مناسبات

وفد إعلامي يزور تركيا للاطلاع على مراكز اللاجئين السوريين

وفد وفد1جدة- خالد المري:
قام وفد إعلامي بزيادة للمناطق التاريخية ومراكز اللاجئين السوريبن، ويضم (60) إعلامي وإعلامية من (30) دولة حول العالم، بدعوة من الخارجية التركية وقد نظمتها هيئة الطوارئ والكوارث الطبيعية (آفاد) ومؤسسة (ذغبي) المديرية العامة للصحافة والمعلومات.
وقد بدأ الوفد بزيارة عدد من المناطق الثاريخية منها مسجد السلطان أحمد وهوجامع مذهل بحجمه، تصميمه وفخامته، ويعتبر من أجمل المساجد ليس فقط في تركيا، وإنّما في العالم الإسلاميّ قاطبة ويحظى بإعجاب واهتمام كبيرين من الأتراك ومن السّيّاح العرب والأجانب، ويقع في ميدان السّلطان أحمد في البلدة القديمة، جنوب متحف أيا صوفيا وشرق ميدان الخيل البيزنطيّ)، وبني بين سنة ١٠١٨ و١٠٢٠ هجريّة على يد أحد أشهر المعماريّين الأتراك المهندس محمّد أغا، وهو تلميذ أشهر المعماريين الأتراك المعمار سنان. هو الجامع الوحيد في تركيا الذي يحتوي على ست منارات مرتفعة، تتوزّع ثلاث منها إلى اليمين وثلاث في الجهة المقابلة، وتعتبر قبته واحدة من أعظم القباب في تركيا)، ومسجد الزرقاء ومسجد آية صوفيا وبناب السلام وميناء مرقل الكافيه وميناء قصر.
وقد حضر الوفد عدد مؤتمرات منها مؤتمر في المديرية العامة للصحافة والمعلومات برئاسة محمد الكابا كبير مستشاري رئيس الوزراء ومدير عام مركز الصحافة والنشر.
ثم انتقل الوفد إلى هيئة الطوارئ والكوارث الطبيعية (آفاد) والالتقاءب رئيسها محمد خالص بلدن وعقد مؤتمر، والذي تطرق إلى دعم اللاجئين السوريين على الأراضي التركي، مؤكدا ان الرياض شريك حقيق وفاعل في العمل الانساني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى