. وجاء هذا النمو القوي في  القطاع نتيجة  لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية وسياسات الاستشراف المستقبلية مثل نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص من قبل وزارة الإسكان وقانون العقارات الذي صدر مؤخراً.

وأضاف الرميحي قائلاً: “يعتبر معرض ومؤتمر سيتي سكيب جلوبال منصة ممتازة للمطورين لعرض مشاريعهم المميزة للمستثمرين المهتمين، ولدى البحرين مشاريع فريدة من نوعها سيتم تقديمها في هذا المعرض. إنه لمن دواعي سرورنا أن نشارك في هذا المعرض المهم للسنة الثالثة على التوالي.”

يذكر أن لدى البحرين مجموعة من مشاريع البنية التحتية الكبيرة تمتد عبر مجموعة من القطاعات بقيمة إجمالية تصل إلى 32 مليار دولار أمريكي، والتي ستدعم النمو في سوق العقارات وتساعد في الحفاظ على نمو اقتصادي قوي في المملكة. وبالإضافة إلى تطوير البنية التحتية اللازمة، تقوم البحرين أيضاً بتطوير بيئة تنظيمية مساندة كإصدار التشريعات الذكية، مما يُمكن المستثمرين من تحقيق هامش مجزي من استثماراتهم. وتم مؤخراً إصدار لائحة تنظيمية جديدة بالتشاور مع القطاع الخاص لدعم النمو في القطاع العقاري في المملكة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى